الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق لـ 16 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

تبسة

حسب مدير مستشفى الشريعة:  وفيــــات الأنفلونـــــزا  المسجلــــة عاديــــــة
طمأن مدير مستشفى الشريعة بولاية تبسة السكان مؤكدا أن حالات وفاة 3 أشخاص بمستشفى محمد شبوكي بالشريعة، التي أفرزت القلق لدى المواطنين وذويهم، وأثارت مخاوفهم عادية و لا تعدو كونها إصابات موسمية.
 وفاة الأشخاص الثلاثة  جاءت على فترات متباعدة ومن محيطات أسرية مختلفة مما زاد من انتشار الأقاويل حولها، لكن مدير المستشفى طمأن السكان بتأكيده أن حالات الإصابة بأعراض الأنفلونزا عادية و لا داعي للقلق بشأنها.
المصابون الذين توفوا بالشريعة تم  تحويل بعضهم على مراحل لعدد من المستشفيات بعد أن ظهرت عليهم الأعراض نفسها، وقد فتك المرض بأول فتاة في 27 من العمر مثلما فتك بكهل طاعن في السن، وذهبت التكهنات إلى احتمال إصابة هؤلاء بفيروس أنفلونزا الطيور القاتل، بالنظر لإصابتهم بالتهابات رئوية حادية، و بأعراض مشابهة لأعراض أنفلونزا الطيور.
و أحدثت الوفيات كذلك حالة من القلق وصلت بالبعض منهم إلى التحذير من الاقتراب من الطيور وتوخي الحيطة والحذر.
وطمأن مدير المؤسسة العمومية الاستشفائية محمد شبوكي بالشريعة بوشموخة مسعود المواطنين والمرضى بأن الحالات المسجلة هي للأنفلونزا الموسمية التي تعد عادية وتتكرر كل سنة، و إن جاءت هذه السنة مصحوبة بالتهابات رئوية حادة، مؤكدا بأن المتوفين يقطنون في فضاءات بعيدة عن بعضها، مما يقلل من فرضية إصابتهم بالعدوى فيما بينهم بهذا الداء.
 وأشار محدثنا إلى أن مصالحه استقبلت 5 حالات وحولت 3 أشخاص منذ منتصف شهر نوفمبر الماضي إلى المستشفى الجامعي بقسنطينة وقد توفوا هناك، كما قامت إدارة مستشفى الشريعة بإرسال عينات لمستشفى قسنطينة لتشخيص حالاتهم وتحديد الفيروس القاتل، مضيفا بأنه تم توفير الأدوية الخاصة بالأنفلونزا الموسمية، وقد نصبت مديرية الصحة والسكان خلية لمتابعة ومراقبة تطور هذا الداء واتخاذ التدابير المناسبة.
الجموعي ساكر

بعد تحويل المحطة ومنع المركبات من دخول وسط المدينة  
سكان الشريعة يطالبون بزيادة عدد الحافلات نحو تبسة
طالب سكان مدينة الشريعة على بعد  47 كلم غرب تبسة، بتدخل السلطات المحلية لإيجاد حلول عاجلة  لأزمة النقل الحادة التي يشهدها خط الشريعة باتجاه عاصمة الولاية، والذي أثر بشكل كبير على حياة مواطني البلدية. و بزيادة عدد الحافلات العاملة على الخط، و قد  أكد لنا أحد الإطارات بمديرية النقل لدى استفساره عن الأمر أنه ستتم دراسة الموضوع واتخاذ الإجراءات التي تخدم المسافرين .
و قال السكان أن معاناتهم تبدأ بمجرد دخولهم إلى المحطة الجديدة التي تم مؤخرا تحويلها إلى مكان يفتقد للإنارة العمومية والأمن، وهو ما أصبح يشكل خطرا حقيقيا على المسافرين خاصة بعد منع الحافلات من المرور بمحور وسط المدينة.
وأبدى بعض المواطنين امتعاضهم الشديد من الوضعية السيئة التي تعرفها المحطة الجديدة، جراء  نقص الإنارة الخارجية،وانعدام الأمن بداخلها، في ظل عدم وجود حاجز ثابت على مستوى الطريق الرابط بين الشريعة والماء الأبيض، و كذا النقص الفادح للحافلات العاملة على خط الشريعة ــ تبسة.
فضلا على انتظار المتوجهين نحو تبسة لأوقات طويلة لحين قدوم وسيلة نقل بعد أن صاروا مجبرين على التنقل إلى المحطة الجديدة عن طريق سيارة «فرود» بسعر لا يقل عن  100دج، في حين يلجأ البعض مرة أخرى ممن اضطرتهم الحاجة إلى السفر عبر سيارات «الفرود» بأسعار مضاعفة ومكلفة جدا خاصة في الفترة الصباحية المتزامنة مع ذهاب العمال إلى مناصب عملهم و الطلبة إلى الجامعات والمعاهد.
وأضحت معاناة الفترة الصباحية كابوسا يؤرق سكان الشريعة بشكل لا يطاق على حد تعبيرهم، فبعد أن يكونوا قد كابدوا مشقة النهوض في الصباح الباكر والخروج في الظلام من منازلهم للوصول إلى المحطة، تبدأ معاناة أخرى مع الذين لا يجدون مكانا لهم أمام العدد الكبير من المسافرين، لينتقلوا للمرحلة الثالثة من المشقة والتي تبدأ بمجرد دخول حافلة النقل إلى المحطة، أين يتوافد عليها المسافرين جريا للتزاحم جنبا إلى جنب للظفر بالمقاعد أو مكان للوقوف، ما ينجم عنها مشاكل و مشادات و ملاسنات كلامية، تصل أحيانا إلى المشاجرات والعراك بالأيدي، بسبب التدافع الشديد بينهم.
و طالب السكان بفتح خطوط جديدة للنقل بين الشريعة و تبسة من شأنها أن تفك أزمة النقل التي يعانيها سكان البلدية، بعد تشبع الحافلات العاملة على هذا الخط ومع تزايد عدد المسافرين الذين يجدون أنفسهم مضطرين للبحث عن وسيلة نقل أخرى أو الانتظار مدة طويلة.
ع.نصيب.  

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com