السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الدخول المدرسي بخنشلة: بلديتا لمصـــــــارة و بابار تضبطان آخر الترتيبات


ضبطت بلديتا لمصارة و بابار في ولاية خنشلة، الإجراءات النهائية و تهيئة الظروف للدخول المدرسي المقبل، فيما أصدرت بلدية بغاي يوم، أمس، قرارا يقضي بالتكفل بالأدوات المدرسية لكل التلاميذ على مستوى المؤسسات التربوية الست.
ففي ما يخص التحضيرات المدرسية في بلدية لمصارة، فقد أكد رئيس البلدية حفيظ نواصري في تصريح للنصر،أن كل الظروف مهيأة لدخول مدرسي ناجح، حيث تم استلام المؤسسات الخاصة بالترميم، على غرار مؤسستين في إطار التكفل بمناطق الظل و يخص الأمر كل من مدرسة نصراوي الطاهر بأسول و بوعلي عمار بثنية لعبار و استفادت مدرسة بخاخشة من اللوحة الرقمية، في إطار التسهيلات المقدمة و تخفيف المحفظة المدرسية على التلاميذ. أما بالنسبة للإطعام المدرسي، فقد استفادت البلدية من مشروع قطاعي من مديرية التجهيزات العمومية، يخص مطعما مدرسيا بالمدرسة المركزية زايدي السعيد الذي يتكفل بتزويد المطاعم لمدرستين ابتدائيتين، لكن المشروع تأخر، الأمر الذي يخلق ضغط بخصوص لتوفير الإطعام و بالنسبة للنقل المدرسي، فقد تم تخصص 10 حافلات النقل المدرسي لتغطية كاملة، كما تم التكفل بكامل الملفات التي تم وضعها للاستفادة من المنحة المدرسية، في حين استفاد 50 تلميذا من الحقيبة المدرسية، حسب إمكانيات البلدية.
و حسب ما علم به من رئيس بلدية بابار، فإنه سيتم وضع مجمع مدرسي 12 قسما بقرية عين جربوع حيز الخدمة مع الدخول المدرسي، حيث تم تحويله بموافقة الوزارة الوصاية إلى ثانوية، بالإضافة إلى قسمين بمدرسة قسوم محمد في عين لحمة، لتخفيف الضغط على هذه المدرسة بالقرية التي تعرف تزايدا مستمرا للتلاميذ، كونها المدرسة الوحيدة بالقرية و التي تعتبر ثاني كبرى تجمع سكاني بالقرية، كما سيتم وضع قاعة رياضة على مستوى ثانوية قنطري الصديق، حيز الخدمة، لتدعيم الرياضة المدرسية
أما بالنسبة للترميمات المدرسية، فقد تم إعداد بطاقات تقنية لتهيئة و ترميم مدرستين بالمنطقة الجنوبية و يخص الأمر كلا من قنطري بشير بعقلة لبعارة و صغيري رمضان بالميتة ، بالإضافة إلى اقتراح انجاز 3 أقسام توسعة بـــمدرسة عمر بوسكين في مقر الدائرة و في ما يخص الإطعام المدرسي، فقد اتخذت جميع الإجراءات لضمان الوجبة الساخنة لجميع تلاميذ الطور الابتدائي و كذا النقل المدرسي، خاصة و أن حظيرة البلدية تتوفر على 9 حافلات للنقل المدرسي، منها 4 حافلات بصورة مستمرة في حين باقي الحافلات غير سليمة تستلزم الصيانة و استفاد 3932 تلميذا من البلدية من منحة التمدرس، مع اقتناء976  حقيبة مدرسية خاصة بالتلاميذ المعوزين.
و لتوفير الكتاب المدرسي، تم تخصيص فضاء يتم من خلاله بيع الكتاب المدرسي، كما تم تخصيص مبلغ من ميزانية البلدية لتدعيم التجهيزات الإدارية بالمدارس الابتدائية، بتحسين ظروف تمدرس الأسرة التربوية من أساتذة و إداريين. و أكد رئيس بلدية بغاي ،عماد سهتال ، في تصريح خص به النصر ،أنه قد تم اتخاذ إجراءات تخص تغطية مصاريف أولياء التلاميذ في الطور الابتدائي بنسبة 100 بالمائة، من خلال عملية التكفل بالأدوات المدرسية لجميع التلاميذ، في الأسبوع الأول من الدخول المدرسي، حيث أن القرار تم اتخاذه بالتشاور مع كل أعضاء المجلس الشعبي البلدية و الأمين العام البلدية، لتقاسم الغلاء مع أولياء التلاميذ بتوفير حقيبة رمزية، لفائدة ما يقارب 1100 تلميذ على مستوى 6 مدارس ابتدائية 3 منها بوسط المدينة و الأخرى بالأرياف.
كما أكد لنا ذات المسؤول، أن المؤسسات التربوية التي استفادت من الترميمات ستكون جاهزة مع الدخول المدرسي، على غرار مدرسة قليل شعبان و مدرسة سهتال معمر التي استفادت من ترميم للمطعم، كما تم اتخاذ الإجراءات بتوفير المياه بصفة مستمرة دون انقطاع و ضمان الإطعام المدرسي بـ 3 مطاعم و المطعم المركزي بمديرية، براهيمي منصر، مع تخصيص حافلة لنقل الوجبة الساخنة للأرياف، حيث تم توفير 6 حافلات مع التدعيم بخط جديد ينشط على مستوى قرية المراجنية يدخل حيز الخدمة مع دخول التلاميذ، كما تم إتمام الإجراءات التضامنية، خاصة منها المنحة المدرسية التي استفاد منها أزيد من 700 تلميذ.
و أكد محدثنا، أن خرجات ميدانية مكثفة يقوم بها مع أعضاء المجلس، للوقوف على الهياكل التربوية و معاينة المفترس لمعالجتها قبل موعد الدخول المدرسي، لضمان ظروف تمدرس جيدة للتلاميذ و الأساتذة.
كلتوم رابية

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com