الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

أبرمت بين ولايتي البرج وأدرار: توأمة للتكوين في صناعة الأثاث بسعف النخيل


استقبلت مديرية التكوين المهني بولاية برج بوعريريج، مجموعة من المتربصين القادمين من ولاية أدرار في إطار اتفاقيات التوأمة بين المديريات لتبادل الخبرات، وتوفير فرص التكوين في التخصصات غير المتاحة على مستوى أدرار، على غرار تخصص صناعة الأثاث والديكور باستعمال سعف النخيل.
وقالت مديرة التكوين والتعليم المهنيين بولاية برج بوعريريج إنه وفي إطار تفعيل اتفاقيات التوأمة بين المديريتين الولائيتين ومراكز التكوين، فقد استقبل مركز التكوين دهيمي بعاصمة الولاية، طلبة متربصين من  مركز التكوين قويدري قادة الواقع بزاوية كنتة في ولاية أدرار، لأجل الاستفادة من التكوين المتخصص في صناعة الأثاث بسعف النخيل، مشيرة إلى توفر المركز على مكون متخصص من دولة مصر وهو التخصص المفتوح على مستوى هذا المركز حصرا، ما جعله هدفا للمتربصين في ولايات الجنوب بما في ذلك أدرار، لرواج صناعة الأثاث باستعمال سعف النخيل، أين تحولت هذه الحرفة إلى مصدر استرزاق للعديد من العائلات في ظل توفر المواد الأولية، كما شهدت تطورا بفتح محلات متخصصة في صناعة الأثاث والديكور.
وأشارت ذات المديرة، إلى فتح فرص التكوين للمتربصين من خارج الولاية، عملا باتفاقيات الشراكة والتوأمة بين المديريات عبر مختلف ولايات الوطن، تطبيقا لتعليمات الوزارة الوصية، الرامية إلى تبادل الخبرات وتمكين الممتهنين من الاستفادة من التكوين في التخصصات التي لا تتوفر بولاية مقر إقامتهم، من خلال تنظيم دورات تكوينية لفائدتهم بولايات أخرى، مضيفة أن المتربصين القادمين من أدرار، تحملوا مشقة السفر والتنقل لمسافات بعيدة تقدر بمئات الكيلومترات، لأجل المشاركة في التربص التطبيقي في التخصص المذكور، كون ولاية البرج هي الوحيدة وطنيا التي تتوفر على مكون وحرفي في هذا المجال، من دولة مصر ومقيم في الجزائر.
وأوضحت ذات المديرة خلال إبرام الاتفاقية، أن هذا التخصص لم يكن متوفرا في مراكز التكوين، رغم انتشاره عبر العديد من ولايات الوطن وقد تم توفيره لأول مرة وإدراجه في مدونة التكوين، كما سبق لهؤلاء المتربصين الاستفادة من التكوين النظري على مستوى مركز قويدري بزاوية كنتة في ولاية أدرار، في حين سيواصلون تكوينهم التطبيقي بمركز دهيمي بالبرج، على مستوى الورشة المفتوحة، إلى غاية نهاية شهر جوان المقبل كدورة أولى، على أن تستأنف بعد العطلة الصيفية ابتداء من 5 نوفمبر من السنة الجارية 2023، إلى غاية نهاية شهر ديسمبر المقبل.
ع/بوعبد الله

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com