الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

ميلة

38 مدرسة مغلقة لعدم وجود التلاميذ
كشف تقرير عرضه مدير التربية لولاية ميلة أمس عن وجود 38 مدرسة مغلقة بالولاية بسبب عدم وجود العدد الكافي من التلاميذ لفتحها، و تحول عرض الحال المقدم نهار أمس من قبل مدير التربية أمام أعضاء المجلس الشعبي الولائي بمناسبة انعقاد الدورة العادية الثالثة لهذه الهيئة خلال السنة الجارية إلى ما يشبه تشريح القطاع بالنظر لعدد الأسئلة التي طرحها المنتخبون، والتي تعكس وزن القطاع وأهميته في المجتمع.
 في المقابل وجد مدير التربية الفرصة لتوضيح الإشكالات المطروحة لاسيما على مستوى التعليم الابتدائي  للبلديات الدور المحوري في تهيئة مؤسساته وتجهيزها بالعنصر البشري المكلف بالنظافة والصيانة وبالتجهيز المادي، مشيرا الى وجود 38 مدرسة ابتدائية مغلقة بالولاية منها مدرسة ببلدية وادي سقان منجزة مطلع سنة ألفين فقط، لكنها لم تفتح لعدم وجود تلاميذ في محيطها. نافيا وجود أي ضغط في القطاع معتبرا النسبة الولائية لتواجد التلاميذ في الأقسام مقبولة وهنا تطرح اشكالية برمجة المشاريع ومسايرتها للتوسع العمراني الموجود ومدى جدواها والآثار المترتبة في حال عدم استغلالها.
 في نفس السياق أشار ذات المسؤول إلى وجود 10 مطاعم مدرسية لازالت تقدم وجبات باردة للتلاميذ لعدم توفر هذه المدارس على اليد العاملة التي تتكفل بتقديم الوجبات الساخنة ومنها مدرسة بن الشيهب بمدينة ميلة، التي لازالت للعام الثاني على التوالي لم يتم استخلاف العاملة التي كانت تطهي الطعام للتلاميذ، بعدما أحيلت على التقاعد علما وان تلاميذ إحدى مؤسسات التعليم المتوسط ببلدية عميرة أراس ربطوا تمدرسهم بضرورة استفادتهم من الإطعام،  ولأن هذا المستوى من التعليم تقع مسؤوليته على إدارة القطاع يقول مدير التربية، فقد استجيب لهذا المطلب بتحويل فضاء بالمؤسسة لمطعم نصف داخلي.
 أما بخصوص الترميم فقد تم التكفل ب 77 مدرسة من أصل 446 مؤسسة للتعليم الابتدائي، وهو ما اعتبره ذات المتحدث غير كاف ما لم تبادر البلديات للمساهمة في هذا الجانب علما وأن بعض البلديات بادرت الى دعم الوجبة المدرسية لرفع قيمتها المالية لأكثر من 45 دج المعتمدة، في الوقت الذي امتنعت باقي البلديات عن فعل ذلك لأسباب مختلفة. وبخصوص اصلاح تجهيزات وعتاد المدارس فالمطلوب من البلديات توكيل هذه المهمة لليد العاملة المختصة لتقوم بإصلاح العتاد العاطل إما على مستوى المدارس أو في حظائر البلديات كما أن المؤسسات ومعها البلديات مطالبة بإسقاط العتاد التالف الغير قابل للإصلاح وتحويله لإدارة املاك الدولة للتصرف فيه قبل المطالبة بتعويضه.
ذات المتحدث نفى أي نقص في توفر الكتاب المدرسي اللهم كتابي اللغة العربية والرياضيات للسنة الثانية ابتدائي، مرجعا الخلل الذي قال المنتخبون بأنه موجود إلى سوء التنسيق بين رؤساء بعض المؤسسات التعليمية ومركز توزيع الكتاب مشيرا إلى تواجد لجان المتابعة للدخول المدرسي لرصد النقائص الموجودة، أما بخصوص وحدات الكشف والمتابعة فهناك مشاريع ثمانية وحدات جديدة ستدعم الوحدات العاملة حاليا وكذلك وحدة لطب العمل خاصة بعمال القطاع ينتظر فتحها بثانوية بوالصوف بميلة.
     في جانب آخر صادق أعضاء المجلس على التعديلات التي أدخلتها لجنة الاقتصاد والمالية للمجلس على مشروع الميزانية الأولية لسنة 2016 المقدم من قبل الإدارة، حيث تم اقتطاع ما قيمته أربعة ملايير سنتيم كانت موجهة للتغذية والحفلات والأعياد ومصاريف الهاتف وتحويلها لفائدة التغذية المدرسية، والجمعيات الدينية والثقافية والاجتماعية والتوجيه المدرسي، مثلما اقتطع مبلغ 500 مليون سنتيم كانت موجهة لتجهيز وتوسيع مقرات الدوائر وحولت للغاية السالفة الذكر.
 وقد استغل والي ميلة فرصة مشاركته في أول دورة له لهذه الهيئة ليبدي ارادته وعزمه في العمل بالتنسيق التام مع المجلس الشعبي الولائي.
ابراهيم شليغم

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com