السبت 6 جويلية 2024 الموافق لـ 29 ذو الحجة 1445
Accueil Top Pub

في إطار إحياء ذكرى عيد الاستقلال: تدشين مشاريع جديدة لتعزيز التزويد بالمياه بعدة بلديات في قسنطينة


شهد أمس، اليوم الأول من برنامج إحياء ذكرى عيد الاستقلال بولاية قسنطينة تدشين عدة مشاريع قاعدية في مجال تعزيز التزويد بمياه الشرب عبر عدة بلديات، حيث وضعت السلطات العمومية عدة خزانات ومحطات ضخ مياه حيز الخدمة بابن زياد ومسعود بوجريو وبني حميدان، كما دشنت مرافق رياضية وصناعية وتربوية.
وقام والي قسنطينة، عبد الخالق صيودة، وممثلو مختلف السلطات المحلية بتدشين مشاريع ووضع أخرى حيز الخدمة عبر عدة بلديات، وذلك ضمن برنامج الاحتفال بذكرى عيد الاستقلال الذي انطلق صباح أمس. وشرع الوالي في زيارته بتدشين مشروع المدرسة الابتدائية محمود شروانة في منطقة ولجة القاضي في بلدية ابن زياد، بعد أن استفادت من عملية إنجاز 3 أقسام توسعة ضمن برنامج التنمية البلدية بقيمة تقارب مليار سنتيم ونصف، كما أنجزت فيها بناية دورات المياه بقيمة تقارب 300 مليون سنتيم، بالإضافة إلى بناء جدار إحاطة على مستواها وأشغال الساحة الخارجية وثلاثة أقسام توسعة أخرى بقيمة تتجاوز مليار سنتيم، بينما استلمت الحصة الأخيرة نهاية شهر ماي من العام الجاري.
وواصل الوفد الولائي مساره إلى قرية باب الطروش بالبلدية نفسها، حيث وضعت محطة الضخ رقم 2 حيز الخدمة، فيما يندرج المشروع ضمن الحصتين الأولى والثانية من مشروع تعزيز وتأمين تزويد ولاية قسنطينة بمياه الشرب. وتستهدف هذه المحطة تزويد سكان القرية بمياه الشرب، انطلاقا من خزان “القارية” الذي يسع 2500 متر مكعب إلى غاية خزان باب الطروش الذي يصل حجمه إلى 100 متر مكعب، بينما جاء في البطاقة التقنية للمشروع بأن الحصة الأولى والثانية من المشروع تتضمن إنشاء محطة الضخ الأولى على مستوى نقب عين التين مع محطة إعادة الضخ ووضع قنوات بقطر 400 ميليمتر على امتداد يتجاوز 3 كيلومترات، فضلا عن خزان مائي بسعة 2500 متر مكعب.
وتضمن هذا الجزء من المشروع أيضا وضع قنوات بقطر 110 ميليمترات على امتداد 1.4 كيلومتر بقرية باب الطروش بالإضافة إلى إنشاء محطة إعادة الضخ رقم 2 وإنشاء خزان مائي بسعة 100 متر مكعب، في حين يقوم على إنجاز قنوات بأقطار مختلفة على طول 5.5 كيلومتر وأكثر من 11 كيلومترا وحوالي 7.5 كيلومترات وما يقارب الكيلومترين في قرية عيسى ربيعي، بالإضافة إلى بناء خزان مائي بسعة 200 متر مكعب وربط الخزان المائي الموجود بقرية المالحة وتمديد الأنبوب إلى خزاني العين الكبيرة بسعة ألفي متر مكعب ومسعود بوجريو بسعة ألفي متر مكعب أيضا، فضلا عن إنجاز خزان مائي بسعة 500 متر مكعب في التجمع السكني بقرية عيسى ربيعي.
أما الفرع الثاني من قرية عيسى ربيعي فيؤمن بلدية ابن زياد، حيث جاء في العرض الذي قدمه ممثل مديرية الموارد المائية بأنه ينطوي على وضع قنوات على امتداد 8.2 كيلومترات وقنوات بطول 1.8 كيلومتر، بالإضافة إلى وضع قنوات من الحديد بقطر 250 ميليمترا على طول يتجاوز الكيلومتر، بالإضافة إلى تمديد الأنبوب باتجاه الخزانات الثلاثة الموجودة لابن زياد بسعة ألفين وألف وثلاثمئة متر مكعب، كما يتضمن إنجاز خزان مائي بمدينة ابن زياد بسعة 2500 متر مكعب.
وشمل برنامج اليوم الأول أيضا وضع الملعب البلدي بمسعود بوجريو حيز الخدمة بعدما استفاد من إعادة تأهيل شاملة، حيث تجاوزت قيمتها 3.3 ملايير سنتيم، فيما استلم المشروع نهاية شهر ماي المنقضي. وأشرف والي قسنطينة أيضا على وضع خزان مائي بسعة 1000 متر مكعب حيز الخدمة على مستوى قرية عبد الله بوحصان ببلدية مسعود بوجريو، قبل أن يتجه الوفد إلى القاعة الرياضية المتخصصة، المجاهد صالح عميور، بحامة بوزيان، حيث حضرت النوادي الرياضية في تخصصات مختلفة إلى المكان، فيما أكد الوالي على ضرورة المحافظة على المرفق.
واطلع الوالي أيضا خلال الزيارة إلى حامة بوزيان على أشغال القاعة متعددة الرياضات بحي المانع دغبوج، قبل أن ينتقل إلى بلدية ديدوش مراد من أجل تدشين وحدة لصناعة مواد التنظيف البدني والمنزلي بالمنطقة الصناعية “عيسى بن حميدة”، كما أشرف على وضع مركز البريد الشهيد أحمد شنيقي حيز الخدمة على مستوى القطب العمراني عبد الرزاق بوحارة، بالإضافة إلى وضع خزان مائي بسعة 150 مترا مكعبا حيز الخدمة في قرية الصفصافة ببلدية بني حميدان. من جهة أخرى، قام والي قسنطينة بوضع منطقة النشاطات بزيغود يوسف حيز الخدمة، حيث تضم 156 قطعة أرضية على مساحة 34 هكتارا، بينما استفادت من عملية التهيئة والربط بالشبكات المختلفة بمبلغ يتجاوز 18 مليار سنتيم.
وصرح والي قسنطينة للصحافة على هامش الزيارة أن برنامج الزيارات الخاصة بإحياء ذكرى عيد الاستقلال سيستمر إلى غاية مساء يوم الجمعة، حيث أوضح أنها انطلقت من المنطقة الشمالية للولاية، وشملت مشاريع تعزيز التزويد بمياه الشرب على وجه الخصوص، فيما أكد أن المنطقة المذكورة كانت تعاني من مشكلة نقص التزويد بالمياه، لينطلق إنجاز عدة مشاريع منذ سنتين، معتبرا أن هذه المشاريع التي تم تدشينها تأتي ثمرة لنتائج هذا العمل. وأضاف المصدر نفسه أن دائرة ابن زياد استفادت من مشروع ضخم للتزويد انطلاقا من نقب عين التين ما انعكس في حل مشكلة التزويد، التي كانت مطروحة من قبل، بنسبة كبيرة، بالإضافة إلى بلدية بني حميدان التي سيُعزّز فيها التزويد بفضل البرامج المسجلة والجاري إنجازها، أو البرامج التي استكملت.
سامي .ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com