الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الأخصائية هاجر بوصالية: هذا ما يجب اتباعــه لتغذيـة سليمـة في فصل الصيـف


تؤثر خصوصية فصل الصيف على أسلوب تغذية معظم الأشخاص، أين يقل تناول الوجبات المعتادة ويتم التركيز بشكل أكبر على الأكل السريع والمشروبات غير الصحية، فيما يرى أخصائيو التغذية أهمية الاعتماد على وجبات تكون صحية وخفيفة في الوقت ذاته، والحرص على إتباع أسلوب تغذية صحية وآمنة.
يتجه الكثير من الأشخاص لتغيير أسلوب التغذية خلال الصيف، فتجدهم ينفرون من الوجبات الساخنة ومختلف أنواع المشروبات، وحتى المعجنات التي لطالما كانت أساس غذائهم بباقي الفصول، ويتجهون إلى أسلوب غذاء مغاير يعتبرونه خفيفا لمواجهة الحرارة ومشكل نقص الشهية، وحتى الاعتماد على الفواكه كعنصر أساسي في التغذية، ومع أنهم قد لا يعون تأثيرات ذلك، إلا أن النمط غير الصحي للتغذية قد يؤثر على صحتهم بشكل عام.
وترى أخصائية التغذية هاجر بوصالية، أنه ومع الارتفاع الكبير في درجات الحرارة وكثرة التسممات الغذائية، إلى جانب نقص الشهية، يجد الكثير صعوبة في ضبط نظام غذائي ضحي يتوفر على كل العناصر الغذائية المفيدة للجسم في هذا الفصل، مضيفة أن السلطات وأطباق الخضار سواء كانت مغلية أو مشوية، أو على شكل سلطات نيئة، من أهم الوجبات المفيدة صيفا، وذلك لغناها بالماء وكميات مهمة من الفيتامينات والمعادن كالفيتامين سي الموجود في الفلفل و الطماطم، و البوتاسيوم الموجود بالخيار والكوسة أو القرع الأخضر.
كما تنصح الأخصائية بتحضير وجبات أخرى كالدولمة بالخضار، مع حشوها بالأرز والدجاج، مع إرفاقها بسلطات، وإعداد سندوتشات من الخيار والجبن والطماطم، وتوصي بالحرص على تناول الفواكه المتنوعة في فصل الصيف والغنية جدا بالماء ومضادات الأكسدة، والتي يمكن تناولها على شكل عصائر أو سلطات مشكلة، شريطة غسلها جيدا بالماء، واختيار الفواكه الطازجة غير تالفة.
وتعتبر الأسماك والدجاج بحسب المختصة من المصادر الجيدة للبروتين والزنك و السيلينيوم، خاصة وأنها تحتوي على الدهون الجيدة غير المشبعة، ويستحسن تناولها مشوية مع الخضراوات، مضيفة أنه وبين هذه الوجبات يجب تناول بعض الأطعمة الخفيفة كالياغورت الذي تضاف إليه الفواكه أو كمية من المكسرات والفواكه الجافة.
وتضيف الأخصائية، أن العديد من الأشخاص يشعرون في فصل الصيف بالتعب والإرهاق، وذلك راجع لعدم اتباعهم لطرق غذائية صحية، مؤكدة أن النظام الغذائي الصحي يلعب دورا أساسيا في الحفاظ على الصحة والحيوية والنشاط في وقت الحر، كما شددت على أهمية شرب السوائل بالكميات الكافية لتعويض الجسم بما يفقده نتيجة كثرة التعرق، وذلك بشرب مالا يقل عن 12 كأسا من الماء يوميا، وتنصح بإضافة أوراق النعناع الطازج وشرائح الليمون للماء، أو شرب الشاي البارد الخالي من السكر وتجنب المشروبات الغازية التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر وكذا الكافيين.
وحثت الدكتورة بوصالية، على ضرورة اختيار الطعام الطازج سهل الهضم، وذلك للحفاظ على برودة الجسم وحيويته، مع الحرص على تناول وجبات متكررة وبكميات قليلة عوضا عن مثيلاتها الكبيرة من أجل تسهيل الهضم أيضا والتقليل من الشعور بالانتفاخ أو التخمة، التي كثيرا ما يعاني منها الأشخاص في فصل الصيف.
و يعد تنويع الطعام أيضا من بين أساسيات النظام الغذائي في فصل الصيف بحسب محدثتنا، التي تؤكد على أهمية اعتماد نظام غذائي متوازن غني بالمكونات الغذائية كالكربوهيدرات، البروتين، الدهون الصحية، إضافة إلى الخضار والفواكه لنمو الجسم وترميم الخلايا، مع الابتعاد عن البقوليات والعجائن و المقليات، لأن البقوليات ترهق الجهاز الهضمي، بينما تزيد المقليات من الكسل وتعطي شعورا بالخمول، مؤكدة على أهمية ممارسة الأنشطة البدنية لمدة 30 دقيقة يوميا على الأقل.
تجنبوا الصلصـات و المايونيــز في وجبــــات النزهــة
أما بالنسبة للمأكولات التي يحملها الأشخاص معهم في الرحلات أو إلى العمل، فتوصي الأخصائية بتجنب الأطعمة النيئة، والحفاظ على برودتها عند نقلها، مع ضرورة تجنب الأطعمة التي تكون بدرجة حرارة الغرفة حيث تتكاثر البكتيريا، وتجنب تناول الخضر والفواكه دون غسلها، أما عن الوجبات التي يتم أخذها للعمل أو النزهات، فتقول أنه يفضل أن تكون على شكل سلطات طازجة لا تتعرض للتلف بسبب ارتفاع درجة الحرارة، وتجنب استعمال الصلصات و المايونيز واستبدالها بزيت الزيتون فقط وعصير الليمون، إلى جانب اعتماد تحضير وجبات خفيفة لا تطهى كثيرا وتكون غنية بالخضار والبروتينات. إ.زياري

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com