الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

من خلال دراسة و تحليل أعماله و ما نشر حوله

الكاتب أبو أسامة عمر خلفة يقتفي أثر مالك بن نبي
ساهم الكاتب و الأستاذ الباحث أبو أسامة عمر خلفة، في تخليد ذكرى ، المفكر الجزائري الكبير مالك بن نبي، أحد أعلام الفكر الإسلامي في القرن العشرين، بإصدار مؤلفين جديدين حول مساره و سيرته و أعماله الأول عنوانه «روائع مالك بن نبي» و الثاني عنوانه» مالك بن نبي عملاق الفكر و الثقافة دراسة بيبليوغرافية»، عن دار ألفا للوثائق للنشر و التوزيع بقسنطينة.

أستاذ العلوم القانونية بجامعة بن عكنون بالجزائر العاصمة، الذي يوجد برصيده 126  كتابا في عدة تخصصات، تتراوح بين التاريخية و الدينية و الاجتماعية، أوضح في زيارته أول أمس للنصر، بأنه أعد مجموعة تتكون من ثلاثة كتب، حول المفكر مالك بن نبي، أصدر مؤخرا كتابين و الثالث جاهز في طريقه إلى النشر، بمناسبة إحياء الذكرى 48 لرحيله، ليسلط الضوء على هذه الشخصية الجزائرية الفذة من مختلف الجوانب، لتتعرف عليها الأجيال الجديدة و تستنير بأفكارها و قيمها و أيضا الحكم و المواعظ التي تضمنتها مؤلفاتها العديدة، و من هذا المنطلق، أصدر كتابه الموسوم «من روائع مالك بن نبي».
الكتاب يتكون من 188 صفحة، و يضم 1230 حكمة، استخلصها الأستاذ خلفة من مؤلفات مالك بن نبي، و هي عصارة تجارب و خبرات المفكر و فلسفته في الحياة، و تشمل مختلف المجالات الاجتماعية و التاريخية و الاقتصادية و الدينية، و بالتالي تعتبر بمثابة «دليل» يوجه القراء إلى جادة الصواب، و ينير دروبهم، و يرتقي بالمجتمعات إلى قمة التحضر، كما يضم الكتاب ملحقا لصور مالك بن نبي الذي ترك بصمته في الفكر و الثقافة، و يعد أحد رواد النهضة و أعلام الفكر في القرن العشرين.
و أشار مؤلف «من روائع مالك بن نبي» إلى أن إعداد الكتاب استغرق 8 أو 9 أشهر، لكن اهتمامه بالمفكر، يمتد إلى سنوات طويلة، ما جعله يقرأ مؤلفاته بعمق، مؤكدا أنه لم يجد بين الكتاب، من حلل و دقق في مسألة الثقافة، مثله.
من بين الحكم التي تضمنتها كتبه القيمة، التي شملت مختلف التخصصات، و دفعت بالأستاذ الجامعي  أبو أسامة  عمر خلفة، ليجمعها في كتاب لتكون قناديل تنير دروب القراء، خاصة الباحثين و الطلبة، ذكر «ما لم نغير أنفسنا، فإن غيرنا سيغيرنا و أن التغيير يبدأ بتغيير عالم أفكارنا و مناهجنا».
الكتاب الثاني الذي أصدره الأستاذ خلفة مؤخرا عنوانه « مالك بن نبي، عملاق الفكر و الثقافة دراسة بيبليوغرافية»، و يتكون من 316  صفحة، و 7  فصول، خصص الفصل الأول، بعد المقدمة و الترجمة،  لتسليط الضوء على رسائل الدكتوراه و الماجستير و الماستر و ليسانس، التي تناولت شخصية فيلسوف النهضة المهتم بمشكلات الحضارة ، بمختلف الجامعات داخل و خارج الوطن، و عددها 30  أطروحة دكتوراه و  119 رسالة ماجستير و ماستر، و 04  مذكرات ليسانس.
  أما الفصل الثاني فخصص مبحثه الأول لمؤلفات رائد الفكر الإسلامي في القرن العشرين، التي استهلها بكتاب «الظاهرة القرآنية» في 1946، و ذكرت عدة مصادر، أن هذا الكتاب هو في الواقع أطروحة بن نبي لنيل الدكتوراه.
و في المبحث الثاني من ذات الفصل، تطرق الكاتب إلى مضمون 125 كتابا صدر منذ بداية 1973 حول فكر مالك بن نبي،  باللغة العربية، و في المبحث الثالث تناول الكاتب بالدراسة 28 كتابا بالفرنسية.
في حين خصص القسم الأول من الفصل الثالث من الكتاب، لمقالات بن نبي، و عددها 89  مقالا، بدءا بأول مقال له نشره بجريدة البصائر في 1949 .
و في القسم الثاني من نفس الفصل درس الكاتب 808 مقالات، نشرها مثقفون و كتاب داخل و خارج الوطن، حول المفكر الجزائري الكبير.
و تناول الفصل الرابع، البحوث و الدراسات المحكمة التي نشرت حول العلامة،
و خصص الفصل الخامس للمحاضرات و الندوات، بدءا بتسليط الضوء على 23 محاضرة ألقاها المفكر، ثم تناول الكاتب بالدراسة و التحليل،  407 محاضرات ألقاها باحثون، حوله.
أما الفصل السادس، فجمع الحوارات التي أجريت حول فكر هذا العملاق و عددها 54 حوارا،  في حين تمحور الفصل السابع حول الحصص و البرامج الإذاعية التي نظمت حول المفكر.
جدير بالذكر أن الأستاذ الجامعي أبو أسامة عمر خلفة، برصيده 126 كتابا، بعضها نشره بالأردن، و البعض الآخر بالجزائر، في حين يستعد لنشر بعض مؤلفاته الجاهزة، كما قال خلال زيارته للنصر، و قد سبق و أن خصص عددا من كتبه، لشخصيات جزائرية كبيرة و مؤثرة، على غرار الشيخ أحمد حماني الذي خصص له خمسة مؤلفات، و الشيخ عبد الرحمن شيبان، و الشيخ الطيب العقبي، و محمد البشير الإبراهيمي و عبد الحميد بن باديس، و غيرهم.
إلهام .ط

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com