الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق لـ 14 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

يتكون من 19 عملية و يشمل عدة قطاعات


مشــــروع ضخــــم لتطويـــــر المــدينـــــــة
 السيـــــــاحيــــة حمـــــــام دبــــــاغ  بقالمة
أطلقت ولاية قالمة، مشروعا كبيرا لتطوير المدينة السياحية حمام دباغ و تحويلها إلى قطب حموي وطني متكامل، يجمع بين المرافق السياحية و البنى التحتية و الحياة الاجتماعية و الاقتصادية للسكان.  
 يتكون المشرع المعلن عنه خلال الساعات الماضية، من 19 عملية تخص قطاعات الطرقات و المياه و الكهرباء و البيئة و السياحة و التهيئة العمرانية و يشمل كل أحياء المدينة تقريبا، بالإضافة إلى القرى المحيطة بها، عين الرقبة، الطاهرة دحمون و السنقط و القطب الحضري الجديد فج الريح.   
و قد دخل المشروع الذي يعول عليه سكان حمام دباغ كثيرا، مرحلة اختيار شركات الإنجاز و يتوقع أن تنطلق الأشغال قريبا بعد الانتهاء من كل الإجراءات الإدارية و التقنية المتعلقة باختيار الشركات و تنصيب الورشات و إمضاء أوامر الانطلاق.  
و في مجال الطرقات ستعرف المدينة السياحية عملية إصلاح كبرى بالشوارع الرئيسية و المداخل الشرقية و الشمالية، من محطة الخدمات إلى الملعب البلدي مرورا بوسط المدنية و الفضاءات السياحية.  
و يتضمن مشروع الطرقات الخرسانة المزفتة و الأرصفة و الحماية من الفيضانات و الإنارة و غرس الأشجار و تهيئة المساحات الخضراء على جوانب الطرقات.  
و في مجال الحدائق العامة و المساحات الخضراء، ستعرف ساحة الميزونة عملية تهيئة شاملة تتضمن غرس الأشجار و العشب الطبيعي و بناء الأرصفة و الممرات و نظام الإنارة و السقي و تركيب التجهيزات المختلفة.  
و سيعرف الموقع السياحي الشهير «العرائس» هو الآخر، عملية هامة لتركيب نظام إنارة متطور و شبكة سقي و بناء ممرات للراجلين و إنشاء مساحات خضراء و غرس أشجار الزينة و تركيب التجهيزات المختلفة.  
و في مجال التهيئة العمرانية، ستعرف كل أحياء المدينة تقريبا عمليات تهيئة واسعة تتضمن الطرقات و الأرصفة و الحماية من الفيضان و الإنارة و المساحات الخضراء.  
و قد تقرر إدراج قرى عين الرقبة، دحمون الطاهر، السنقط و الراقوبة في المشروع الكبير الذي يتوقع أن يقضي على مظاهر الحرمان التي عانت منها الضواحي الشعبية الفقيرة على مدى سنوات طويلة.  
و في مجال الكهرباء و الغاز، سيتم ربط قرى عن الرقبة، دحمون الطاهر و الراقوبة و أحياء الملية بشبكة الغاز الطبيعي، إلى جانب شبكات مياه الشرب و الكهرباء و الإنارة العمومية.  
و يتوقع أن يصل الغلاف المالي للمشروع، إلى نحو 100 مليار سنتيم و ينتظر إطلاق مشروع آخر قريبا لدعم البنى التحتية في مجال الحماية من الفيضانات و الطرقات و الشباب و الرياضة و هذا بغلاف مالي قد يصل إلى 30 مليار سنتيم ستخصص لبناء ملعب بلدي لكرة القدم و تهيئة المركب الرياضي الجواري وسط المدينة و تهيئة شعبة عين بن نعمان و تعبيد طرقات و شوارع رئيسية لتسهيل حركة السير و تخفيف الضغط الذي تعيشه المدينة في السنوات الأخيرة.   
و يتوقع أن تعرف مدينة حمام دباغ السياحية، تطورا كبيرا في غضون سنوات قليلة، بعد بناء طريق مزدوج يربطها بالوطني 20 و منتجعات و فنادق سياحية و مرافق صحية و تعليمية و رياضية و فضاءات للترفيه و التسلية و مواقف للسيارات و أحياء سكنية جديدة و غيرها من مرافق البنى التحتية الداعمة للسياحة و الحياة الاجتماعية و الاقتصادية بالحوض السكاني الكبير، الذي يمتد إلى خارج إقليم بلدية حمام دباغ.  
و تراهن ولاية قالمة، على بناء قطب سياحي وطني نموذجي متكامل، يجمع بين السياحة و العيش ضمن إطار حضاري ملائم، يبدد الصورة النمطية القديمة التي ظلت محصورة في الفضاءات السياحية الشهيرة، بينها الشلال و محمية العرائس و المركب الحموي الكبير.  
و قال رئيس بلدية حمام دباغ محمد فريعن للنصر، أمس الثلاثاء، بأن السلطات الولائية عازمة على إنجاح المشروع و النهوض بقطاع السياحة الحموية بالجزائر، مضيفا بأنه و خلافا للسنوات الماضية، فإن مشروع التطوير هذه المرة ركز كثيرا على انشغالات السكان خارج الفضاءات السياحية المعروفة، لأن بناء قطب سياحي نموذجي، يجب أن ينطلق من الوضع الاجتماعي و الاقتصادي للسكان و البنى التحتية الرئيسية، ثم مرافق الخدمات المختلفة.
فريد.غ                 

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com