الأربعاء 9 أكتوبر 2024 الموافق لـ 5 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين

  أكدت مجلة "الجيش" في افتتاحية عددها لشهر أكتوبر أن استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة لتحقيق المشروع النهضوي، بعد إعادة انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا...

  • 09 أكتوير
مجمع
مجمع "ايفيكو" الايطالي يعرض مشروعا لتصنيع السيارات النفعية بالجزائر

استقبل وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، وفدا عن مجمع "إيفيكو" الإيطالي لتصنيع المركبات، برئاسة المدير...

  • 08 أكتوير
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة

الجزائر تحافظ على شعرة معاوية مع فرنسا و لا يجب السماح للمتطرفين بقطعها استبعد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، قيامه بزيارة إلى فرنسا مثلما كان مقررا خلال هذا...

  • 06 أكتوير

الصحة والسلامة

الغذاء غير الصحي يسبب البدانة و السكري للأطفال
يسجل المجتمع الجزائري تناميا لافتا لحالات السمنة و مرض السكري في أوساط الأطفال، و يرجعها الأخصائيون بالدرجة الأولى إلى نمط الغذاء غير الصحي، و الإفراط في تناول السكريات و الأكل الجاهز.
لا تكاد تخلو مدرسة ابتدائية و لا حي سكني من أطفال يعانون من زيادة لافتة في الوزن، حقيقة ترجعها  أخصائية التغذية الدكتورة آسيا آغا، إلى النظام الغذائي غير السليم، القائم، حسبها، على الوجبات الجاهزة، الأطعمة المصنعة و كثرة تناول السكريات.
و ذكرت الدكتورة آغا بعض السلوكيات التي ترى أنها من بين الأسباب التي تقف خلف ما بات يشبه الظاهرة في المجتمع الجزائري، و في مقدمتها جلوس الطفل مطولا أمام التلفاز بالبيت، مع تناول أطعمة مشبعة بالسكريات و الدهنيات، فيصبح شرها، يهدده خطر السمنة و خطر ارتفاع السكر في الدم، كما تزيد القابلية للإصابة بالكسور عند الطفل البدين، مقارنة  بالطفل ذي الوزن الطبيعي.
كما تحذر الطبيبة آغا من مشاكل على مستوى القفص الصدري، إذ يصاب الطفل البدين بنوبات ضيق التنفس، و يختل مستوى الدهون في جسمه، و يرتفع ضغط دمه و يصاب بمرض الكبد الدهني، كما يتعرض للاكتئاب، نتيجة الخجل من السمنة و يؤدي ذلك بالضرورة إلى فقدان الثقة بالنفس.
و تدعو الأخصائية الأولياء إلى التحلي بوعي أكبر لوقاية أطفالهم من كل هذه الأمراض، و ذلك باحترام مواعيد تناول الوجبات، و عدم الأكل بينها،و الابتعاد عن السكريات المصنعة المتمثلة في العصائر الاصطناعية و الحلويات و الشوكولاطة، و تفادي الاستهلاك المفرط للحوم التي تزيد من احتمال الإصابة بالسمنة، مع التركيز على الأطعمة الصحية و الحرص على توفير القدر الكافي من الفيتامينات التي يحتاجها الطفل، خاصة الفيتامين «د» الذي ينقصه بسبب عدم تعرضه بالقدر الكافي لأشعة الشمس، مع استبدال الحلويات بالخضر و الفواكه و كذا المكسرات و الفواكه المجففة و حتى بذور الكتان الغنية بالأوميغا3 ، التي يمكن تقديمها في كوب الحليب، مع المحافظة على قاعدة تناول الطعام في جو عائلي، و ضبط حصة الطفل، و التقليل من الجلوس أمام التلفاز و الكومبيوتر و الحرص على أخذ القسط الكافي من النوم، و كذا ممارسة الرياضة، خاصة في أوقات الراحة و العطل الأسبوعية.
و شددت المتحدثة على منح الأطفال لمجة صحية، تقوم أساسا على الخضر و الفواكه و المكسرات، بشرط أن تكون كميتها قليلة، لتمكين الطفل من تناول وجبته الرئيسية عندما يعود إلى البيت، محذرة من تعويد الطفل على مصروف الجيب لأنه يستعمله عادة لشراء «شيبس»، الحلويات و المشروبات المصنعة، التي وصفتها بالسم الذي يتناوله الأطفال.           إ.زياري

