الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق لـ 18 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

فيما تدعم القطاع بهياكل تربوية جديدة

50 ألـف تلمــيذ معنــيون بالاستفــادة من الـمنحـة و الكتـب
كشفت مصالح مديرية التربية بولاية جيجل عن تحديد قائمة التلاميذ المعوزين بالولاية للاستفادة من المنحة  المدرسية، الذين بلغ عددهم 50 ألف تلميذ،  كما سيستفيد نفس العدد من التلاميذ من الكتب المدرسية المجانية
 التي خصصتها الوزارة لأبناء العائلات المحتاجة.
و ذكرت ذات المصالح استفادة  قطاع التربية بولاية جيجل من مؤسسات و هياكل جديدة خلال الموسم الدراسي الجديد، و من المنتظر استكمال بعض المشاريع  الجاري إنجازها خلال الأشهر القليلة المقبلة. و قد ذكرت مصادر مسؤولة بمديرية التربية لولاية جيجل عن تسجيل و إحصاء أزيد من خمسين ألف تلميذ معوز  سيستفيدون من المنحة المدرسية على مستوى الولاية، كما سيستفيد نفس العدد من مجانية الكتب المدرسية، موضحا بأن ذلك سيسمح للفئات الهشة و ذوي الدخل الضعيف من دخول مدرسي جيد. بالإضافة إلى ذلك ستساعد منحة التمدرس أولياء التلميذ في شراء باقي مستلزمات الـمـحفظة المدرسية من كراريس و أدوات، و فيما يخص الهياكل التربوية الجديدة بالولاية فقد أوضحت ذات الجهة أنه سيتم استلام ثلاثة ثانويات جديدة بكل من بلديات بن ياجيس، الجمعة بني حبيبي و الشحنة. أما في الطور المتوسط فقد تم استلام متوسطة بالميلية، و مجمعين مدرسيين بكل من بلديتي جيجل و العوانة، بينما شهدت العديد من الهياكل التربوية عمليات توسعة، حيث استلمت 39 حجرة دراسية جديدة من شأنها استيعاب تلاميذ جدد و التقليل من الاكتظاظ الذي تشهده بعض الأقسام في مختلف الأطوار.
كما خصصت مختلف بلديات ولاية جيجل مبالغ مالية هامة للقيام بإصلاحات مست العشرات من الابتدائيات، و اعتبرت مصادرنا أن كل هذه الترتيبات ستسمح بدخول مدرسي مريح، مضيفة بأن بعض المشاريع يجري إنجازها و سيتم استلامها في الآجال المحددة.               

ك.طويل

تطبيقا للقرار المتعلق بمواءمة عروض التكوين
تقلـيص تخصـصــات الـماستــر بجــامعــة جيــجــل
سجلت جامعة محمد الصديق بن يحيي بجيجل تقلصا في عدد تخصصات الماستر التي ستفتح خلال الموسم الجامعي المقبل بفعل تطبيق القرار الوزاري المتعلق بمواءمة عروض التكوين في الماستر بالجامعة، و الذي يدخل في إطار الإصلاحات المتعلقة بنظام « أل.أم.دي»، حيث تم تقليص التخصصات إلى 71  تخصصا لنيل شهادة ماستر، بعدما كان عددها  78، كما حمل القرار الجديد إدراج تخصصين جديدين في الماستر تم اقتراحها من قبل الجامعة مثلما أوضح نائب رئيس الجامعة المكلف بالبيداغوجيا، الذي أشار أن تسجيلات الماستر سيشرع فيها ابتداء من الغد على مستوى كل الكليات.و ذكر  نائب رئيس جامعة جيجل المكلف بالبيداغوجيا للنصر أنه تم  فتح التسجيلات للمشاركة في الماستر عبر 71 تخصصا في الميادين الإحدى عشر، حيث تمت مواءمة 54 ماستر في ثمانية ميادين، مست بشكل كبير العلوم و التكنولوجيا و  الطبيعة و الحياة، كما استفادت الجامعة من فتح تكوينين جديدين في الماستر بناء على طلباتها على مستوى قسم النشاطات الرياضية و البدنية، حيث سيتم فتح تخصص بدني رياضي، أما فيما يخص قسم الري فقد استفاد من فتح تكوين ماستر في تخصص الري الحضري.
 و أشار المسؤول بأنه تم الإبقاء على 17 تكوينا في الماستر لم يتم بعد الشروع في إرسال ملف المواءمة الخاص بها  للوزارة الوصية، و الذي المنتظر إرساله خلال الأشهر القليلة المقبلة، و يتعلق الأمر بتخصصات ضمن ميادين العلوم الإنسانية و الاجتماعية، الحقوق والعلوم السياسية، و علوم الأرض و الكون، مذكرا أن الجامعة كانت تتوفر على 78 عرض تكوين في الماستر خلال السنوات الماضية و قد جاء تقليص عددها نتيجة الإصلاحات المتعلقة بنظام « أل.أم.دي» ، موضحا بأن ذلك لن يؤثر في عدد الطلبة الذين سيستفيدون من إكمال دراستهم للحصول على شهادة الماستر بجامعة جيجل، حيث سيتم  عقد اجتماع اليوم  يضم مختلف رؤساء الأقسام لتحديد عدد الأماكن البيداغوجية لكل فرع تكوين في مرحلة الماستر، كما سيتم العمل وفق ذات المسؤول من أجل السماح لأكبر عدد من الطلبة للاستفادة من الماستر وفق الشروط التنظيمية المعمول بها.
واعتبر المتحدث أن التأخر في فتح التسجيلات للماستر و تأجيلها إلى شهر سبتمبر هذه السنة بدل شهر جويلية يرجع للتعديلات التي كانت تنتظرها إدارة الجامعة و المتعلقة بتكييف بعض التخصصات، مفندا بذلك الإشاعات التي كانت تتحدث عن تأخر الجامعة في فتح التسجيلات بسبب سوء تنظيم العملية.
 وقد كشف نائب المدير على أن التسجيلات ستشرع بمختلف الكليات ابتداء من يوم  غد حيث سيتم وضع إعلانات لفائدة الطلبة بالإضافة إلى نشر الإعلان عبر الموقع الإلكتروني للجامعة   يتضمن مختلف التخصصات الجديدة، و سيشرع في استقبال الملفات ابتداء من 05 إلى غاية 08 سبتمبر، أما فترة استقبال الطعون فستكون بداية الأسبوع المقبل، لتختتم التسجيلات النهائية بتاريخ 22 سبتمبر الجاري، و دعا نائب رئيس جامعة جيجل المكلف بالبيداغوجيا كافة الطلبة إلى التقرب من أقسام الجامعة للتسجيل وفق رزنامة التوقيت التي تم تحديدها.            

ك.طويل

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com