الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

غلق مطعم وإتلاف مواد مختلفة: إصابة 31 شخصا بتسمّم غذائي في سطيف


تعرض 31 شخصا، من بينهم 12 طفلا، لحالات تسمم غذائي خطيرة، بسبب تناول وجبات «شباتي» بأحد المطاعم في حي عين موس على مستوى عاصمة ولاية سطيف.
وأوضح مدير الصحة و السكان بالنيابة بسطيف، مراد صانا، في تصريح إعلامي، بأنه تم استقبال 31 حالة مرضية لأشخاص أصيبوا بتسمم غذائي على مستوى الاستعجالات الطبية بالمستشفى الجامعي سعادنة عبد النور ومستشفى كعبوب، ابتداء من يوم السبت المنقضي، أين تم التكفل بـ 30 حالة والذين غادروا مصلحة الاستعجالات، في حين يتواجد طفل صغير في حالة خطيرة بمصلحة الإنعاش، أين يخضع للعلاج و المراقبة الطبية اللازمة على أمل تحسن وضعيته.
وأضاف المتحدث، أن هذه الحالات التي تواصل تسجيلها في بداية هذا الأسبوع، تنحدر من ثلاث بلديات، ويتعلق الأمر ببلدية عين عباسة، عين أرنات وبلدية سطيف، وبعد البحث تبين أن هؤلاء المرضى تناولوا وجبة سريعة التحضير وهي أكلة «شباتي» في نفس المطعم.
ومن هذا المنطلق بدأت التحقيقات الميدانية المشتركة بين مصالح الصحة ومكتب حفظ الصحة لبلدية سطيف، مع مديرية التجارة والتي انتهت إلى أن التسمم الغذائي الذي تعرض له 31 شخصا جاء بعد تناولهم هذه الوجبة في مطعم يوجد بحي موس شرقي المدينة، لتتواصل العملية والتحقيقات الوبائية من عين المكان، حيث تمت معاينة عينات من الأطعمة الموجودة في المطعم، للوقوف على النتائج البكتيريولوجية والتي جاءت إيجابية، ما دفع بالجهات المعنية الى اتخاذ قرار بغلق المطعم محل المعاينة،وإتلاف الأطعمة الفاسدة، حيث أوضح بيان لمديرية التجارة وترقية الصادرات بسطيف، أنه في إطار المحافظة على سلامة و أمن المستهلك، قام أعوان قمع الغش للمديرية أول أمس، رفقة مكتب حفظ الصحة البلدي، بالتدخل لدى محل للأكل السريع، تم من خلاله حجز و إتلاف 26 كيلوغراما من صدر الدجاج، 14 كيلوغراما من كبد الدجاج، 257 وحدة بيض و 80 وحدة شباتي غير صالحة للاستهلاك البشري، كما تم غلق المحل التجاري مع استدعاء المعني لإتمام الإجراءات القانونية ودعت مديرية التجارة من خلال ذات البيان، الناشطين في هذا المجال إلى التقيد الصارم والتام للتدابير الوقائية و الصحية، و كذا المستهلكين التحلي باليقظة والحذر من أخطار التسممات الغذائية.
وفي سياق متصل، فقد وجهت مديرية الصحية نداء للمواطنين وخاصة الأولياء إلى التبليغ وأخذ أبنائهم على جناح السرعة إلى مصلحة الاستعجالات أو العيادات المتعددة الخدمات القريبة منهم، في حال ظهور أي أعراض للتسمم الغذائي، مثل التقيؤ، الإسهال والحرص على شرب الماء لتفادي جفاف الجسم.
ويشار إلى أن أعوان الرقابة وقمع الغش، التابعين لمديرية التجارة، يواصلون البرنامج الرقابي المسطر، للوقاية من التسممات الغذائية سيما صحة و سلامة المواد المعروضة، تزامنا وموسم الاصطياف، من خلال مراقبة النشاطات التجارية والحملة التحسيسية للوقاية من خطر التسممات الغذائية.
ع.س

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com