الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق لـ 14 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

باتنة: إلزام مرق ببعث أشغال 80 سكنا ترقويا بأريس


ألزمت لجنة تقنية وإدارية ترأسها رئيس دائرة أريس بباتنة، المرقي العقاري المكلف بإنجاز 80 سكنا ترقويا مدعما ببعث الأشغال بالورشات، بعد أن عرف المشروع تأخرا لأزيد من ثماني سنوات، الأمر الذي أرق المكتتبين حول موعد استلام سكناتهم وحسب ما أفاد به، أمس، مسؤول بمديرية السكن، فإنه تم اتخاذ إجراءات، مؤخرا، حيال مرقين عقاريين تأخروا في تسليم سكنات من صيغتي التساهمي والترقوي المدعم.
وأوضح ذات المسؤول، بأنه بالنسبة لحصة 80 سكنا ترقويا المتأخرة على مستوى موقع جانة ببلدية أريس، فقد شُكلت لجنة يترأسها رئيس الدائرة وتتكون من رئيس القسم الفرعي للسكن لدائرة أريس ورئيس البلدية ورئيس المشروع التقني، حيث خرجت اللجنة بعد المعاينة الميدانية للمشروع بقرار إلزام المرقي بدعم الورشات بالإمكانيات المادية والبشرية اللازمة وتسريع وتيرة الأشغال، من أجل تسليم المشروع في الآجال المحددة وفق الرزنامة التي تعهد بها المرقي العقاري.
وفي سياق بعث المشاريع السكنية المتوقفة، أعطى أيضا والي باتنة محمد بن مالك، تعليمات لفسح المجال للمكتتبين ضمن حصة 50 سكنا ترقويا مدعما ببلدية تازولت لمعاينة السكنات التي تأخر تسليمها منذ سنة 2011، قصد رفع التحفظات المتعلقة بطبيعة ونوعية الأشغال، ملزما المرقي العقاري بالتكفل بتلك النقائص المسجلة، وكان ذات المسؤول قد ترأس اجتماعا خصيصا لمناقشة وضعية مشروع 50 سكنا ترقويا المتأخرة.
وكان المكتتبون ضمن حصة 100 سكن ترقوي مدعم ببلدية تازولت التي أسندت لذات المرقي قد طالبوا بإلزام صاحب المشروع بتحديد آجال التسليم بعد تأخر دام أكثر من 13 سنة، ما أدخل المكتتبين في دوامة ومعاناة طال أمدها، وكان هؤلاء المكتتبون أصحاب السكنات، قد طالبوا، ببعث المشروع الذي تعطل، وعرف عدة توقفات بالورشات ما اغتاظوا له، خاصة بعد إجبارهم على دفع مستحقات مالية إضافية لكن دون أن يكتمل المشروع حسبهم.
وكانت السلطات العمومية قد ألزمت المرقي المكلف بالمشروع بتجديد رخصة البناء وإيداع تقرير مفصل للمستفيدين حالة بحالة، بالإضافة لضرورة تقييده بإيداع رزنامة للأشغال المتبقية للمشروع المقسم عبر موقعين، على أن يكون التعهد مصادقا عليه من طرف المرقي، وكذا مكتب الدراسات المكلف بالمتابعة، مرفقا بتعهد آخر تُحدد فيه آجال تسليم المشروع بعد تزويد الورشات بالوسائل المادية والبشرية، ورفع جميع التحفظات والنقائص المسجلة.
يذكر أن ورشات لمشاريع من صيغة السكن التساهمي والترقوي المدعم عرفت تعثرا ما دفع بالسلطات العمومية إلى اتخاذ قرارات، على غرار مشروع مائة سكن بالقطب السكني حملة 3 حيث يتواجد المرقي المكلف بإنجازه بالمؤسسة العقابية وأسند المشروع مجددا للوكالة الولائية للتسيير العقاري والحضري، التي تولت مهمة بعث 9 حصص متفرقة بينها حصة مائة سكن والتي تبين أن أشغالها غير مطابقة ما حتم هدم بناءات، وظل المشروع على حاله وكذلك الأمر بالنسبة لحصتين من خمسين سكنا تساهميا صاحبها المرقي محل متابعة قضائية، أسندت مجددا أشغالها إلى ديوان الترقية والتسيير العقاري الذي أنهى ما تبقى من أشغال وتم تسليم المشروع.
وكانت مديرية السكن لولاية باتنة، قد باشرت إجراءات لبعث مشروعين للسكن الترقوي المدعم بعد أن تأخر تسليمهما لأزيد من 12 سنة، بحيث يتكون الأول من 50+50 وحدة ببلدية تازولت ومشروع آخر من 140 سكنا ببلدية فسديس، حيث أن المشروع الأخير انتهت أشغاله وتم تسليم مفاتيح السكنات للمكتتبين من طرف الوالي.
يـاسين عـبوبو

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com