الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

المستشفى الجامعي بعنابة: استحداث وحدتين لحالات الطوارئ الحيوية بالاستعجالات


وضع المستشفى الجامعي بعنابة، نهاية الأسبوع، وحدتين لحالات الطوارئ الحيوية، حيز الخدمة على مستوى كل من مصلحة الاستعجالات الجراحية بمستشفى ابن رشد و الاستعجالات الطبية بمستشفى ابن سينا، تحتويان على كل العتاد الطبي اللازم لضمان التكفل الأفضل بالحالات الحرجة.
و استنادا للمديرية العامة للمركز الاستشفائي الجامعي، فقد جاء تنفيذ هذا الإجراء تطبيقا لتعليمات وزارة الصحة و إصلاح المستشفيات، لتنظيم الاستعجالات الطبية و الجراحية و إعداد مشروع مخطط للتكفل بالمريض في الحالات الحرجة و فصل التكفل بهم عن باقي الحالات غير الطارئة، إلى جانب تخصيص فريق طبي لضمان المناوبة على مستوى الوحدتين في تخصصات متعددة، مع إمكانية استدعاء أطباء من مصالح أخرى، للتكفل بالحالات الحرجة، منها المتعلقة بالإصابات البالغة الناجمة عن حوادث المرور و كذا حوادث العمل و الاعتداءات و التعقيدات الطبية الأخرى مثل الإصابة بالنوبات القلبية.
و وفقا للمصدر، فقد جاء تعزيز دور الاستعجالات الجراحية و الطبية، في انتظار استكمال وضع مستشفى الاستعجالات بالبوني حيز الخدمة، مع إنهاء عملية تجهيزه بالمعدات الطبية، خاصة مع استحداث قسم للقسطرة و إزالة انسداد الشرايين، حيث سيكون مجهزا بعتاد طبي متطور، منها جهازا السكانير و إيارام و التصوير الطبي.
و في سياق متصل، يعمل المركز الاستشفائي بالتنسيق مع مديرية الصحة، على وضع المستشفى في حالة نشاط، قبيل وضعه حيز الخدمة الفعلية، حيث تم اختيار الطواقم الطبية التي ستعمل على تأطير المستشفى من الجانب الطبي، حيث تم تنظيم يومين لمعاينة مستشفى الاستعجالات، لفائدة الأطباء و الممرضين و المشرفين الإداريين، لمعرفة هذا الصرح الطبي قبل التدشين الرسمي، في إطار التحضير النفسي و المعنوي للطواقم الطبية.
و ذكر المصدر، أن المستشفى الجديد للاستعجالات، تبلغ قدرته الاستيعابية 140 سريرا، يحتوى على مختلف الأقسام التي تضمن التكفل بالحالات المستعجلة في جميع التخصصات، ما من شأنه تخفيف الضغط على الاستعجالات الجراحية و الطبية بكل من ابن رشد و ابن سينا، مع تحسين مستوى التكفل و الأداء، حيث تقرر إبقاء مصلحتي الاستعجالات في حالة نشاط، بقرار من المجلس العلمي و مجلس الإدارة و لجنة الاستعجالات.        
من جهة أخرى، سطر المستشفى الجامعي برنامجا جديدا لعمليات زرع الكلى، بمشاركة مصالح أمراض الكلى، الجراحة العامة، جراحة المسالك البولية، التخدير و الإنعاش، مخابر المناعة و البيوكيمياء، علم الجراثيم، مصلحة الطفيليات و الأشعة و الهيموبيولوجيا و علم السموم و الطب الشرعي، حيث تقرر برمجة أربع عمليات لزرع الكلى أيام 24 و 25 نوفمبر  على مستوى مصلحة الجراحة العامة و عمليتين مماثلتين يومي 9 و 10 ديسمبر 2022، على مستوى مصلحة جراحة المسالك البولية.
و في سياق متصل، نجح طاقم طبي جراح شاب، تحت إشراف مختصين في جراحة العظام و الرضوض بمستشفى مستشفى باشا، في إجراء أربع عمليات جراحية معقدة، بالمؤسسة العمومية الاستشفائية قرين عمار بالحجار، مكنت من زرع مفصل للركبة لأحد المرضى و 3 عمليات لزرع مفاصل الورك، حيث تم إجراء العمليات بعنابة لأول مرة، في انتظار عمليات أخرى.                      حسين دريدح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com