الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق لـ 18 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

حدد مجالات استغلال إعانات الدولة: قرار وزاري مشترك يلزم الفاف بالمساهمة في صندوق دعم الأندية المحترفة


أصبحت الفاف مجبرة على المساهمة في تمويل الأندية المحترفة بطريقة غير مباشرة، تنفيذا لمحتوى القرار الوزاري المشترك الصادر في 23 نوفمبر 2015، الذي يحدد قائمة إيرادات و نفقات حساب التخصيص الخاص رقم 135 – 302 الذي عنوانه "صندوق الدعم العمومي للدولة للأندية المحترفة لكرة القدم".
و تضمن التعديل الذي أدخلته الحكومة الجزائرية على نص القرار الوزاري المشترك، و المنشور في الجريدة الرسمية 66 / 2015 الصادرة بتاريخ 09 ديسمبر 2015،  تحديد الإيرادات التي تخصم من صندوق الدعم العمومي المخصص للأندية المحترفة، من أبرزها ميزانية الدولة و الهيئات العمومية، و كذا نسبة 2 بالمئة من إجمالي مداخيل الإتحادية الجزائرية لكرة القدم و كذا الفريق الوطني و جميع النوادي المحترفة، إضافة إلى ما نسبته 1 بالمئة من عائدات الدخول إلى الملاعب، سواء تعلق الأمر بمباريات المنتخب الوطني أو لقاءات البطولة الوطنية، هذا فضلا عن الهبات و الوصايا.
هذه النسب، على الرغم من إنخفاضها، إلا أنها ستنعكس بالإيجاب على ميزانية صندوق الدعم العمومي للدولة، و الموجه للأندية المحترفة، لأن "البحبوبة" المالية التي تعيش على وقعها الإتحادية، بسبب صفقات "السبونسور" المبرمة مع الكثير من المتعاملين الإقتصاديين ستساهم في رفع عائدات الصندوق من مساهمات الفاف، من دون تجاهل ميزانية الدولة، سيما و أن روراوة كان قد صرح في الندة الصحفية التي نشطها مطلع الأسبوع الجاري بأن الوضعية المالية المريحة للإتحادية أبقت إعانات الدولة و الهيئات العمومية خارج نطاق الإستغلال.
القرار الوزاري المشترك الموقع من طرف وزير المالية عبد الرحمان بن خالفة و الشباب و الرياضة الهادي ولد علي حدد في مادته الثالثة المجالات التي تستغل فيها الإعانات التي توجه للنوادي المحترفة من الصندوق، حيث أن كل ناد محترف يتحصل على إعانة بقيمة 2.5 مليار سنتيم سنويا، في إجراء يبقى ساري المفعول بصفة إستثنائية لمدة 4 سنوات، وفق ما تمت الإشارة إليه في الفقرة 8 من نفس المادة، على أن يتولى وزير الشباب و الرياضة تحديد طبيعة الأعباء التي توجه نسبة 50 بالمئة من هذه الإعانة لتغطيتها على مستوى كل النوادي، بينما يخصص النصف المتبقي للتأطير، التكوين بالنسبة للشبان و المدربين و كذا إنشاء المدارس.
و في سياق متصل فقد حددت الفقرة 3 من المادة الثالثة مبلغ مليار سنتيم كحصة كل ناد محترف من إعانة صندوق الدعم العمومي للدولة من تكلفة إقتناء الحافلات، مقابل التكفل بنصف تكاليف السفر على متن الطائرة، سواء تعلق الأمر بالمنافسات الوطنية أو حتى القارية و الإقليمية بالنسبة للنوادي التي تمثل الجزائر في التظاهرات الدولية، خاصة دوري أبطال إفريقيا و كأس الإتحاد الإفريقي.
إلى ذلك فإن الإعانة التي يتحصل عليها النادي المحترف من الصندوق العمومي يخصص شطر منها لتغطية إجمال مصاريف الإيواء و النقل بالنسبة للأصناف الشبانية، فضلا عن تسديد رواتب الطواقم الفنية للشبان من هذه الإعانات، شريطة أن يكون المدرب مرتبطا بعقد مع إدارة النادي، لأن الحكومة حددت لائحة المدربين الذين يستفيدون من هذا الإجراء، و أدرجتهم في موظفي شعبة "الرياضة" المتصلة بوظائف مربي الأنشطة البدنية و الرياضية و كذا مربي الأنشطة البدنية و مربي رئيس إضافة على مستشار الرياضة.

صالح فرطــاس

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com