الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

البلدية تمنع سير المركبات فوق ساحة «لابريش»: مشـــروع لترميـــم ســـوق بومـــزو بـــوسط مدينــة قسنطينــــة

سجلت بلدية قسنطنية مشروعا لترميم سوق بومزو بوسط المدينة، إثر تدهور وضعيته بشكل كبير، كما أصدرت قرارا بمنع المركبات من السير فوق ساحة لابريش، تفاديا لحدوث انهيارات أخرى على السقف، فيما تم إسناد صلاحية معالجة ملفات رخص البناء وكل ما يتعلق بالعمران للمندوبيات، وذلك لتسريع تسوية الآلاف من الملفات العالقة.
وأفاد نائب رئيس بلدية قسنطينة، المكلف بالعمران والإنجازات، عبد الحكيم لفوالة، في اتصال بالنصر، أنه قد تم اتخاذ إجراءات لتسريع تسوية الوثائق المتعلقة بالعمران، حيث تم إسناد مهام متابعة المشاريع وكل الوثائق المتعلقة بالعمران، لاسيما رخص البناء والتسوية إلى مهندسي المندوبيات بهدف «إضفاء الشفافية في تسيير هذا الملف الحساس، وكذا تسريع آجال الدراسة ومنح الوثائق للمواطنين». ولفت المتحدث، إلى أن المهندس أو العون المكلف بأي ملف على مستوى المندوبية، هو من يعرضه على مستوى الشباك الموحد، وهو ما سيسهل من مهام الإدارة بشكل عام ، مشيرا إلى وجود عدد كبير من الملفات العالقة والتي تم الإفراج عن عدد منها خلال هذا الشهر، لاسيما ما تعلق منها بملفات التسوية العالقة.
 وكما هو معلوم، فإن ملف معالجة ملفات تسوية  البنايات 15/08 يعد من بين الملفات الشائكة على مستوى مصلحة العمران ببلدية قسنطينة، حيث أشار نائب رئيس البلدية، إلى أن هذا الإجراء من شأنه أن يساهم في تسوية البنايات التي شيدت قبل عام 2008 ، مضيفا أن مصالح البلدية تعرف  ضغطا كبيرا، حيث كانت  تتلقى أزيد من ثلاثة آلاف ملف تسوية في شهر واحد، وهو ما أحدث ضغطا على مصالحها التقنية طيلة الأسبوع.
وفي ما يخص قطاع الإنجازات، ذكر لفوالة، أنه تم الشروع في إجراء دراسة لإعادة الاعتبار وترميم ممرات الكدية،« ليزاس» حيث سبق وأن سجلت خسائر في الممتلكات بسبب انهيار أجزاء من السور العلوي وذلك منذ عام 2015 ، مشيرا إلى أن الفرقة التقنية تكاد تنهي عملها ومن ثم الشروع في الإنجاز مباشرة.
وسجلت البلدية، ثلاثة مشاريع لتزويد أحياء الجباس والغراب بنظام الإنارة العمومية وهو ما تم أيضا على مستوى المنشار، حيث أكد المتحدث أن الأشغال جارية وستسلم في أقرب الآجال، مضيفا أن كل النقائص المسجلة عبر الأحياء في هذا الشأن سيتم التكفل بها.
 أما بخصوص مشروع وقف الانزلاقات بشارع طاطش بلقاسم، فقد ذكر المتحدث، أن المشروع لم يمنح بصيغة التراضي البسيط، حيث يتم الآن إعداد دفاتر الشروط وفور الانتهاء من هذا الإجراء، فسيتم مثلما صرح، إطلاق المشروع بشكل استعجالي نظرا لأهميته القصوى.
 وأفاد نائب رئيس البلدية، أن المجلس قرر بعث مشروع ترميم سوق بومزو، الذي تدهورت وضعيته بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة ما جعله مكانا غير ملائم للممارسات التجارية في قلب المدينة، حيث قال إنه تم تسجيل دراسة بهذا الشأن، كما أصدر قرارا بمنع سير المركبات فوق ساحة لابريش حماية للسقف من أي أضرار. وتفكر البلدية حاليا في إيجاد مكان مؤقت لتحويل التجار إليه، حيث قال محدثنا، إن دراسة العديد من الاقتراحات جارية ومن الممكن جدا أن يتم منحهم مكانا بوسط المدينة، حتى لا يتضرر نشاطهم إلى غاية العودة مجددا إلى السوق. وتشير  التقارير التي أعدتها هيئة الرقابة التقنية وكذا مصالح الحماية المدنية، والتي اطلعت عليها النصر سابقا، إلى ضرورة إخضاع السوق إلى التهيئة بصفة استعجالية، إذ طالما سجلت شرارات كهربائية نتيجة الربط العشوائي بالكابلات فضلا عن تسرب المياه من السقف، كما أوردت الجهات المختصة أن المدخل الذي يقع مقابل باب المجلس القضائي غير مطابق للمعايير الأمنية  لاسيما بعد أن تدهورت وضعية سلالمه وفي حال حدوث حريق أو أي حالة طارئة، فإن النتيجة ستكون كارثية بحسب ما أكدته مصالح الحماية التي وقفت أيضا على انعدام تام لأنظمة الإنذار ضد الحرائق أو حتى عبوات إطفاء النيران. وفشلت كل المحاولات السابقة لترميم السوق، حيث خصص المجلس السابق ملياري سنتيم للعملية فيما أصبحت النفايات والازدحام والفوضى السمة المميزة للسوق، الذي يعد من أقدم الأسواق المغطاة بقسنطينة، إذ تم إنجازه في الثلاثينيات من القرن الماضي، كما يعتبر سوقا تجاريا هاما يقصده الآلاف من المواطنين بصفة يومية، لموقعه الاستراتيجي بوسط المدينة.
لقمان/ق

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com