الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

قالوا إنهم يتعرضون للتهديد من أطراف متنازعة: خبراء قضائيون يطالبون بتوفير الحماية أثناء تأدية مهامهم


ذكر رئيس جمعية الخبراء المعتمدين لولاية قسنطينة، أمس، أنه سيتم تكوين و تنصيب لجان للإلمام بمختلف انشغالات الخبراء القضائيين و الوقوف على أهم مطالبهم، بغية إيجاد حلول لها و وضع اقتراحات يتم تقديمها للسلطات المعنية.
واحتضنت دار الشباب أحمد سعدي بحي فيلالي، لقاء جمع الخبراء القضائيين من مختلف التخصصات، حيث عرف حضور كل من مسؤولي و أعضاء الجمعية المذكورة إلى جانب 135 خبيرا قضائيا معتمدا لدى المحاكم و المجالس القضائية بالولاية.
و صرح رئيس الجمعية، بن سحمدي مراد في حديثه للنصر، على هامش اللقاء، أن الهدف هو الوقوف على أهم الانشغالات التي يطرحها خبراء قضائيون معتمدون بمختلف تخصصاتهم الأكاديمية من خلال التجارب التي عايشوها أثناء أداء مهامهم و المشاكل التي تعرضوا لها، أين تم فتح النقاش مع الحضور لإثراء الموضوع أكثر و تسجيل المطالب من أجل إيجاد حلول لها.و قال المتحدث، إنه سيتم تشكيل لجان تتكفل كل منها بتمثيل تخصص معين و يكون من مسؤوليتها الوقوف على النقاط السلبية التي يتعرض لها خبراء هذا المجال أثناء قيامهم بالمهام المطلوبة منهم و مناقشتها، مع السعي لإيجاد حلول و وضع اقتراحات لها قبل تقديمها للسلطات المعنية من أجل النظر فيها.
من جهته، أوضح المكلف بالاتصال على مستوى الجمعية و الخبير القضائي في الهندسة المعمارية نور الدين خلفي، أن تشكيل اللجان المذكورة من شأنه المساهمة في الوقوف على انشغالات الخبراء القضائيين و حقوقهم، نظرا لأهمية الدور الذي يلعبونه في تحقيق العدالة و إظهار الحقائق من خلال النزول إلى الميدان و كشف الخبايا، مضيفا أن الخبير القضائي يعتبر عين القاضي التي يرى بها الحقائق، حيث يقرر إن كان سيعتمد على الخبرة و يصادق عليها أو يرفضها أو أن يصادق عليها جزئيا.
و تدور انشغالات الخبراء المطروحة في اللقاء الذي عرف فتح نقاش، حول نوع الأعمال التي يكلف الخبير بإنجازها و إن كانت تتماشى مع تخصصه أو لا، إلى جانب نوع الخبرة المقدمة له و كيف يقوم بتقديمها، ناهيك  عن توفير الحماية للخبير أثناء القيام بمهامه خاصة الخطرة منها، حيث قال البعض إنهم تعرضوا للتهديد في كثير من الأحيان خصوصا في القضايا المشبوهة التي تكون فيها أطراف متنازعة، حسب المكلف بالاتصال في الجمعية.
كما طرح المتدخلون ضرورة مراعاة ظروف الخبير بعد أن يستلم النسخة التنفيذية التي تتضمن كل المهام المطلوب منه إنجازها في فترة معينة، خصوصا في حالة عدم توفر المعلومات و الوثائق التي تساعد في إتمام العمل في الوقت المحدد، إلى جانب المطالبة بالنظر في الحد الأدنى لمبلغ التسبيق لمستحقات الخبير.
رميساء جبيل

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com