الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

متوقف منذ جانفي 2019 : صفقة لإعادة الاعتبار للمصعد الهوائي بين عنابة و سرايدي


كشف والي عنابة، جمال الدين بريمي، نهاية الأسبوع، عن إمضاء صفقة لإعادة الاعتبار للمصعد الهوائي الرابط بين بلديتي عنابة و سرايدي، حيث ستكون عملية التدخل في الأيام القليلة المقبلة، للانطلاق في الأشغال و إنهائها في الآجال المحددة، حسب ما يقتضيه دفتر الشروط.
و حسب مصالح مديرية النقل، فإن «التيليفيريك» متوقف منذ تاريخ 24 جانفي 2019، حيث أنجزت أشغال إعادة تهيئة المسار التي أسندت  لشركة أجنبية متخصصة في صيانة وسائر النقل عبر الكوابل و التي سبقت الأشغال الكبرى، كما رصدت ولاية عنابة إعانة مالية بقيمة 30 مليار سنتيم لإعادة تأهيل و صيانة المصعد، باعتبارها وسيلة نقل حيوية و تعد المنفذ الوحيد لسكان سرايدي خلال الاضطرابات الجوية في فصل الشتاء، بالإضافة إلى أنها سريعة و أقل تكلفة مقارنة بوسائل النقل شبه الحضرية .
و قد توقف المصعد الهوائي عن العمل بسبب  سقوط عمود و عربة، نتيجة لانزلاق التربة بطريق الايذوغ عقب الفيضانات و الاضطراب الجوي القوي الذي ضرب عنابة بالتاريخ المذكور و بعد قيام مؤسسة النقل عبر الكوابل بالدراسة التقنية و تقديمها لتقرير دقيق حول خط الكوابل و الأضرار التي لحقت به و تحديد النقائص الموجودة و وضعية الأعمدة من أجل إعادة النظر في عملية التجديد و الإصلاح بشكل كلي، بهدف تحديد القيمة الحقيقية للأضرار و الغلاف المالي للانطلاق في الأشغال، وجدت المؤسسة نفسها عاجزة عن تحمل نفقات الإنجاز لانعدام الموارد المالية، مما استدعى تدخل مصالح الولاية لإعانتها ماليا للانطلاق في الأشغال.

و استنادا للإدارة، فإن  المصعد يوفر 50 عربة لنقل الركاب على مسافة 4 كلم إلى سرايدي، فيما تستغرق الرحلة على متنها 15 دقيقة و تقدر تسعيرة الخدمة بـ 60 دج، تم رفعها خلال 2017 بهدف تغطية تكاليف الصيانة و العمال، على اعتبار أن خط «التيليفيريك» بعنابة ليس حضريا و يدخل نشاطه في إطار السياحة الجبلية، كما يُفضل المواطنون استخدامه بدلا من الحافلات، لأنه أقل سعرا و يختصر المسافة و هو بديل لوسائل النقل الجماعي التي تجد صعوبة في السير عبر مسار الطريق الجبلي الوعر و خاصة أثناء تساقط الثلوج على مسافة 17 كلم.
و قبل توقف المصعد، استفادت محطة عنابة من مشروع عصرنة وفق المعايير الدولية للأمن و تجديد العربات و التجهيزات الكهربائية  و الالكترونية، قصد تقديم خدمة فعالة للمواطنين.
و كانت مؤسسة النقل الحضري سابقا، عاجزة عن تمويل عملية صيانة «التيليفيريك»، بسبب المشاكل المالية التي تتخبط فيها، على اعتبار أن المداخيل السنوية لهذه الوسيلة، لا تغطي نفقات الصيانة و أجور العمال.
و نظرا للمشاكل المالية التي تعاني منها مختلف المصاعد عبر الوطن، أعادت وزارة النقل النظر في طريقة تسيير محطات «التيليفيريك»، بسحب الإشراف عليه من مؤسسة النقل الحضري و إسنادها لشركة النقل عبر الكوابل مباشرة، هذه الأخيرة استحدثت بالشراكة مع الفرنسيين، لتصبح مسيّرة من قبل مؤسسة «إيتاك»، بسبب ارتفاع تكاليف الصيانة و ضعف النشاط.                   حسين دريدح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com