الجمعة 4 أكتوبر 2024 الموافق لـ 30 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

وزير التربية يؤكد تسجيل تحسن كبير في القطاع بقسنطينة ويصرح: ثانوية الرياضيات الجهوية ستحظى بقانون وتمويل خاص

أكد، وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، أول أمس، أن قسنطينة تسجل تحسنا كبيرا في قطاع التربية سواء من حيث إنجاز المؤسسات التربوية أو على صعيد النتائج البيداغوجية، فيما أشرف على تدشين ثانوية الرياضيات صادق حماني، والتي أبرز بأنها ستحظى مستقبلا بقانون وتمويل خاص، كما أعلن عن إنشاء مفتشية جهوية للقطاع بالولاية.
وأشرف وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد في أول نقطة من زيارته لولاية قسنطينة على تدشين ثانوية الرياضيات صادق حماني، أين تلقى شروحات مفصلة عن المؤسسة التربوية الجديدة، التي تستقبل تلاميذ متفوقين قدموا من ولايات الشرق والجنوب الشرقي، والذين لا تقل معدلاتهم الموزونة 19 من عشرين وأكد مدير الثانوية، في عرضه المقدم أن المؤسسة استقبلت 112 تلميذا موزعين على 6 أفواج، حيث أن عدد التلاميذ في كل فوج لا يزيد عن 19 تلميذا ، فيما يصل عدد الأساتذة إلى 21 أستاذا من ذوي الخبرة والكفاءة في مختلف التخصصات، كما تتوفر على 15 حجرة للدراسة و قاعتي إعلام آلي ، مكتبة، 4 مخابر لمادتي الفيزياء والعلوم و قاعتي وسائل وأخرى للترفيه، فضلا عن ملعب ومطعم وقاعة للأساتذة وأجنحة للإيواء، فيما أنجزت هذه المرافق على مساحة قدرها قرابة 11 ألف متر مربع .
وقد بلغت تكلفة الإنجاز بأزيد من 41 مليار سنتيم، كما سينجز بداخلها 5 سكنات وظيفية جار عملية إنجازها، حيث أكد الوزير على ضرورة الإسراع في العملية حتى يكون الطاقم المسير في أريحية ويقف على كل صغيرة وكبيرة بالمؤسسة، مشيرا إلى أن إنجاز هذه المؤسسة ينبع ،مثلما أكد، من توجيهات رئيس الجمهورية التي تهدف إلى تطوير الشعب العلمية والرياضية وكذا تطوير التكوين بها.
ولفت عضو الحكومة، إلى أن الثانوية الجهوية للرياضيات التي تستقبل تلاميذ من 22 ولاية تعد مؤسسة نموذجية ، حيث تتوفر بها كل الظروف الجيدة للتكفل بالتلاميذ فهي مجهزة بكل التجهيزات البيداغوجية الضرورية والترفيهية ، كما أن إيواء التلاميذ الذكور على بعد أمتارعلى مستوى ثانوية زيغود يوسف ، علما أنه توجد ثلاث ثانويات متخصصة على المستوى الوطني تم افتتاح اثنين منها على مستوى العاصمة وقسنطينة، في انتظار تدشين الثالثة وفق الوزير، كما أكد في حديثه إلى مسؤولي المؤسسة، أن الدولة سترافقها من الجوانب القانونية من خلال جعلها مؤسسات متخصصة وتحظى باهتمام خاص من حيث التسيير والميزانية.
وفي حديث الوزير ، إلى تلاميذ الثانوية، أكد المتمدرسون بأنهم يحظون بعناية خاصة كما أن كل ظروف التمدرس متوفرة، سواء فيما يتعلق بتجهيزات الإعلام الآلي والمعلوماتية أو الوسائل الأخرى، فضلا عن الإيواء والإطعام وظروف الراحة، كما استفسر عن ظروف عمل الأساتذة، ودعا مسؤولي الثانوية إلى العمل على توفير مختلف المتطلبات.
وقد قدم مدير التربية ، عرضا عن القطاع بالولاية، حيث ورد فيه أن عدد التلاميذ قد تجاوز 286 ألفا في الأطوار الثلاثة، كما أشار إلى استلام 10 مجمعات مدرسية وإنجاز 41 قسم توسعة و 25 مطعما مدرسيا و 73 ساحة لعب بغلاف مالي يزيد عن 162 مليون دينار ، كما تم إنجاز 6 متوسطات و 6 أقسام توسعة وترميم 10 أخرى ، أما في الطور الثانوي فقد أنجزت ثلاث ثانويات ورممت 9 أخرى.
وقد نوه بلعابد، في تعقيبه على مدير التربية ، بما وصفه بالتحسن الكبير في القطاع بالولاية، حيث قال إن وتيرة إنجاز المؤسسات سريعة جدا ومنها ما أنجز في ظرف لا يتعدى 10 أشهر كما استلم جزء منها قبل الآجال، وهو ما يدل ،بحسبه، على الكفاءة العالية التي تدار بها الولاية في قطاع التربية، إذ شهدت في العامين الأخيرين وتيرة ممتازة في الإنجاز كما أن نمطية البناء والتجهيزات العمومية، قد أخذت أبعادا متطورة أخرى ما أدى إلى إنشاء وسط مدرسي مريح. وتابع المتحدث، أن استلام 10 ابتدائيات و 6 متوسطات، من شأنه أن يرفع الضغط عن بعض المؤسسات، كما نوه أيضا بالنتائج البيداغوجية المحققة في العامين الأخيرين، فضلا عن تمكن السلطات المحلية من صرف المنحة المدرسية في 4 جويلية الماضي قبل أزيد من شهرين من موعد الدخول، رغم أن الوزارة قد حددت 31 جويلية كآخر موعد، مشيرا إلى أنها كانت تصرف في وقت سابق في شهر ديسبمر، وتحولت إلى محنة بدل أن تكون منحة.
وقد دشن عضو الحكومة متوسطة جديدة بحي الرياض، حيث شيدت بشكل عصري وحديث ما أثار إعجاب الوزير، كما عاين ظروف انطلاق الأشغال بالفرع الجهوي للامتحانات والمسابقات، على مستوى حي بوالصوف، حيث قال بلعابد، بأن المشروع كان مبرمجا في سنوات سابقة لكنه لم يتم وظلت قسنطينة مرتبطة بفرع ديوان بعيد عنها بثمانين كيلومترا بولاية أم البواقي ، كما أكد أن فتح ثانوية للفنون بباب القنطرة، وهي قيد الترميم و ذات طابع معماري خاص، سيكون مكسبا ،كما أكد، يستحق الإشادة بعد فتح أول ثانوية بالعاصمة بالأبيار، مشيرا إلى فتح مفتشية جهوية تابعة للمفتشية الوطنية بالوزارة ، علما أنه قد تم في الزيارة تدشين متوسطة وابتدائية بالوحدة الجوارية 15 بالمقاطعة الإدارية علي منجلي فضلا عن متوسطة بحي بكيرة.
لقمان/ق

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com