الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق لـ 16 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

فيما سيفتح التكوين للقادمين من مختلف شعب الثانوي

السماح بتوظيف مساعدي تمريض تخرجوا من مدارس خاصة
سمحت المديرية العامة للوظيفة العمومية والإصلاح الإداري، بتوظيف دفعات من حاملي شهادة مساعد تمريض المتخرجين من معاهد التكوين الخاصة، بشكل استثنائي بقسنطينة، بعد أن تحفظت عنهم مفتشية الوظيفة العمومية للولاية بسبب عدم مطابقة اختصاصاتهم.
ونشر القائمون على صفحة مكتب النقابة الجزائرية لشبه الطبي بقسنطينة، نص محضر الاجتماع الذي انعقد بين ممثلين عن وزارة الصحة والمديرية العامة للوظيفة العمومية، من أجل البتّ في قضية المتخرجين من معاهد خاصة تابعة لوزارة التكوين المهني بشهادة مساعد تمريض للصحة العمومية، بالإضافة إلى عدم استجابتهم لشرط التخصص في العلوم التجريبية أو الرياضيات في المرحلة الثانوية، كما يتطلب في المرشح لدخول التكوين أن يحوز مستوى الثالثة ثانوي. ويتعلق الأمر بالدفعات التي تخرجت ما بين سنتي 2014 إلى غاية 2017. وأورد نص المحضر بأن التحفظات المذكورة رفعت إلى المديرية العامة من طرف مفتشية الوظيفة العمومية بكل من قسنطينة وتيارت حول توظيف هذه الفئة.
واشترطت وزارة الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات من قبلُ، أن يكون تكوين فئة مساعدي التمريض محصورا في معاهد التكوين شبه الطبي العمومي، كما أشار ممثل مديرية الوظيفة العمومية إلى أنه كان ينبغي عليها توسيع الإجراء المتعلق بحصر المشاركة للالتحاق بالتكوين المتخصص على المرشحين من الشعبتين المذكورتين، ليشمل المدارس الخاصة أيضا، بهدف توحيد طرق الالتحاق.
وورد في المحضر أيضا، بأن نفس المصدر تطرق إلى إشكالية توظيف الحاملين لهذه الشهادة من المتخرجين لمعاهد تابعة لقطاع التكوين المهني، وليس لوزارة الصحة، التي أكد ممثلها بأنها تلتزم بتوحيد الطرق التي تم بها العملية، من خلال فتح أبواب الالتحاق بالتكوين أمام أصحاب مستوى السنة الثالثة ثانوي من جميع الشعب.
وتم الاتفاق في الاجتماع على عدم السماح بتوظيف مساعدي التمريض الذين حصلوا على شهاداتهم من قطاع التكوين المهني في مؤسسات الصحة العمومية، باستثناء الأشخاص الذين تابعوا التكوين في المدارس الخاصة بقسنطينة وتيارت في السنوات المذكورة، مع التأكد من عدم وجود حالات مماثلة في ولايات أخرى.
وأوصت المديرية العامة للوظيفة العمومية، بأن تعزز وزارة الصحة التنسيق مع المدارس والمعاهد الخاصة للتكوين في مجال شبه الطبي من أجل الحرص على عدم تسجيل اختلال. ويُذكر بأن مؤسسات الصحة العمومية تعرف نقصا كبيرا في هذه الاختصاصات.               
سامي.ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com