السبت 5 أكتوبر 2024 الموافق لـ 1 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

العملية تشمل عمارتين بالمنصورة وبوالصوف: برمجة مشروع لإعادة تأهيل عمارات البوسكي بسيدي مبروك

برمجت مديرية السكن لولاية قسنطينة مشروعا لإعادة تأهيل عمارات حي منتوري في سيدي مبروك العلوي، حيث وجهت المندوبية البلدية مقترحا من قبل بإعادة طلائها بعدما نال وجهاتها من تدهور، فيما ستشمل العملية أيضا عمارتين بكل من حي المنصورة وبوالصوف.
وأعلنت مديرية السكن لولاية قسنطينة عن طلب عروض وطني مفتوح من أجل التكفل بأشغال دراسة وإعادة تأهيل 12 عمارة و6 أبراج سكنية بحي منتوري في سيدي مبروك العلوي، المعروف سابقا بتسمية “البوسكي»، بالإضافة إلى عمارة بحي المنصورة في المكان المسمى «صوليس» وعمارة واقعة في الشطر الثالث من حي بوالصوف. ووزعت الصفقة المندرجة في إطار “أشغال دراسة وإعادة تأهيل الحظيرة العقارية الموجودة على مداخل ومحاور التشريفات لمدينة قسنطينة” إلى 11 حصة، حيث تخص 10 منها مختلف العمارات القائمة على 5 طوابق، بالإضافة إلى الأبراج التي بنيت على 10 طوابق.
ويعاني سكان عمارات حي منتوري بالجهة العليا من سيدي مبروك من تدهور وضعية البنايات، خصوصا ما يتعلق بتدهور كتامة الأسقف في الطوابق الأخيرة، حيث أوضحوا لنا أن بناءها يعود إلى ما بين الستينيات والسبعينيات، كما أشاروا إلى تدهور متفاوت في وضعية السلالم والجدران في المساحات المشتركة داخل العمارات، في وقت يعاني فيه سكان الأبراج من حالة تدهور أيضا في المساحات المشتركة الداخلية، بالإضافة إلى انعدام المصاعد فيها. وذكر لنا أحد سكان الطوابق العليا أن المصاعد لم تعمل فيها منذ عقود وتحولت إلى أماكن لرمي القمامة، حيث أوضح لنا أنه يجد نفسه مضطرا للخروج صباحا من بيته والعودة مساء دون الخروج مجددا بسبب العلو والمسافة الطويلة التي يقطعها على السلالم، فيما يرمي له أفراد أسرته بعض الأغراض من النافذة في أحيان أخرى في حال نسيانه أيا منها.
وسبق للمندوبية البلدية سيدي مبروك أن راسلت مديرية السكن لولاية قسنطينة شهر ماي من العام الجاري من أجل طلب طلاء العمارات الموجودة في أحياء الدقسي عبد السلام 2 و3 وحي منتوري وحي مرابط خوذير، مثلما اطلعنا عليه، حيث استجابت مديرية السكن بالتأكيد على أن محيط التدخل لترميم البنايات على مستوى ولاية قسنطينة شمل كلا من حي منتوري وحي 290 مسكنا و320 مسكنا و144 مسكنا و128 مسكنا و1148 مسكنا و60 مسكنا بحي الدقسي عبد السلام. وشرعت المصالح المعنية في عملية طلاء واجهات بعض العمارات على مستوى حي منتوري، حيث تقع على الجهة السفلى المقابلة لمسجد أحمد بوفامة، بالإضافة إلى عمليات تحسين الواجهات الجارية عبر عدة قطاعات بلدية.
ويشتكي سكان حي البوسكي أيضا من نقص في التهيئة الخارجية بمحيط العمارات وانتشار القمامة في بعض النقاط، خصوصا في الجهة الخلفية من البرج السكني رقم 2 إلى غاية محيط البرج السكني رقم 4، بالإضافة إلى المساحات الخلفية لبعض العمارات القريبة من مسجد الرحمة، بينما لاحظنا تسرب المياه القذرة منذ فترة طويلة بالجهة المقابلة للبرج السكني رقم 3، ما أدى إلى تشكل حفر دائمة على طريق المركبات وتشكل برك، فضلا عن انبعاث روائح كريهة من المكان، الذي كان يضم منبعا للمياه في المنحدر الواقع أعلاه، قبل أن يتم غلقه.
سامي .ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com