الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

يعد الأول من نوعه على المستوى الوطني: تخصيص 300 مليار لبرنامج الطاقة الشمسية بخنشلة


استفادت ولاية خنشلة، من برنامج هام يخص الطاقة الشمسية بـ 600 وحدة، كولاية نموذجية بدعم من الدولة بمبلغ مالي إجمالي يقدر بـ 300 مليار سنتيم، حتى يستفيد الفلاحون من كل البلديات مجانا، من أجل  تغطية النقص في الكهرباء الفلاحية وتخفيض التكاليف ضمن الجهود المبذولة من السلطات العليا، لتعزيز الإنتاجية الفلاحية والمساهمة في تطوير الاقتصاد الوطني.
وكشف رئيس مصلحة تنظيم الإنتاج والدعم التقني بمديرية المصالح الفلاحية، أحمد حمزاوي، في تصريح خص به النصر، عن استفادة جميع بلديات الولاية من برنامج كبير ومهم يخص الطاقة الشمسية، يعتبر الأول من نوعه على المستوى الوطني، للأهمية البالغة التي توليها السلطات العليا في البلاد للقطاع الفلاحي بالولاية بالنظر للقدرات والمؤهلات الكبيرة التي تزخر بها والنتائج الإيجابية المحققة في مختلف الشعب بفضل برامج الدعم الفلاحي والمرافقة المستمرة للفلاحين المنتجين، حيث تم تخصيص مبلغ 300 مليار سنتيم لهذا البرنامج الطموح والمهم بـ 600 وحدة  للطاقة الشمسية، من أجل تغطية النقص المسجل بالكهرباء الفلاحية والاستفادة من الأهمية البالغة لاستخدام هذه الطاقة، خاصة في تشغيل مضخات الآبار باعتبارها ثروة حقيقية في مجال ضخ المياه الجوفية.
حيث تم اختيار خنشلة كولاية نموذجية لهذا البرنامج، ليعمم مستقبلا على باقي ولايات الوطن، بالنظر لنسبة النجاح المضمونة وذلك  في إطار الإستراتيجية المسطرة من الدولة لتطوير القطاع الفلاحي .وأكد لنا المسؤول، أنه قد تم الانطلاق في اتخاذ الإجراءات اللازمة من خلال تعيين مكتب الدراسات الذي قام بدراسات دقيقة ومعمقة، عبر خرجات ميدانية مكثفة، تم خلالها حصر كافة الطلبات والاحتياجات وكذلك عدد الفلاحين والآبار المعنية بالربط بالكهرباء الفلاحية عن طريق الطاقة الشمسية.
وتم على ضوء الدراسات، القيام بإجراءات دقيقة جدا بالاستعانة بمختصين من وزارة البيئة والطاقات المتجددة، على أن يتم الانطلاق في عملية تركيب الوحدات الشمسية قريبا بعد الانتهاء من كافة الإجراءات، خاصة وأنه قد تم توفير كل الإمكانيات والظروف الملائمة للعمل بكفاءة وذلك بمتابعة من مكتب الدراسات المعين والمقاولة المكلفة بالانجاز، حيث يتم العمل من أجل وضعها حيز الخدمة في أقرب الآجال، خاصة وأن عملية تركيب الوحدات لا تستغرق أكثر من أسبوع على أقصى تقدير، حتى يتم استغلالها مع موسم الحرث والبذر في شهر أكتوبر المقبل نظرا لأهميتها للفلاح الذي يستفيد منها مجانا بدعم من الدولة والتخلص من عبء فاتورة الكهرباء ومساعدته في عملية سقي المحاصيل الزراعية بالاعتماد على استخراج المياه بواسطة الطاقات المتجددة .
كلتوم رابية

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com