الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

قطاع التعليم العالي والخدمات الجامعية: 22 ألف مقعد بيداغوجي و16 ألف سرير غير مستغل


تتوفر ولاية قسنطينة على 22 ألف مقعد بيداغوجي ما يزال غير مستغل في قطاع التعليم العالي، بالإضافة إلى 16 ألف سرير بإقامات المدينة الجامعية، فيما تؤكد السلطات المحلية وجوب استغلال هذه المرافق مع إمكانية منح رخص لحفر آبار داخل الجامعات للتزوّد بالمياه.
وذكر الوالي عبد الخالق صيودة خلال دورة المجلس الشعبي الولائي المنعقدة مؤخرا، أن 22 ألف مقعد بيداغوجي غير مستغل ويعرف تدهورا، بالإضافة إلى وجود 16 ألف سرير بإقامات المدينة الجامعية بعلي منجلي، مغلقة وعرضة للسرقة، منتقدا عدم استغلالها والبقاء في الهياكل القديمة رغم تدهور حالتها، حيث أكّد أنه أمر بغلق إقامة زواغي، وبعدم تسجيل الطلبة بجامعة قسنطينة 1 نظرا لتردي مرافقها، بعد حديثه مع وزير القطاع بهذا الشأن.
وفي رده على مشكلة نقص التزوّد بالمياه، خاصة بالنسبة للإقامات الجامعية عين الباي التي تتزوّد من قنوات موجّهة أيضا لبعض الأحياء السكنية، ذكر صيودة أنّ هذه المشكلة تتعلّق بضعف التسيير لكون المياه موجودة بشكل كبير، مشيرا إلى أنّه لا يمانع في منح رخص لحفر آبار بمحيط الجامعات، كما طلب من مدير الأشغال العمومية التنسيق مع المقاولة المشرفة على تهيئة الطريق المؤدية إلى جامعة قسنطينة 3، للإسراع في الأشغال مع ضرورة الانتهاء منها نهاية الأسبوع.
وذكر والي قسنطينة أنه قدم شكوى لدى النائب العام، بشأن وجود مئات العمال الذين لا يزاولون مهامهم بعد غلق الإقامات الجامعية والحصول على أجورهم، فيما تطرق رئيس لجنة التعليم العالي بالمجلس، حميد بوشوشة، ونائبه بوبكر بن حمودة، إلى وجود بعض المرافق المهددة بالانهيار، خاصة بجامعتي قسنطينة 1 و2، على غرار معهد التغذية بعين اسمارة، كلية الحقوق وكلية الآداب، فضاء الهندسة الميكانيكية والتكنولوجية ومعهد طب الأسنان وكلية الطب بحي الصنوبر، فضلا عن كلية علوم التسيير والاقتصاد بجامعة قسنطينة 2.
وقال بوشوشة إن جميع هذه المرافق والهياكل تحتاج إلى ترميمات كبيرة ومستعجلة، خاصة كلية الحقوق التي تعرّضت إلى أضرار شهر جوان الماضي بسبب تسرب مياه الأمطار إلى حجرات الدراسة والمدرجات، وكذلك مكاتب الأرشيف.
وأضافت اللجنة أنّ الولاية تحصي عددا من الهياكل البيداغوجية غير المستغلّة وأخرى خارج الخدمة، بينما تستقبل أخرى نسبة قليلة من طاقتها الاستيعابية، على غرار المدينة الجامعية التي تتوفّر على طاقة نظرية كبيرة، من شأنها أن تحتضن جامعة أخرى على الأقل، وتمت الدعوة إلى التفكير في إعادة النظر في كيفية توزيع واستغلال هذه الهياكل، من خلال نقل بعض الكليات والتخصصات إليها، خاصة أنّ كلياتها أنشأت لتستقبل نظريا 4000 طالب، غير أنّها تضم حاليا 600 طالب.
وتوجد عديد الإقامات الجامعية المغلقة حسب تقرير اللجنة، على غرار عائشة أم المؤمنين التي خصص لها غلاف معتبر لترميمها بغرض دخولها حيز الخدمة الموسم الحالي، غير أنّها لا تزال مغلقة لأنّ الأشغال لم تنته، بالإضافة إلى إقامة نحاس نبيل ومطعمها المركزي المغلقان جزئيا، وكذلك إقامتي زواغي سليمان 2 ورقان زواوي بطريق عين اسمارة، التي تضم 74 طالبا فقط، وطاقتها النظرية تصل إلى 275.
وقال المنتخبون إن بعض المرافق تواصل استقبال المقيمين في ظروف صعبة، رغم توفّر أحياء مغلقة تستدعي الفصل في مصيرها كزواغي سليمان 1، منتوري،  الفيرمة وحي 120 مسكنا، في حين أن مديرية الخدمات الجامعية حسب التقرير تدفع فواتير الكهرباء والغاز.
إسلام.ق

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com