الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

ستنجز بمختلف الأطوار: إطلاق مشاريع جديدة بقطاع التربية

أطلقت مديرية التجهيزات العمومية بقسنطينة، العديد من المشاريع بقطاع التربية، حيث سيشرع في إنجاز ثانويتين بكل من ابن زياد وصالح دراجي بالخروب، كما سيتم بناء متوسطات بالعديد من المناطق التي تسجل اكتظاظا كبيرا في هذا الطور لاسيما بالأقطاب العمرانية الكبرى، كما سيتم إنجاز ابتدائيات جديدة، وترميم العديد من المؤسسات في مختلف الأطوار.
وأفاد مصدر من مديرية التجهيزات العمومية بقسنطينة، بأنه قد تم تسجيل العديد من مشاريع قطاع التربية تلبية لاحتياجات الولاية في هذا الشأن، إذ تم التركيز على التجمعات العمرانية، التي تعرف اكتظاظا في مختلف الأطوار أو نقصا في مثل هذه المرافق العمومية، حيث ذكر بأنه تم تسجيل مشروع لإنجاز ثانوية على مستوى بلدية ابن زايد التي تتوفر على واحدة فقط، وذلك من أجل تخفيف الضغط على المؤسسة الوحيدة، التي تسجل اكتظاظا كبيرا.
وسيتم أيضا وفق مصدرنا، إنجاز ثانوية على مستوى منطقة صالح دراجي، حيث تم إطلاق المناقصة منذ أسابيع، بعد أن تم تخصيص أرضية ملائمة تم إخلاؤها من سكنات فوضوية تم هدمها من طرف بلدية الخروب، مشيرا إلى أن هذين المشروعين يعدان من صميم أولويات الولاية.
وفيما يخص الطور المتوسط، فقد تم إطلاق مشاريع جديدة تتعلق بإنجاز متوسطة على مستوى حي الضريح بالقطب العمراني ماسينسيا، إذ أن الحي آخذ في التوسع ويعرف كثافة سكانية مرتفعة وقد وجب منح الأولوية لهذا التجمع السكني الكبير، كما سيتم إنجاز متوسطة على مستوى الوحدة الجوارية 10 بالمقاطعة الإدارية علي منجلي فضلا عن أخرى بالوحدة الجوارية 14 ، في حين استفادت أيضا بلدية أولاد رحمون وسط، من مشروع مماثل للتقليل من حدة الاكتظاظ.
وفيما يتعلق بالطور الابتدائي، فقد استفاد حي 1500 مسكن عدل 2 بالتوسعة الغربية بعلي منجلي، من مشروع ابتدائية كما سيتم إنجاز مؤسسة مماثلة بتحصيص المنى بحي الجذور ببلدية قسنطينة، كما أطلق مشروع لإنجاز مدرسة بحي 2050 سكن اجتماعي بالوحدة الجوارية 20، التي تسجل مدارسها اكتظاظا رهيبا منذ سنوات فقد وصل عدد التلاميذ في الحجرة الواحدة إلى أزيد من 40 ، حيث من شأن المشروع أن يخفف الضغط بشكل كبير عن المؤسسات المتوفرة.
وقد أطلقت مديرية التجهيزات العمومية، مشاريع إنجاز أقسام توسعة تحضيرا للدخول الدراسي المقبل، حيث سيتم إنجاز 6 حجرات على مستوى متوسطة هداي رابح ببلدية حامة بوزيان ، كما سيتم ترميم وتهيئة العديد من المؤسسات في الطور الثانوي ويتعلق الأمر بثانويات عبد الحميد بن باديس ونويوة فاطمة بقسنطينة، فضلا عن مؤسسات ماسينيسا ومحمد ديب بالخروب وحسن بورفاعة بحامة بوزيان، ورابح بيطاط بديدوش مراد .
وسيتم أيضا، بحسب محدثنا، ترميم وتهيئة ابتدائيات بعلي منجلي، ويتعلق الأمر بابتدائيات حملاوي موسى وبولحلايس لخضر بالوحدة رقم 10 ، وكذا مدرسة بلماجاة عبد الحميد بالوحدة 6 ومحفوظي ميلود بالوحدة 17 ، كما سترمم أيضا متوسطات العيسوب شريف وبلوصيف علي بزيغود يوسف، وسعد قليل وعبد الله مرغيد بعلي منجلي وكذا حمودي السعيد وعبد الحميد بن باديس وخديجة أم المؤمنين بعلي منجلي.
وقد تم في العام الماضي استلام 9 مجمعات مدرسية جلها بالأقطاب الحضرية الجديدة على غرار الرتبة وكذا التوسعة الغربية بعلي منجلي، فضلا عن 6 متوسطات على مستوى 3200 مسكن بعين نحاس و 4 آلاف مسكن بعين عبيد وكذا متوسطة بحي 4 آلاف ببكيرة وأخرى بحي 6 آلاف مسكن بالرتبة، فضلا عن 6 أقسام توسعة و 3 أنصاف داخليات، كما تؤكد السلطات الولائية في كل مرة بأنها ستواصل الطلب على تسجيل مشاريع متوسطات وأقسام توسعة في هذا الطور للقضاء على الاكتظاظ الذي تعرفه بعض المؤسسات، إذ تم كحلول مؤقتة اللجوء إلى اعتماد نظام الدوامين مع العمل بنظام الأقسام المتنقلة واستغلال الملحقات.
لقمان/ق

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com