الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق لـ 16 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

ضمن مشروع مركز المعلومة الجغرافية و الاستشعار عن بعد


مخططات لتسيير الكوارث الطبيعية بجامعة جيجل
تدعمت جامعة محمد الصديق بن يحي بجيجل بأربع وحدات بحث جديدة، مع الاستفادة من إعادة بعث مشروع مركز أنظم المعلومة الجغرافية و المعلومة المستنبطة من الاستشعار عن بعد، و الذي سيسمح بإعداد مخططات لتسيير الكوارث الطبيعية بالبلديات.
و أوضح رئيس الجامعة عميرش حمزة على هامش ندوة صحفية نظمت الخميس، بأنه تم الحصول على الضوء الأخضر لإحياء مشاريع مسها التجميد، بحيث استجابت الوصاية للطلبات المقدمة، و صادقت على بعث قاعدة للتحاليل الفيزيائية و الكميائية، و إنشاء وحدة بحث متخصصة في الطاقات المتجددة و الاتصالات.
أما الوحدة الثالثة فتتمثل في الفيزياء النظرية النووية، بينما يتمثل المكسب الرابع في الموافقة على إنشاء مركز متخصص في الدراسات المائية و التغييرات المناخية و التنوع البيولوجي، و التي اعتبرها المسؤول من بين الوحدات الهامة، كونها تهدف إلى المساهمة في خلق الاقتصاد المائي، معتبرا أن هذه المراكز فرصة جديدة من أجل ربط البحث بالواقع و الإقليم و التنمية المحلية و بالمؤسسات و الاقتصاد، حيث سيكون جلها بالقطب الجامعي تاسوست، أما المركز المتعلق بالمياه فسيتم تجسيده بالحي الإداري بسبب تشبع الجامعة، أين أعطت السلطات الولائية الموافقة المبدئية.
و أضاف المسؤول بأنه تمت إعادة بعث مشروع مركز المعلومة الجغرافية و المعلومة المستنبطة من الاستشعار عن بعد، و ستسمح هذه التقنية بربح الوقت و الدقة، بتقديم وثائق لتسيير مختلف الكوارث الطبيعية و الحرائق و الفيضانات و شبكة الطرقات، و قد شرع في تجسيده، إذ يعتبر مكسبا للولاية، حيث سيتم مستقبلا تقديم مخطط لتسيير الكوارث الطبيعية في كل بلدية.
و قال المسؤول، بأنه تم وضع استراتجية سوف تجسد في آفاق 2023، و ربط التكوين باهتمامات التنمية المحلية، حيث شرع في إنشاء عرض تكوين في التعدين بالشراكة مع مديرية التشغيل ومركب بلارة، كما تم اتخاذ قرار لمواجهة إشكالية تسيير النفايات، عبر فتح عرض في تسيير و تثمين النفايات في الوسط الحضري، عبر تكوين إطارات للجماعات المحلية، ما سيسمح بإنجاز مخططات عامة للبلديات و أخرى في التهيئة الجبلية، المدينة، الساحل، كما تم تقديم مقترحات على مستوى كلية الحقوق، بتقديم عرض في القانون البحري لتواجد ميناء جن جن بجيجل.
كـ. طويل 

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com