ممرنة تعليم السياقة عزيزة شعيبات مواقع التواصل
وموضة "اللايف" خطر يهدّد السلامة المرورية
تحذّر ممرنة تعليم السياقة، عزيزة شعيبات، من موضة الفيديوهات المباشرة
أو "اللايف" عبر مواقع التواصل الاجتماعي أثناء السياقة، و كذا تصفح هذه المواقع، بواسطة الهاتف النقال، أثناء القيادة، داعية إلى ضرورة توعية السائقين بمخاطر هذه الممارسات التي تكون عواقبها وخيمة.
و شددت الممرنة أن قانون المرور يمنع منعا باتا استعمال الهاتف النقال، من أجل الحديث، و يلزم المتجاوز بدفع غرامة مالية قدرها 4000 دينار جزائري، و سحب رخصة السياقة، إلا أن ذلك، حسبها، لم يمنع الأغلبية، إن لم نقل الجميع، من استعمال الهاتف النقال لعدة أغراض تتجاوز الحديث.
و أوضحت السيدة شعيبات، أن استعمال الهاتف و الانشغال به أثناء السياقة، لا يشكل خطرا على السائق فحسب، بل على من يركبون معه و من يسيرون معه في نفس الطريق ، مضيفة أن الثانية التي قد ينشغل فيها بالنظر إلى الهاتف، لتصفح رسالة أو الرد على مكالمة أو التقاط صورة، كفيلة بأن تحدث كارثة، قد تكون مادية و بشرية في الوقت ذاته.
كما تنتقد المختصة ما أسمته بظاهرة الفيديوهات المباشرة، التي يقبل عليها الشباب و أصحاب القنوات على يوتيوب، الذين قالت إنهم ينشغلون بالتصوير و هم يقودون سياراتهم بسرعة كبيرة، ما قد يؤدي إلى حوادث خطيرة قد تودي بحياة السائق و كل من يمر بجانبه، مشيرة إلى أن هناك من ينشغلون بالهاتف إلى درجة تصل حد كتابة رسائل، و هو ما يشوش السائق،
و يشغله عن التركيز في السياقة و ما يحدث في الطريق، فيحدث ما لا يحمد عقباه.
الممرنة أكدت أن القانون واضح و يمنع استعمال الهاتف النقال منعا باتا، مضيفة أن استعمال السماعات لا يعاقب عليه القانون أيضا، إلا أنها  تشوش السائق،
و تسد أذنه، كما تلهيه عن السياقة، و تفقده التركيز فيها، معتبرة أنه من الواجب توعية السائقين بحجم الأخطار التي قد تنجر عن ذلك، مشددة على ضرورة درء الأخطار التي قد تتسبب في وفاة أو إعاقة أشخاص،
و خسائر مادية جسيمة.
و شددت الممرنة على ضرورة تجنب السائقين استعمال الهاتف تماما، أثناء السياقة،
و الاكتفاء باستعمال السماعات أو البلوتوث للرد فقط، و تفادي الدخول في أحاديث طويلة، مثلما بات شائعا لدى السائقين على الطرقات.
إ.زياري

قالب البطاطا باللحم المفروم
uالمقادير
4 إلى 5 حبات بطاطا، حسب أفراد العائلة
 250 غ لحم مفروم
حبتان طماطم
فاصوليا خضراء
ملح
فلفل أسود
زيت
ثوم مفروم
uطريقة التحضير
ـ نقشر البطاطا و نقطعها إلى دوائر باستعمال القطاعة المسننة.
ـ نتبل اللحم المفروم بالملح و الفلفل الأسود و القليل من عصير الليمون، نعجن جيدا و نشكل دوائر بحجم دوائر البطاطا.
ـ نقطع الطماطم إلى دوائر
ـ نأخذ قالب فرن، نصف فيه اللحم المفروم مع البطاطا و الطماطم حتى ننتهي من كل الكمية، و نضع الفاصوليا الخضراء فوقها ، و نتبل بالملح و الفلفل الأسود.
ـ نسكب 4 ملاعق زيت و نضيف كوب ماء، و نغطي القالب بورق الطهي، ثم ورق ألمنيوم و ندخلها إلى الفرن حتى تنضج.

بيتزا رولي
uالمقادير
نصف كوب حليب دافئ
نصف كأس ماء دافئ
ملعقة كبيرة خميرة الخبز
ملعقة كبيرة سكر
4 ملاعق كبيرة زيت زيتون
ملح
فرينة، حسب الحاجة
صلصة طماطم خاصة بالبيتزا
زيتون منزوع النواة مقطع
تونة الزيت
جبن مبشور
صفار بيضة
uطريقة التحضير
ـ نخلط الخميرة و السكر مع الحليب و الماء و نترك الخليط يتفاعل، ثم نضيف الزيت، الملح و نجمع بالفرينة، و نعجن قليلا، و نغطي العجينة و نتركها جانبا، حتى يتضاعف حجمها.
ـ نفرد العجينة فوق سطح العمل بسمك 5 ملم، و نضع صلصة الطماطم ثم نضع الزيتون، التونة و الجبن، و نلف العجينة بشكل حلزوني، و نقطعها دوائر، و نضعها في صينية الفرن و ندهنها بصفار البيض و نخبزها في فرن مسخن بحرارة 180 درجة مئوية لمدة 15 دقيقة.

دوائر التمر و الجلجلان
uالمقادير
500 غ تمر منقى و معجون جيدا بالماء «غرس»
كوب جوز مكسر
كمية من السمسم «الجلجلان»، حسب الحاجة
uطريقة التحضير
ـ نضع الغرس في وعاء عميق، و نضيف له الجوز المكسر و نعجن جيدا، ثم نشكل «حربوش» بعرض 4 إلى 5 سم، ثم نضعه في الجلجلان حتى يتغطى تماما.
ـ نضعه في الثلاجة ليتماسك جيدا، ثم نقطعه إلى دوائر و نقدمه.
شهية طيبة

 

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com