السبت 5 أكتوبر 2024 الموافق لـ 1 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

أم البواقـي: لجنة وزارية تعاين المواقع الأثرية وتدرس مقترح التوسع العمراني بسيقوس

كشفت أمس مصادر موثوقة للنصر أن لجنة وزارية مشكلة من إطارات بوزارة الثقافة حلت خلال الأيام القليلة المنقضية لمعاينة المناطق الأثرية غير المصنفة بالولاية، والتي باتت عرضة للإهمال وشتى أنواع النهب والتخريب، ودققت اللجنة ذاتها في قضية مطروحة على مستوى دائرة سيقوس والمتعلقة بغياب الأوعية العقارية التي تسمح للمدينة بالتوسع ، فكل المساحات التابعة للدولة باتت مصنفة كمناطق أثرية غير محمية.
مصادر النصر كشفت بأن اللجنة الوزارية حلت بأمر من الوزير عز الدين ميهوبي، والذي اتخذ قراره في أعقاب الزيارة الميدانية التي قادته للولاية، أين بلغت مسامعه قضية الإهمال الذي طال مناطق أثرية تعد كنزا ماديا معرضا للنهب والتخريب.
اللجنة وبحسب المعطيات المؤكدة التي نحوزها باشرت عملها من إقليم دائرة سيقوس، وحققت في موضوع رفعته السلطات الولائية استنادا إلى تقارير حررتها السلطات المحلية، والمتعلقة بإشكالية غياب العقار الموجه لتوطين مشاريع تنموية مختلفة من سكنات ومرافق عمومية وغيرها ،  والتي باتت المدينة في أمس الحاجة إليها، وذكرت التقارير بأن كل المناطق الحالية تحوي آثارا مبعثرة حرمت المدينة من التوسع، وتحول ذلك إلى كابوس أدى للمطالبة بالتنقيب والقيام بحفريات لاستخراج الكنوز الأثرية المدفونة وتحويلها لمناطق محددة وجعل الفضاءات المحررة من الآثار متاحة أمام المشاريع التي تنتظر إعطاءها إشارة لتوطينها.
مدير الثقافة كشف بأن اللجنة حلت بالولاية و دققت وحققت قبل أن ترفع تقريرها، خاصة في ما يتعلق بالوضع على مستوى دائرة سيقوس، مبينا بأن التقرير تم إعداده استنادا إلى المعطيات والقوانين المسيرة للمصنفات والآثار.
المتحدث بين بأن الولاية تحتوي على مجموعة من المواقع المقترحة للجرد الإضافي الوطني على غرار موقع «ماكومداس» بأم البواقي وموقع «تيقسيس» بعين البرج بسيقوس ومعصرة لوساليت بعين فكرون و سيلا بين سيقوس وعين فكرون، في إطار السعي لتصنيفها.من جهة أخرى عرج تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافة بالمجلس الشعبي الولائي على المواقع الأثرية بالولاية، فمنها المصنفة كتراث وطني على غرار المقبرتان «الميغاليثيتان» في الصيفية ورأس العين اللتان تعودان لحقبة فجر التاريخ، أما المواقع غير المصنفة فتوجد منها المواقع التي زارتها اللجنة إضافة إلى مواقع عين السرابة وكاف بوسيف والعقلة الطويلة بعين الزيتون وموقع هنشير الصفان ببوغرارة السعودي وموقع عين أحريش بأولاد قاسم. وبين التقرير بأن عديد المواقع الأثرية اكتشفت عفويا وتظهر عند كل أشغال للتهيئة أو وضع للأساسات وتمثلت جل الاكتشافات في قبور ترجع للحقبة الرومانية، على غرار ما تم اكتشافه خلال حفريات لربط عين الزيتون بالغاز الطبيعي وكذا بدوار الثلاث الحمري بسيقوس في مشروع مماثل، واكتشاف آخر عند مباشرة أشغال تهيئة بمشتة بازينة بمسكيانة إضافة إلى اكتشاف قبور أثناء تهيئة الطريق بين سيقوس وعين مليلة، وطرح منتخبو المجلس قضية تتعلق بالتهميش الذي طال مغارة بن فاش بواد نيني، و التي تعتبر في الأصل عبارة عن مستشفى عسكري إبان ثورة التحرير، أين احتضنت عشرات المجاهدين المصابين أو من الذين كانوا متوجهين نحو الحدود الشرقية التونسية لجلب السلاح بحسب ما تداولته شهادات من عايشوا الفترة.                                     
أحمد ذيب

