الأحد 20 أكتوبر 2024 الموافق لـ 16 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

عنابة: الشطر الأول لتخزين المياه المحلاة يضمن تزويد 84 بالمائة من السكان


بلغت نسبة أشغال الشطر الأول، ضمن مشروع جلب المياه المحلاة من محطة تحلية مياه البحر بكدية الدراوش في ولاية الطارف، إلى الخزانات ذات سعة 20 ألف متر مكعب بمحطة الشعيبة في عنابة، نسبة 99 بالمائة.
وأكدت مديرة الموارد المائية لولاية عنابة، جميلة بريكي، في عرضها نسبة تقدم الأشغال على مستوى هذا المشروع الاستراتيجي لتوفير الأمن المائي، خلال زيارة العمل التي قادت والي عنابة، عبد القادر جلاوي، للوقوف على سير جميع المشاريع، أن هذا الشطر سيسمح بتغطية عدد معتبر من بلديات الولاية، منها عنابة، سرايدي، البوني، المدينة الجديدة بن مصطفى بن عودة سيدي عمار، الحجار، بنسبة تموين تقدر بـ 84 بالمائة من الساكنة.
وأضافت، بريكي، أن الشطر الثاني يضمن انجاز 10 خزانات ذو سعة إجمالية 158 ألف متر مكعب، مع 4 محطات ضخ، منها محطة كبرى على مستوى بلدية سيدي عمار و167 كلم من القنوات مختلف الأقطار، ذات 1300 ملم إلى 90 ملم، حيث انطلقت الأشغال بجميع ورشات هذا الشطر شهر ماي الماضي، بنسب تقدم مختلفة وبآجال إنجاز تتراوح ما بين 9 إلى 14 شهرا، هذه الأشغال، وفقا للمصدر، تسمح بتزويد التجمعات السكانية بكل من بلديات واد العنب مركز، برحال، تريعات، شطايبي، عين الباردة، الشرفة والعلمة. وخلال الزيارة، أكد الوالي، جلاوي، أنه ستتم متابعة أشغال الشطر الثاني بصفة منتظمة، حيث يسجل تقدم في الأشغال وفقا للرزنامة التي تم ضبطها، حيث فاقت 50 بالمائة ومن المنتظر استلام هذا الشطر شهر جوان 2025.
وعاين ذات المسؤول، أشغال مشروع وضع قنوات الجر بحجر الديس والقنطرة ببلدية سيدي عمار، حيث يجري إنجاز خزان مائي بسعة 10 آلاف متر مكعب، ما سيرفع من حصة تزويد منطقتي عين جبارة والقنطرة بالمياه الشروب، خاصة مع عمليات إعادة الإسكان الكبيرة التي عرفتها المنطقة في السنوات الأخيرة، بترحيل آلاف السكان، حيث يجري العمل على ضمان تزويدهم بالمياه الصالحة للشرب.
كما تفقد الوالي أشغال مشروع وضع وتلحيم قنوات الجر، من طرف مؤسسة شيالي بمنطقة سلامي في بلدية الشرفة، لتأمين وتكثيف نظام التزويد بالمياه الشروب لولاية عنابة بصفة مستمرة، كما انتهت أشغال قنوات جر المياه داخل تراب ولاية عنابة ببعض المقاطع، منها مشروع وضع قنوات الجر بسيدي عمار، حيث بلغت نسبة تقدم الأشغال بها 100 بالمائة.وفي سياق متصل، شهدت ولاية عنابة، ليلة الجمعة إلى السبت، تساقطا معتبرا للأمطار، ما يعد مؤشرا إيجابية للتقليل من الأزمة الحادة التي تعرفها الولاية للتزود بالمياه الشروب، بعد تراجع مخزونات السدود التي تمون عنابة بولاية الطارف، حيث لجأت مديرية الموارد المائية لتدعيم قدرات التزويد بالمياه الشروب في بلدية شطايبي، انطلاقا من محطة تحلية مياه البحر بالمرسى في ولاية سكيكدة، كما تراجع معدل التزود إلى يوم كل أربعة أيام من محطة المعالجة الشعيبة وذلك راجع إلى نقص منسوب مياه سد الشافية، الذي يعتبر الممون الرئيسي للولاية.
وقد تم اقتطاع المياه الموجهة للسقي الفلاحي، لضمان تزويد السكان ومع ذلك تواجه الجزائرية للمياه مشكل التوقف التلقائي لمحطة الضخ التابعة للديوان الوطني للسقي، باتجاه محطة المعالجة بالشعيبة. وتنتظر مصالح ولاية عنابة وكذا الساكنة، إتمام مشروع إنجاز محطة تحلية مياه البحر وربطها بالشبكة والخزانات انطلاقا من الدراوش بولاية الطارف، لإنهاء الأزمة الخانقة التي تعرفها الولاية خاصة في هذه الفترة.
ويرتقب انتهاء الأشغال شهر ديسمبر المقبل، مع استلام عتاد التشغيل في الأيام الأخيرة عبر شحنات جوية وبحرية، حسب ما كشفه مجمع سوناطراك المشرف على إنجاز مختلف محطات تحلية مياه البحر عبر الوطن.
حسين دريدح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com