الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق لـ 16 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

فيما تُغْلق مدرسة عياش بالقل قريبا للترميم


المحوّلون إلى الثانوية الجديدة في الشرايع يتــــوقفــــــون عـــــن الــدراســـــــة
رفض تلاميذ الثانوية الجديدة الوقعة بمنطقة بوعلاهم ببلدية الشرايع دائرة القل غربي ولاية سكيكدة، أول أمس الخميس، الالتحاق بمقاعد الدراسة، بعد قرار تحويلهم من مقتن المجاهد محمد الصالح غميرد و ثانوية الشهيد عمار بوقيقز بوسط مدينة القل، احتجاجا على وضع المؤسسة.
التلاميذ المحتجون، كانوا رفقة أوليائهم و تجمعوا أمام الثانويتين المذكورتين، مطالبين بالعودة إليهما بسبب الوضع الذي وجدوا عليه الثانوية الجديدة و التي لا تتوفر حسب حديث الأولياء على أدنى شروط التمدرس، حيث
ما زالت عبارة عن ورشة مفتوحة و غير محاطة بجدار يعزلها عن سكنات الحي المجاورة، فضلا عن كونها توجد في مكان منعزل لا يتوفر على  الأمن، كما أن أشغال البناء ما زالت جارية بأجزاء من الثانوية و غيرها من الأشياء التي تؤثر  سلبا على مزاولة الدراسة في ظروف حسنة، كما أن الثانوية بعيدة عن سكان منطقة تلزة، ما يضطر المعنيين لقطع مسافات تصل إلى نحو 3 كلم في غياب وسائل النقل.
للإشارة، فإن التلاميذ البالغ عددهم نحو 200 تلميذ، تم تحويلهم من ثانويتي غميرد و بوققز في منتصف الأسبوع الماضي، على خلفية الاحتجاج الذي قام به الأساتذة و الذين طرحوا ظاهرة الاكتظاظ بالأقسام التربوية، أين وصل العدد إلى 50 تلميذا في بعض الأقسام و طالبوا بمعالجتها و هو ما أجبر الجهات المعنية على اتخاذ قرار تحويل التلاميذ الذين يقطنون بالمناطق القريبة من الثانوية الجديد للدراسة بها، بالرغم من عدم انتهاء أشغال الانجاز و بقاء المقاولة المكلفة بالمشروع تواصل العمل.
و في سياق ذو صلة، فإن مدرسة عايش رابح الابتدائية الوقعة بنهج لكحل الطاهر بوسط مدينة القل، قد تغلق أبوبها في الأيام القليلة القادمة، بعد أن أثبتت أجهزة المراقبة التقنية عقب المعانية الميدانية، أن بعض الحجرات الدراسية مهددة بالانهيار في أي لحظة، بسبب التصدعات و التشققات في جدرانها، فيما حلت لجنة وزارية الأسبوع الماضي لمعاينة وضع المدرسة.
و حسب ما علمناه من مصادر مطلعة، فإنه تم تخصيص 7 ملايير سنتيم من أجل تهديم أجزاء من المدرسة و إعادة البناء و هو ما يدفع بمسؤولي مديرية التربية، لتحويل تلاميذ المدرسة و توزيعهم على المدارس القريبة، في انتظار انطلاق مشروع ترميم مدرسة عياش التي تعد من بين أقدم المدارس ببلدية القل.   
 بوزيد مخبي

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com