الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

وفرت 15 تخصصا لمواطني القلة وتكستار: قافلتان طبيتان تجريان 800 فحص لمرضى بالبرج

أجرت، يوم أمس، القافلتان الطبيتان المتنقلتان ببلديتي القلة وتكستار بولاية برج بوعريريج، حوالي 800 فحص طبي متخصص، في إطار برنامج مديرية الصحة الهادف إلى توفير الخدمات الصحية لسكان المناطق النائية وإعفائهم من متاعب التنقل إلى المؤسسات الاستشفائية البعيدة لتلقي العلاج وتكاليفه الباهضة بالنسبة للعائلات المعوزة ومتوسطة الدخل.
وأكد مدير الصحة للنصر، تنظيم مثل هذه القوافل الطبية بشكل دوري، لتشمل خدماتها جميع المناطق النائية وسكان القرى، فضلا عن توفير التخصصات الطبية المفقودة على مستوى بعض البلديات، مشيرا إلى تدعيمها بأطباء موزعين على 15 تخصصا والتجهيزات والعتاد الطبي اللازم لإجراء الفحوصات والكشف بالأشعة، الأمر الذي لقي استحسانا بين المرضى.
وتشهد هذه القوافل إقبالا كبيرا بلغ على مستوى القافلتين المتنقلتين إلى بلديتي القلة وتكستار حوالي 800 مريض أجريت لهم فحوصات متخصصة، وأعطيت للبعض منهم مواعيد للمتابعة الطبية للتكفل بهم، لتضاف إلى القوافل الثلاث التي سبق وأن جابت مختلف القرى والمناطق عبر 6 بلديات على غرار تقلعيت الواقعة في أقصى الجهة الجنوبية الشرقية للولاية، وبلدية أولاد سيدي ابراهيم في أقصى الجهة الغربية، والجعافرة شمالا.
وأشار المصدر إلى ضبط برنامج لإطلاق 6 قوافل أخرى، قبل نهاية فصل الصيف لتغطية احتياجات المواطنين، سيتم التركيز فيها على المناطق النائية والبلديات التي لا تتوفر على مؤسسات استشفائية عمومية، ليصل عددها إلى 10 قوافل، مع الانطلاق بالموازاة مع ذلك في تنظيم الأيام الطبية الجراحية لتفريغ قوائم الانتظار بالنسبة للمرضى في مختلف التخصصات، وبالأخص برنامج المواعيد لإجراء العمليات الجراحية، بما في ذلك الحالات المستعصية والعمليات الدقيقة، بالتنسيق مع المؤسسات الاستشفائية المنتشرة بإقليم الولاية، والاستفادة من خبرات الأطباء المتخصصين من مختلف المصحات العمومية عبر الوطن، وفقا للبرنامج المسجل للتوأمة بين المؤسسات الاستشفائية.
وأوضح ذات المسؤول، أن هذه المبادرات تضاف إلى الخدمات الصحية اليومية المقدمة عبر المستشفيات والعيادات متعددة الخدمات ومراكز العلاج، مضيفا أنها تساعد المرضى في الفحص والكشف عن مختلف الأمراض، فضلا عن التخفيف على المعوزين وإعفائهم من دفع التكاليف الباهضة في حال التنقل إلى العيادات الخاصة، ناهيك عن طابعها التوعوي والتحسيسي، على غرار الوقاية من الأمراض المتنقلة عبر الماء والهواء، خاصة خلال موسم الحر، والكشف عن حالات السرطان المبكر والأمراض المزمنة على غرار السكري وأمراض الغدد.
وقد تم التحضير المسبق لإنجاح مهمة القافلتين الطبيتين، بتخصيص المؤسسات التربوية تزامنا وعطلة نهاية الأسبوع، لاستقبال المرضى، مع توفير خدمات النقل من مختلف القرى بالتنسيق مع مصالح البلدية والحركة الجمعوية، ما زاد من إقبال المواطنين، وسمح بإجراء الفحوصات في 15 تخصصا، أغلبها في التخصصات المفقودة على مستوى العيادات المتواجدة بهذه المناطق، على غرار الطب الداخلي، طب الأمراض المعدية، أمراض القلب والشرايين، طب الأطفال، أمراض النساء، الكلى، أمراض الغدد الصماء والسكري، الحساسية والأمراض الصدرية، الجراحة العامة، جراحة العظام، جراحة الأطفال وطب وجراحة العيون، الأمراض الجلدية وجراحة الأسنان.
وقد انطلقت القافلة الطبية نحو مدرسة ناصري ببلدية تيكستار، بتنظيم من مديرية الصحة والسكان، بالتنسيق مع المؤسسة العمومية الاستشفائية محمد بناني برأس الوادي والجمعية الخيرية الولائية «السلام» والمؤسسة العمومية للصحة الجوارية، في حين أطرت المؤسسة العمومية للصحة الجوارية القلة، القافلة الطبية المتعددة التخصصات لفائدة ساكنة دائرتي جعافرة وبرج زمورة، مع تنظيم حملة للتبرع بالدم لفائدة مستشفيات الولاية، بالتنسيق مع المؤسسات الاستشفائية المنتشرة بإقليم الولاية، أين وزعت خدمات هذه القافلة حسب التخصص على قاعة العلاج الساطور والعيادة المتعددة الخدمات بتازلامت والمدرسة الابتدائية الشيخ إبراهيم الميلي بقرية الساطور.
 ع/بوعبدالله

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com