الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق لـ 18 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

في انتظار نتائج التنقيب عن الذهب بجبال بوحمدان و الناظور


توقــــــف إنتـــــــاج 3 معــــــادن هامــــــة بولايـــــــة قالمـــــــــة
يمر قطاع المناجم بقالمة بمرحلة صعبة في السنوات الأخيرة، و أصبح نشاطه مقتصرا على مواد قليلة لم تعد تكفي لتحريك الاقتصاد المحلي المتعثر، و إنشاء الثروة و مناصب العمل للسكان الذين يعانون من البطالة و الفقر و خاصة بالأحواض السكانية التي تعيش ظروفا اجتماعية صعبة منذ عدة سنوات، بعد انهيار المؤسسات الاقتصادية الكبرى التي كانت توظف آلاف العمال و تساهم بقوة في التنمية و إنعاش الخزينة المحلية.   
  و أصبح النشاط المنجمي، الذي كان يعول عليه كثيرا مقتصرا على معادن قليلة بينها معدن كلس الحصى، الموجه لقطاع البناء و منشآت الطرقات و الري، و معدن الرخام، و معدن الطين الموجه لصناعة المواد الحمراء كالفخار و الآجر و القرميد.  
و قالت مديرية الصناعة و المناجم بقالمة في آخر تقرير لها بأن 3 مواد منجمية قد توقف إنتاجها تماما سنة 2017، بينها معدن الأراقونيت و معدن الكاولين و معدن الجبس.  
و يتواجد منجم الأراقونيت ببلدية الركنية الواقعة شمال الولاية، و يقدر مخزونه الجيولوجي بأكثر من 23 مليون متر مكعب، و هو معدن ثمين و يعد أحد أنواع المرمر الذي يستعمل في البناء و صناعة مواد الزينة ذات القيمة الفنية و الجمالية الكبيرة.    
و حسب مديرية الصناعة و المناجم فإن سبب توقف إنتاج معدن الأراقونيت يعود إلى ما وصفته بخلافات داخلية بين أعضاء الشركة التي تدير أحد أهم المناجم الثمينة بالولاية.  
و بجبل دباغ الواقع شمالي قالمة مازال إنتاج معدن الكاولين متوقفا بسبب قلة المبيعات، و إفلاس الشركة التي كانت تشرف على منجم كبير، كان ينتج أكثر من 6 آلاف طن في السنة من معدن الكاولين، الموجه لصناعة الخزف المنزلي و مواد صناعية أخرى ذات قيمة اقتصادية كبيرة.  
و بالرغم من حصول إحدى الشركات  على رخصة الاستغلال قبل سنتين تقريبا، فإن انتاج الجبس بمحجرة حمامك النبائل مازال متوقفا لأسباب لم يكشف عنها.   و يعد قطاع مناجم الحصى الأكثر نشاطا بولاية قالمة، و تعمل فيه نحو 40 شركة تنتج أكثر من مليون متر مكعب من الحصى و الرمل ذو النوعية الممتازة.    
 و تعمل سلطات قالمة منذ مدة على تحريك قطاع المناجم من خلال تقديم تسهيلات للمستثمرين، و تشجيع البحوث و الاستكشافات، حيث وافقت قبل سنة تقريبا على إنجاز دراسة أولية لاستكشاف معدن الذهب بجبال طاية الواقعة بلدية بوحمدان، و جبال الناظور ببلدية بني مزلين شرقي الولاية.  
و تجري بحوث و استكشافات أخرى لاستخراج معدن الجير بجبال دباغ و عين آركو أين تقع مناجم الزنك الشهيرة التي استنزفها الاستعمار الفرنسي قبل رحيله.  
فريد.غ      

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com