الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق لـ 16 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

فيما اتخذت إجراءات صارمة لمنح رخص البناء

منـــع بيــع الخــردة و مــواد اللحامــة في الحظائـــر المفتوحـــة  دون ترخيـــص بقسنطينـــة
تم نهاية الأسبوع و بأمر من والي قسنطينة كمال عباس، تنصيب لجنة تكلّف بالمعاينة الميدانية للحظائر المفتوحة المتعلقة ببيع مواد البناء و الخردوات، و أخرى تُعنى بدراسة و منح الرخص المسبقة لاستغلال المساحات المعمرة القابلة للتعمير.
العملية و حسب ما ورد في بيان صادر عن خلية الإعلام و الاتصال بالولاية، جرت بمقر ديوان الوالي، حيث نُصبت لجنة ولائية تعمل تحت رئاسة الأمين العام للولاية و القطاعات المعنية، تم تكليفها بالمعاينة الميدانية للحظائر المفتوحة، وفقا للقرار رقم 2834 المؤرخ في 02 نوفمبر 2016، و المتضمن كيفية إنشاء و مزاولة بيع مواد البناء و الخردوات، و يهدف القرار إلى منع بيع مواد البناء و الخردوات و لوازم اللحامة و التدفئة و الحديد القديم و كذا القرضات بالجملة أو التجزئة، في الحظائر المفتوحة دون ترخيص مسبق.
و ترتكز مهام اللجنة على وضع حد للفوضى التي تسود نشاط فتح نقاط بيع مواد البناء في الحظائر المفتوحة و عدم احترام أدوات التعمير و شروط المحافظة على البيئة، علما أن طلبات الأشخاص الطبيعيين و المعنويين، تخضع إلى ترخيص مسبق يسلمه الوالي بناء على ملف يودع على مستوى الأمانة العامة للولاية، على أن يتم تسوية وضعية الناشطين في هذا المجال في آجال أقصاها 6 أشهر.
أما بالنسبة للجنة التهيئة و التعمير و الهندسة المعمارية، التي تم تكليفها بدراسة و منح الرخصة المسبقة لاستغلال المساحات المعمرة القابلة للتعمير، فقد تم تنصيبها، حسب البيان ذاته، وفقا للقرار رقم 2833 المؤرخ في 2 نوفمبر 2016، و تقوم اللجنة بدراسة و إبداء الرأي حول استغلال هذه المساحات و تلك الموجهة للتعمير مستقبلا، و كذا فحص جميع طلبات شهادات التعمير و رخصة التجزئة و البناء لمشاريع المنفعة المحلية أو الجهوية أو الوطنية، كما تبدي رأيها حول منح أو رفض الموافقة المبدئية للرخص الممنوحة من طرف المصالح المحلية المؤهلة، و من مهامها أيضا فحص مدى ملاءمة المشروع مع مخطط التهيئة و التعمير و مخطط شغل الأراضي مع القواعد العامة للتهيئة و العمران.
و من مهام اللجنة التحقق من إدراج المشروع المعني بالنسبة لتوزيع التجهيزات الكائنة و الموجودة و مدى تأثيرها على السير العام و ما ينتج عنه من ضرر، إضافة للتأكد من مدى ملاءمة أرضية البناء بالنسبة للمرافق و المعالم الأثرية مع الأبعاد الحضرية، كما تتكفل بدراسة كل مشروع ذي أهمية محلية، جهوية أو وطنية من شأنه تعديل مخطط التعمير الساري المفعول بغرض مراجعته أو إعادة تقييمه، و تمنح اللجنة أيضا رأيها فيما يخص طلبات التجزئات و رخص البناء الخاصة بالتعاونيات العقارية، و عمليات الترقية العقارية و كذا رخص البناء و الهدم ذات الطابع الخاص، زيادة على إبداء الرأي في إنشاء الأقطاب الحضرية و دراسات التهيئة و التعمير و مخططات شغل الأراضي قبل المصادقة عليها. و أضاف ذات البيان، أن هذه اللجنة التي يترأسها هي الأخرى الأمين العام للولاية رفقة المصالح المعنية، لها دور في لفت انتباه المصالح اللامركزية للدولة و الجماعات المحلية و القطاعات حول أنواع العمران الضارة و غير المطابقة لأدوات التعمير، مع إعلام و تحسيس الجمعيات و المواطنين بتنظيم أيام دراسية حول المشاريع ذات المنفعة العمومية، كما يمكنها اقتراح كل شكل للتعمير البديل الذي يفرض نوعا من التنمية المتجانسة للطابع العمراني للولاية و مدى علاقته و ارتباطه بالطابع الجهوي و الموروث الثقافي، على أن يتم الفصل في الملفات المعنية في مدة أقصاها 15 يوما.
خالد ضرباني

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com