الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

جامعة العربي بن مهيدي بأم البواقـي

حاملو ليسانس ينتقدون عدم تطبيق قرار يسمح  لهم بالترشح للماستر
انتقد أمس عشرات الطلبة الجامعيين بأم البواقي من حملة شهادات النظام الكلاسيكي ما وصفوه بعدم تطبيق جامعة العربي بن مهيدي لقرار وزارة التعليم العالي، ومنحهم الأحقية لإتمام دراستهم في تخصص الماستر، مؤكدين بأن قرار الجامعة انفرادي على عكس جامعات الوطن، وفي المقابل يؤكد رئيس الجامعة بأن قبول ملفات حملة شهادات ليسانس نظام كلاسيكي يقتضي توفر المقاعد البيداغوجية، مبينا بأن جامعة أم البواقي ليست وحدها التي لم تتوفر بها هذه المقاعد بل هناك جامعات أخرى عبر الوطن تعيش نفس الوضعية.
شكوى الطلبة الموجهة لوزير التعليم العالي والبحث العلمي والتي تحصلت النصر على نسخة منها، كشف من خلالها محرروها بأنهم ينتقدون قرارات رئيس الجامعة الذي ضرب حسبهم قرارات الوزارة عرض الحائط، ورفض بذلك فتح الترشح للماستر لحاملي شهادات النظام الكلاسيكي، مؤكدين بأن الجامعة لم تطبق القرار الوزاري رقم 363 المؤرخ في 9 جوان 2014، والذي تطرق في الفصل الثاني الخاص بالتسجيل في السنة الأولى ماستر، وخاصة في المادة التاسعة إلى إعطاء الحاصلين على شهادة البكالوريا + 4 سنوات نظام كلاسيكي الحق في التسجيل.
أصحاب الشكوى طالبوا من الوزارة الوصية ضرورة التدخل لإنصافهم وتمكينهم –كما قالوا- من حقهم في الترشح للماستر وخاصة بعد إلغاء مسابقات الماجستير، ودعوا حسبهم لوضع حد للتصرفات التي وصفوها بالتعسفية والعشوائية.
رئيس الجامعة الدكتور أحمد بوراس كشف للنصر بأن حملة شهادات الليسانس لهم الحق في التسجيل في الماستر في حدود الأماكن البيداغوجية المتوفرة، مبينا بأن الجامعة عرفت هذه السنة إقبالا كبيرا للطلبة ولم يتوفر بحوزتها أي مقعد بيداغوجي للنظام الكلاسيكي، فعدد الطلبة بالجامعة بين الليسانس والماستر نظام “أل.أم دي” قارب 8 آلاف طالب.
محدثنا أشار بأن الجامعة وافقت على تسجيل عدد من الطلبة الحاملين لشهادة الدراسات الجامعية التطبيقية سعيا لتسوية وضعيتهم الإدارية، مبينا بأن إدارته وافقت على تسجيل حملة شهادات النظام الكلاسيكي في الماستر غير أن جلهم رفض إتمام الدراسة واغلبهم اتضح بأنهم موظفون، وبخصوص انفراد جامعة أم البواقي عن بقية الجامعات أكد المتحدث نفسه بألا أساس له من الصحة، ففي الندوة الوطنية الأخيرة طرح رؤساء الجامعات قضية تسجيل حملة شهادات النظام الكلاسيكي في حدود المستطاع.
وذهب رئيس الجامعة لأبعد من ذلك حين كشف بأن عديد المعاهد فتحت في شهر جويلية الماضي باب الترشح لحملة شهادات النظام القديم عبر الانترنت، غير أنه ولا طالب تقدم وسجل نفسه على الموقع، ولما أغلقت أبواب التسجيلات تقدم الطلبة المعنيون نهاية شهر سبتمبر وطلبوا تسجيلهم، متحديا أي طالب تقدم للمشاركة شهر جويلية وترشح عبر الانترنت من حملة شهادات النظام الكلاسيكي.
من جهة أخري استقبلت إدارة جامعة العربي بن مهيدي 350 ملف للمشاركة في المسابقة التي خصصت لها الجامعة 52 منصب مفتوح موزعة على 9 تخصصات، ليتقدم للمشاركة قرابة 325 أستاذ، و قد جرت المسابقة أمس تحت إشراف لجنة من أساتذة برتبة بروفيسور من عدة جامعات عبر الوطن.
أحمد ذيب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com