السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

قالمة


عصابــة  نفّذت أكبر عملية احتيال أمـــام محكمــة الجنايات
قررت محكمة الجنايات بمجلس قضاء قالمة إدراج قضية النصب و الاحتيال الكبير، الذي ذهب ضحيته العشرات من الشباب الحاصلين على عتاد أنساج و كناك، في دورتها الجارية حاليا، لتكون هذه القضية الشائكة من أهم قضايا محكمة الجنايات بقالمة حتى الآن.  
  و كشفت الهيئة الجنائية أخيرا عن أسماء المتهمين ال12 الذين سيمثلون قريبا أمام القضاة بتهم جنائية ثقيلة تتعلق بتكوين جمعية أشرار إعدادا لارتكاب جنايات و جنح التزوير و استعمال المزور في محررات عمومية و تجارية و شهادات و النصب و الاحتيال.  
و تعود وقائع القضية، التي شغلت الرأي العام المحلي و حتى الوطني، إلى بداية 2014 عندما تمكن أفراد العصابة المنحدرين من عدة ولايات من استدراج الضحايا و إغرائهم بعروض عمل هامة بالجنوب، و ذالك بتأجير العتاد الذي حصلوا عليه في إطار برنامج دعم تشغيل الشباب أنساج و صندوق التأمين عن البطالة كناك و تموله البنوك المحلية.  
و سقط ما لا يقل عن 70 شابا من أصحاب المؤسسات المصغرة بقالمة في شباك العصابة، و سلموا عتادهم مقابل عقود تأجير وهمية تم إعدادها لدى موثقين بالمنطقة، و استولت الشبكة الخطيرة على سيارات تجارية و شاحنات و حافلات و جرارات فلاحية و نقلتها إلى وجهة مجهولة، بعد أن أوهمت الضحايا بأن عتادهم في مواقع آمنة، و قد دخل مرحلة العمل لدى الشركات الكبرى بالجنوب، و سيدر عليهم مداخيل هامة تجنبهم الإفلاس و البطالة التي يعانون منها بولاية قالمة، التي مرت في تلك السنة بأزمة اقتصادية كبرى مست على وجه الخصوص الحاصلين على عتاد النقل، و الأشغال العمومية في إطار برنامج أنساج و كناك، بعد توقف مشروع الطريق السيار في جزئه الواقع بولاية الطارف و تراجع مشاريع السكن التي كان يعتمد عليها أصحاب العتاد للحصول على مداخيل تؤمن لهم الأقساط البنكية و مصادر العيش.  
و قد تفطن الضحايا لعملية الاحتيال بعد فوات الأوان، حيث اختفت رؤوس العصابة من قالمة بسرعة، و استنجد الضحايا بالدرك الوطني عندما قدموا شكاوى و أوصاف بعض المتهمين المشتبه بهم، و لم يكتفوا بهذا حيث شكل ضحايا العصابة مجموعات جابت مختلف ولايات الجنوب الكبرى و وصلت إلى أقصى الحدود الجنوبية للجزائر، في محاولة لتقفي أثر العتاد، معتقدين بأنه ربما يكون قد هرب إلى بعض دول الساحل و الصحراء بعد أن عثروا على بعض القطع قرب الحدود بأقصى الجنوب كما صرح الضحايا للصحافة المحلية قبل 3 سنوات تقريبا.    
و قد تمكنت فرقة بحث و تحري من الدرك الوطني بقالمة من القبض على رأس العصابة بإحدى ولايات الجنوب، و بعد التحقيق معه كشف عن باقي المشتبه بهم الذين تم التعرف عليهم و سقط 9 منهم في أيدي الدرك الوطني، و بقي 3 منهم في حالة فرار و هم محل بحث و ملاحقة من طرف القوى الأمنية المختلفة، و قررت المحكمة الجنائية محاكمتهم غيابيا.  
و من المقرر أن يحضر المحاكمة أكثر من  70 ضحية للمطالبة بحقوقهم، مدعومين بعدد كبير من المحامين، في واحدة من أكبر القضايا الجنائية بمجلس قضاء قالمة، و التي يتوقع أن تستمر ساعات طويلة و قد تمتد يومين كاملين حسب توقعات الضحايا و الشهود و هيئة الدفاع.  
فريد.غ         

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com