منح للتكوين في بريطانيا لطالبات بجامعة العربي بن مهيدي
علم أمس الاثنين من مصادر من داخل رئاسة جامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي، أن 5 طالبات من كلية الآداب واللغات تحصلن على منح لإتمام دراستهن لنيل درجة دكتوراه بإحدى الجامعات البريطانية، بعد مسابقة وطنية أجريت مؤخرا ومست الطلبة المتفوقين في 3 تخصصات علمية.
مصادر النصر كشفت بأن المسابقة الوطنية التي تجرى سنويا من طرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي و المتعلقة بالحصول على منح للتكوين بالخارج لحاملي شهادة ماستر 2، عرفت نيل 5 طالبات من كلية الآداب واللغات بجامعة العربي بن مهيدي على خمس منح، وهن اللواتي حققن نسبة نجاح بـ100 بالمائة. وبينت المصادر ذاتها بأن المنافسة كانت على أشدها في المسابقة التي شاركت فيها الطالبات الخمس إلى جانب نحو 70 طالبا من جامعات مختلفة، ففي التخصص الذي شاركن فيه ويخص اللغة الإنكليزية نجحت طالبات في المرتبتين الرابعة والخامسة ونجحت اثنتان في المرتبتين الـ13والـ14 فيما ظفرت الطالبة الخامسة بالمرتبة 31.و نظمت المسابقة في 3 تخصصات الأول يخص الرياضيات والثاني الإعلام الآلي ثم الإنكليزية، وسيكون الناجحون فيها على موعد مع استلام منحهم للسفر لبريطانيا و مواصلة التكوين بإحدى جامعاتها.
أحمد ذيب 

الدرك يحجز أزيد من 35 ألف قارورة خمر في أقـل من أسبوع
كشفت أمس قيادة المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بأم البواقي، عن حصيلة 5 أيام الماضية التي تميزت بوضع حد لنشاط شبكات مختصة في ترويج المشروبات الكحولية غير المرخصة، حيث نجحت وحدات المجموعة في حجز أزيد من 35 ألف وحدة مختلفة الأنواع، والتي كانت موجهة للبيع دون تراخيص قانونية.
بيان قيادة المجموعة الإقليمية للدرك، كشف بأنه بعين فكرون تم توقيف شاحنة تحمل ترقيم ولاية باتنة على الطريق الوطني رقم 100 الرابط بعين كرشة، واتضح بأن سائق الشاحنة الموقوف كان بصدد نقل 8126 وحدة مشروبات كحولية مختلفة الأصناف، وبقصر الصبيحي تم توقيف شاحنة وسائقها على الطريق الوطني رقم 102 الرابط بقالمة بها 540 قارورة خمر.
وبقرية بئر رقعة بريش تم توقيف مركبة على الطريق الوطني رقم 10 الرابط بين أم البواقي وعين البيضاء، اتضح أنها محملة بـ150 قارورة مشروبات كحولية، أما بقرية طاقزة بسيقوس فتم ضبط شاحنة بترقيم ولاية بجاية، أين تم توقيف شخصين على متنها وتبين بأنهما كانا بصدد ترويج 8400 علبة من مختلف أنواع الخمور، وعلى مستوى الطريق الوطني رقم 100 بمنطقة كسار الطواجن بالحرملية تم توقيف شاحنة أخرى وعلى متنها شخصين كذلك بترقيم ولاية بجاية محملة بـ15312 قارورة خمر مختلفة الأصناف.
أحمد ذيب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com