السبت 5 أكتوبر 2024 الموافق لـ 1 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

جيجل: انطلاق عديد المشاريع التنموية


أعطيت، أول أمس، إشارة انطلاق مشاريع تنموية بعدة بلديات في جيجل، مع تدشين مشاريع هامة وإعادة دفن رفات الشهيد، أحسن خشة، بروضة الشهداء في عاصمة الولاية.
وقد وضع الوالي ببلدية الأمير عبد القادر، المجمع الإداري الجديد حيز الخدمة وتسميته باسم الشهيد «بوشعير عمار ابن رابح»، بعد الانتهاء من إعادة الاعتبار لمرفق غير مستغل سابقا، لاستغلاله كمصلحة بيومترية تابعة للبلدية والذي تمت تهيئته وفقا للمعايير التقنية، من أجل تحسين نوعية الخدمة المقدمة للمواطن.
وفي قطاع الشباب والرياضة، أشرف على إعطاء إشارة انطلاق أشغال تهيئة الملعب البلدي، بغلاف مالي قدر بـ 3 ملايير سنتيم، كما تم وضع حيز الخدمة قاعة العلاج بتاسوست وتسميتها باسم المجاهد المتوفى « عباس رابح ابن محمد»، بعد إعادة الاعتبار لمرفق غير مستغل سابقا لاستغلاله كمرفق صحي، هذا المرفق  يقدم خدمات طبية بمعدل 7/7 أيام خلال فترة الاصطياف، كما يتوفر على طب الأسنان، قابلة، تلقيح، علاجات أساسية لفائدة ساكنة المنطقة لما يعادل 28 ألف نسمة، فيما تم وضع حجر الأساس لإنجاز متوسطة قاعدة 6 في تاسوست، بغلاف مالي مخصص قدر بـ 17 مليار سنتيم .
وببلدية قاوس، تم وضع حجر الأساس لإنجاز متوسطة قاعدة 6 بحي 1100 سكن بشادية، إذ تجدر الإشارة، إلى أن التجمع السكني استفاد سابقا من مكتب بريد تم وضعه حيز الخدمة خلال السنة الجارية، بمناسبة اليوم الوطني للذاكرة، كما تم وضع حجر الأساس لإنجاز مرافق أخرى تتمثل في ثانوية 100‪0 مقعد بيداغوجي، مجمع مدرسي صنف د، عيادة متعددة الخدمات، من أجل توفير مختلف المرافق اللازمة بهذا الحي السكني الجديد.
وببلدية وجانة، أشرف الوالي على وضع حجر الأساس لإنجاز مدرسة ابتدائية صنف أ والتي تم التكفل بها ماليا هبة من طرف أحد المحسنين وفي سياق متصل، تم الإشراف على إعطاء إشارة انطلاق أشغال إعادة تأهيل وتوسيع شبكة المياه الصالحة للشرب بوجانة، بغلاف مالي مخصص بـ 10 ملايير سنتيم، حيث سيسمح المشروع بتوسيع شبكة المياه الصالحة للشرب وتحسين نوعية الخدمة لفائدة 10 آلاف نسمة.
وفي ببلدية الشحنة، تم وضع حجر الأساس لإنجاز دار الشباب صنف 3 بالزويتنة، مع إعطاء إشارة انطلاق أشغال إعادة تأهيل وتوسيع شبكة المياه الصالحة للشرب بالشحنة، بغلاف مالي قدر بـ 3٫1 مليار سنتيم لفائدة 8000 نسمة وسيسمح المشروع بتحسين نوعية الخدمة وكمية التوزيع، إضافة إلى توسيع الشبكة لربط سكنات مختلفة غير موصولة بالشبكة، حيث أكد الوالي ضرورة احترام الآجال التعاقدية وكذا تكليف خلية تقنية لمتابعة المشروع وضبط مخطط للأشغال الواجب القيام بها حسب كل منطقة. 
وفي إطار فك العزلة عن ساكنة المناطق النائية، أشرف مسؤول السلطة التنفيذية على إعطاء إشارة انطلاق عملية تهيئة الطريق الولائي رقم 142 الشحنة عين تيري، إلى غاية حدود الولاية مع ميلة على مسافة 25 كلم، بغلاف مالي مخصص قدر بـ 90 مليار سنتيم.
للإشارة، فإن المشروع هو مطلب للساكنة الذي سيسمح بفك العزلة عن المنطقة وانفتاح البلدية على ولاية ميلة.
وفي سياق آخر، تمت إعادة دفن رفات الشهيد «خشة أحسن بن فرحات»، بروضة الشهداء في مدينة جيجل، مع زيارة المجاهد «شيوخ سماعين بن مسعود» بمقر سكنه الكائن في بلدية جيجل، عرفانا لما قدمه المجاهد من تضحيات في سبيل أن تحيا الجزائر حرة مستقلة.  ك.طويل 

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com