الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق لـ 18 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الدخول المدرسي بقسنطينة: استلام 20 مؤسسة تربوية وتخصيص 200 مليار للوجبات الساخنة

25092410
تدعّم قطاع التربية الوطنية بولاية قسنطينة، بالعديد من المؤسسات التربوية الجديدة، حيث تم إنجاز 10 ابتدائيات و 6 متوسطات، كما سيعرف الموسم الدراسي الجاري استلام 3 ثانويات وافتتاح أول ثانوية جهوية للرياضيات والتي تعد الثانية على المستوى الوطني، فيما خصص أزيد من مليار سنتيم للإطعام المدرسي.
وأكدت ولاية قسنطينة، في بيان لها يوم أمس، بأنه قد تم ضبط كل الترتيبات التنظيمية والبيداغوجية للحد من النقائص  المسجلة في قـطاع التربية، وذلك من خلال العمل على تدعيم الهياكل التربوية بمؤسسات جديـدة وتسليمها في آجالها، حيث تمت تهيئة المدارس وصيانتها مع توفير مستلزمات التـلاميذ من إطعـام ونظافة ونقل مدرسي. 
وتابع المصدر، أن قطاع التربية بالولاية، قد تدعم في الدخـول المدرسي بهيــاكل تربويـة جديدة في مختلف الأطوار التعليمية، تضاف إلى حظيرة المنشآت التربوية بالولاية، وهو ما من شأنه أن يخفف من حدة الضغط على الأقسـام من خلال المساهمة في القضاء على مشكل الاكتظاظ، وتحسـين ظروف التمدرس والتحصيل المعرفي للتلاميذ.
وبلغة الأرقام فقد تم في الطـور الابــتدائي، إنجاز  10 مجمعات مدرســية جديدة و 41 قسم توسعة وكذا 25 مطعما مدرسيا، بالإضافة إلى 73 ساحة لعب على مستوى المدارس الابتدائية بغلاف مالي قدره 16.2 مليار سنتيم، ويأتي هذا الإجراء من أجل تمكين التلاميذ من ممارسة مادة التربية البدنية بالمدارس الابتدائية في أحسن الظروف.   
كما رصدت الولاية، أزيد من 190 مليار لإعادة الاعتبار لـ 346 مدرسة ومطعم، كما رصدت 35 مليارا لتجهيز 122 مؤسسة تربوية وإنجاز وحدة كشف صحي، أما في الطور المتوسط فقد تم إنجاز 6 متوسطات، إضافة إلى 6 أقسام توسعة ونصف داخلية بمتوسطة قجور ببلدية قسنطينة، بما سيساهم في التخفيف بشكل كبير من الاكتظاظ الذي كانت تعرفه بعض المؤسسات في هذا الطور، فيما استفادت 10 متوسطات من عمليات تهيئة وترميم. 
وفيما يخص الطور الثانوي، فسيعرف هذا الموســـم  وفق المصدر، استلام 3 ثانويات جديدة، كما سيتم افتتـاح ثانوية جهوية للرياضـيات ستحل مكان متوسطة صادق حماني بـــبلدية قسنطينة، حيث تعد المؤسسة الثانية من نوعها على المستوى الوطــــني، إذ ستسمح بتأطير التلاميذ من الولايات الشرقية والجنوب الشرقي للبلاد، كما تم تهيئة وترميم 9 ثانويات. 
وفي السياق ذاته، تدعمت بلدية عين عبيد بمتوسطة في القطب السكني 5 جويلية 1962 إضافة إلى الإبقاء على استغلال مدرسة ابتدائية ملحقة لنفس المستوى مع افتتاح ابتدائية جديدة في نفس الحي، وهذا لتغطية الطلب بالنسبة للمرحلين الجدد، إضافة إلى فتح قاعة إطعام جديدة، وأخرى بمدرسة منطقة بولقنافد.
وفي عين عبيد مركز، سيكون المجمع المدرسي بحي 1050 مسكنا المعروف بالأتراك، في استقبال أبناء الحي ملحقا بمدرسة شويب، إضافة إلى قسمين جديدين بمدرسة بئر الكراطس وهذا لتغطية العجز المسجل بها منذ سنوات.
واستفادت معظم المدارس بعين عبيد من عملية تجديد وطلاء للأقسام والنوافذ والمرافق الصحية، كما هو الشأن بابتدائية الشويب المتكونة من 12 قسما والتي تستقبل تلاميذ عدة أحياء تحيط بها، حسبما أكده للنصر نائب رئيس المجلس الشعبي البلدي، عادل حفيان.
من جهة أخرى، وفي شق التضامن المدرسي انتهت مصالح ولاية قسنطينة من صب المنحة المدرسية لفائدة 58058 مستفيدا بتسديدها لمستحقيها قبل نهاية شهر جويلية الماضي، كما تم توزيع 38680 حقيبة مدرسية رصد لها 11.7 مليار سنتيم، وخُصص ما يزيد عن 200 مليار سنتيم للوجبات الغذائية الساخنة، كما تمت معالجة خريطة النقل المدرسي وتوفير حافلات وخـطوط جــديدة ليبلغ عدد الحافلات المسخرة 282 لفائدة 41 722 تلميذا من خلال تغطية 249 خط نقـل.
وفي إطار الإجراءات الأمنية المسطرة من أجل تأمين الدخول الاجتماعي، سطرت شرطة قسنطينة مخططا أمنيا خاصا بهذه المناسبة يشمل كامل قطاع الاختصاص بما في ذلك عاصمة الولاية ودوائرها، حيث ورد في بيان للمديرية الولائية للأمن، أنه سيتم تعزيز التواجد بالقرب من محيط كل المؤسسات التربوية بإقليم الاختصاص من أجل تسهيل حركة المرور وضمان تغطية أمنية شاملة.
ويرتكز المخطط الأمني وفق المصدر، على التواجد الميداني لمختلف الوحدات العملياتية عبر الشبكة الواقعة ضمن اختصاص الأمن الوطني خاصة بالقرب من المؤسسات التربوية وذلك ضمن تشكيلات ثابتة ومتحركة متمثلة في دوريات ونقاط مراقبة، لضمان الأمن وإدارة السيولة المرورية على مستوى المحاور المؤدية إلى المؤسسات التربوية، لاسيما في الفترات المتزامنة مع أوقات الدخول والخروج، وذلك تسهيلا لحركة المرور وحفاظا على سلامة وأمن التلاميذ وأوليائهم.
كما ستباشر شرطة قسنطينة وفق المصدر، برنامجا اتصاليا وتحسيسيا لفائدة المتمدرسين حول الوقاية من انتشار الآفات الاجتماعية في الوسط المدرسي والإجراءات الاحترازية للحد من حوادث المرور، من أجل حماية ومرافقة هذه الفئة.
لقمان.ق/ ص.رضوان

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com