الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق لـ 18 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

للقضاء على مشكل استيراد الشتلات

إيطاليـــــون يستثمــــــرون في زراعـــــة الفراولـــــة بجيجــــــل
قدمت،  أول أمس ، مستثمرة إيطالية عرضا يهدف إلى إنشاء مشتلة لغراسة الفراولة بولاية جيجل ، و قد أبدت  فيرونيك ليستر ممثلة مجموعة مستثمرين بإيطاليا رغبتها في العمل على تجنب تضييع الوقت،  و جلب شتلات الفراولة من الخارج، وذلك خلال اجتماع جمعها مع والي الولاية و منتجين جزائريين.
و أوضح مصدر حسن الإطلاع للنصر بأن والي الولاية العربي مرزوق أعطى تعليمات مباشرة للقائمين على القطاع الفلاحي بالولاية من أجل تحديد قطعة أرضية ، لتحقيق مشروع المشتلة ، حيث أشارت المستثمرة إلى استعدادها لضمان غرس كمية كبيرة من الشتلة ، و حسب المساحة المقدمة للاستثمار.
 ويأتي ذلك في وقت ، أبدى فيه والي الولاية عبر مناسبات عديدة جمعته مع الفلاحيين سعي السلطات المحلية ، لتحقيق هذا النوع من الاستثمارات، و كشف المسؤول في اليوم الإعلامي حول الإرشاد الفلاحي ، شهر أكتوبر المنصرم ، وجود مساع  من قبل بعض المستثمرين المحليين لإنتاج قرابة 4 ملايين شتلة فراولة محليا ، كما أشار ذات المسؤول إلى أن مختصين من كوريا سيشرفون على عمليات زراعة الشتلة بجيجل ، هذا ما سيسمح حسبه بتشجيع باقي المستثمرين  على الاستثمار في المجال ، و سيمكن الفلاح من عدم تضييع الفرص و تعطيل موسم الإنتاج، الذي كبد الفلاحيين خسائر فادحة خلال الموسم الماضي، وتجدر الإشارة بأن مستثمر من الولاية ، قام بتصدير حوالي ألفين كلغ من الفراولة المحلية باتجاه روسيا ، و قد اعتبرت المحاولة أنداك بالخطوة  الناجحة ، رغم اعتبارها بالضعيفة من قبل بعض المهتمين بالشأن الفلاحي.
كـ طويل

السلطات تطمئن مستعملي الكورنيش
 سقـــــوط صخـــــور علـــــى  طـريــــق العوانــــة  إجـــــراء تقنـــــي
طمئنت السلطات المحلية لبلدية العوانة بأن الحجارة التي سقطت بمنطقة واد الصغير في الطريق الوطني رقم 43 ، كانت نتيجة أشغال توسعة الطريق ، و ليس بفعل عوامل طبيعية ، حيث قامت المؤسسة المكلفة بالأشغال بإسقاطها على محور الطريق ، كإجراء تقني تطلبته العملية ، نظرا لصعوبة تضاريس المنطقة
حيث يتم إزالة صخور من جبل على علو 40 متـرا ، والمتواجد بمنعـرج خطيـر و ضيق ، وقال رئيس بلدية العوانة للنصـر بأن المقاول المكلف بالإنجاز ، قام بإسقاط الكتلة الصخرية في الفترة المسائية ، أي أثناء فترة تعرف نقصا في  حركة السيارات بالمحور ، و أضاف بأن أشغال الحفــر تمس نقطة سوداء بمنعـرج خطيـر بطريق الكورنيش ، يعـرف اختناقا مروريا كبيـرا طوال أيام السنة ، إذ يتم في الفترة الحالية توسيع الطريق إلى سبعة أمتار ، على مسافة تقدر بحوالي 120 مترا ، وقد فند الميـر الإشاعات المتداولة  حول سقوط حجارة بفعل عوامل طبيعية دون علم السلطات المحلية ، مطمئنا في نفس الوقت مستعملي الطريق الوطني عبر إقليم بلدية العوانة بأنه  سيتم فتحه بعد أقـل من ساعة أمام المارة. و أشار المير بأن مديـرية الأشغال العمومية ، باشرت عمليات توسعة و إصلاح عبر محور الطـريـق الوطني رقم 43 ، بين بلديتي العوانة و زيامة منصورية ، حيث ستمس الأشغال ثلاث نقاط سوداء ، تسبب تعطلا في حركة المرور ، خصوصا في الفترة الصيفية بالكورنيش الجيجلي.                         

كـ طويل

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com