الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

فيما استحدث آخرون خطا عشوائيا بعلي منجلي: سائقو أجرة يرفعون التسعيرة عبر خطوط بوسط قسنطينة


يشتكي ركاب في عدة خطوط بوسط مدينة قسنطينة نحو عدة أحياء أخرى من قيام سائقي أجرة برفع تسعيرة الركوب بعدما تم تقليص عدد المقاعد منذ جائحة كورونا، في وقت يفرض فيه ناقلون على خط علي منجلي تسعيرة مرتفعة على خط استحدثوه عشوائيا.
وذكر لنا مستعملو سيارات الأجرة على خط وسط المدينة نحو حي عبد السلام الدقسي بالجهة الشرقية من المدينة أن سائقي الأجرة قد أضافوا قيمة بعشرة دنانير في التسعيرة، حيث يفرضون على الركاب دفع 70 دينار مقابل الركوب، عوضا عن ستين دينارا مثلما تنص عليه التسعيرة الأساسية المعتمدة بشكل رسمي، عند كان يسمح لأصحاب سيارات الأجرة بحمل أربعة ركاب. وأضاف محدثونا أن التسعيرة الأصلية مقدرة بخمسة وأربعين دينارا، بحيث أن أربعة ركاب يدفعون 180 دينار للناقلين على الخط المذكور في كل رحلة، إلا أن السائقين بإضافتهم لعشرة دنانير عن كل راكب، قد جعلوا قيمة الرحلة الواحدة مقدرة بمئتين وعشرة دنانير، أي بهامش عشوائي مقدر بثلاثين دينارا في الرحلة الواحدة.
وأوضح محدثونا أن عددا قليلا من السائقين يحترمون التسعيرة القانونية التي تقدر بـ60 دينارا، في حين أشاروا إلى أن الزيادة المفروضة من طرف سائقي الأجرة لم تكن تتجاوز 5 دنانير عن كل مقعد عندما كان مفروضا عليهم حمل راكبين فقط، خلال فرض التباعد، لترفع الزيادة العشوائية إلى الضعف عندما صار بوسعهم حمل ثلاثة ركاب.
من جهة أخرى، يعاني الركاب على خط وسط المدينة وعلي منجلي من زيادات في التسعيرة يفرضها سائقو الأجرة الذين استحدثوا خطا عشوائيا يمر عبر طريق شاحنات الوزن الثقيل ويوصلون الركاب مباشرة إلى التوسعة الجنوبية، مقابل 200 دينار، خصوصا إلى الشارع الرئيسي الذي تنتشر فيه فضاءات التسوق. وأضاف محدثونا أن معاناتهم مع الخط العشوائي المذكور تتفاقم خلال الفترات المسائية، فقد صار كثير من سائقي الأجرة يرفضون التوجه عبر الخط المعتمد لتجنب الازدحام عند المدخل القديم للمدينة الجديدة علي منجلي، فضلا عن تجنبهم له لكون تسعيرته محددة بـ130 دينارا.
ونبه مستعملو خط علي منجلي المذكور أنهم يجدون أنفسهم مضطرين للقبول بالركوب على الخط المستحدث عبر طريق الشاحنات لتفادي الانتظار الطويل في المحطة، في وقت يجدون فيه أنفسهم مضطرين إلى ركوب الترامواي أو سيارات «الفرود» من أجل الوصول إلى وجهاتهم انطلاقا من التوسعة الجنوبية. وأضاف المواطنون أن أغلب أصحاب سيارات الأجرة يرفضون مواصلة السير عبر الخط القديم إلى غاية المحطة النهائية على مستوى الوحدة الجوارية 6، ويجبرون الركاب على التوقف في محطة «كوسيدار» أو بالقرب من أحد المراكز الموجودة في الوحدة الجوارية 7، ما يحتم عليهم البحث عن وسيلة نقل ثانية عبر علي منجلي للوصول إلى وجهاتهم.
وتتفاقم مشكلة نقص سيارات الأجرة في الساعات المسائية بوسط المدينة، خصوصا في بعض الخطوط التي تتناقص فيها حركة المواطنين، على غرار خط وسط المدينة نحو حامة بوزيان الذي يغادر أغلب مستعمليه من أصحاب سيارات الأجرة، ليتركوا المجال للناقلين غير الشرعيين، مثلما لاحظناه، كما يظهر الناقلون غير الشرعيين أيضا عبر الخطوط المؤدية إلى أحياء الجهة الشرقية من المدينة مثل سيدي مبروك والزيادية في الساعات المسائية، فضلا عن سيارات «الراديو» التي تستغل نقص وسائل النقل من أجل دخول محطات سيارات الأجرة لممارسة النقل الجماعي.
سامي .ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com