السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

احتجاجات في قطاع التربية بعدة بلديات

أوليـــاء يمنعــون أبــناءهم من الــدراسة و تــلاميذ يغــلقون مؤســساتهم ببسكــرة
جدّد أمس تلاميذ مختلف الأطوار الدراسية ببلدية رأس الميعاد غرب ولاية بسكرة حركتهم الاحتجاجية  بمقاطعة  مقاعد الدراسة احتجاجا على ما يصفونه بالأوضاع المتردية التي يعيشونها ، مسجلين عدم تدخل السلطات الوصية  لحلها رغم الوعود المقدمة لهم في أكثر من مناسبة.
  الأمر الذي حال حسب التلاميذ  دون تمدرس مئات التلاميذ في ظروف ملائمة على غرار بقية المؤسسات المتواجدة بإقليم الولاية،  المحتجون الذين عبروا عن غضبهم الشديد و استيائهم العميق بسبب "تماطل الجهة المختصة" في التكفل بمطلبهم المتضمن توفير الحد الأدنى من التغطية البيداغوجية وسد النقص الفادح في عدد الأساتذة، حيث لا تزال وفق تصريحاتهم معظم المؤسسات التربوية في مختلف الأطوار تفتقر إلى عدد كبير من المدرسين والأساتذة الذين  لم يلتحقوا بمناصب عملهم منذ الدخول المدرسي الحالي ما من شأنه حسبهم التأثير بشكل سلبي على مسارهم  الدراسي  .
 كما أثاروا من جهة أخرى مشكلة انعدام الإطعام المدرسي رغم أهميته بالنسبة للمتمدرسين القاطنين بالتجمعات السكنية البعيدة عن مركز البلدية.
 مسؤول بمديرية التربية أكد  أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة التي ستمكن من التحاق المدرسين والأساتذة على مراحل بالمؤسسات التربوية برأس الميعاد لتمكين مئات التلاميذ في مختلف الأطوار من الدراسة في ظروف ملائمة.     
 كما قام صبيحة أمس، العشرات من أولياء تلاميذ متوسطة رويجع أحمد  بمدينة فوغالة بالجهة الغربية لولاية بسكرة بقطع الطريق المقابل للمؤسسة ومنعوا أبناءهم من الإلتحاق بمقاعدهم الدراسية إحتجاجا على ما يسمونه بتماطل السلطات المحلية والمصالح المختصة في إيجاد حل للنقائص المسجلة والتي يقولون أنها قد أرقت أبناءهم وساهمت في تدني مستواهم الدراسي، وتتمثل أساسا في الوضعية المتدهورة للمؤسسة المنجزة في إطار البناء الجاهز منذ سنة 1984  .
  وأشار الأولياء أن الوضعية تتعقد أكثر عند التقلبات الجوية بسبب التسربات المائية على مستوى أسقف الحجرات التي تعاني من التشققات. وذكر بعضهم أن أبناءهم يجدون صعوبات جمة في كل مرة تتساقط فيها الأمطار بالنظر إلى الوضعية التي تعرفها المؤسسة ، من جهة أخرى طالب المحتجون السلطات الولائية والمحلية بضرروة تسجيل مشروع متوسطة جديدة لحماية أبنائهم من جميع المخاطر التي تتهددهم، وقبل ذلك صيانة المؤسسة الحالية لضمان جميع شروط التمدرس .
رئيس البلدية أقر بالوضعية التي تعرفها المتوسطة التي كانت محل معاينة من قبل مدير القطاع الذي وعد حسب ما أكده المير بالتكفل بصيانتها بالتنسيق مع الوزارة الوصية لتصبح آمنة بغية حماية التلاميذ من جميع المخاطر المحدقة بهم .
وببلدية زريبة الوادي منع عشرات الأولياء أبنائهم بمدرسة الشهبون بقرية أنفيضة الرقمة من الإلتحاق بمقاعدهم الدراسية لمطالبة مديرية التربية بتغيير أحد معلمي اللغة العربية و استبداله بآخر ، الأولياء أكد بعضهم في إتصالهم بالنصر أن المشكلة  مطروحة منذ الموسم الفارط لكن عدم تلبية مطلبهم دفعهم إلى الاحتجاج مرة أخرى  ورغم تدخل بعض عقلاء الجهة لإقناعهم بالعدول عن موقفهم والسماح لأبنائهم بالعودة إلى مقاعدهم إلا أن إصرارهم كان كبيرا إلى غاية الاستجابة لمطلبهم ،الانشغال طرحناه على مسؤول بالمديرية الوصية الذي أكد أن المعلم محل الاحتجاج تم تقييمه الموسم الماضي من قبل مفتش المادة وهو يؤدي دوره على أحسن ما يرام مشيرا أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية التي تراها المديرية مجدية وتصب في مصلحة تلاميذ المدرسة.
ع/ بوسنة

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com