السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

مصالح سلمت و الأشغال جارية بقسم الجراحة

فتح جزئي لمستشفى ديدوش مراد
لم يشرع مستشفى ديدوش مراد بقسنطينة في استقبال المرضى، سوى على مستوى مصلحة الاستعجالات و المخبر، رغم أن معظم الأقسام باتت جاهزة، فيما يؤكد مدير الصحة أن المستشفى يقدم خدماته منذ 15 ديسمبر الماضي، و بأن تدشينه الرسمي من صلاحيات وزير الصحة.
و وقفنا خلال زيارة قادتنا مؤخرا إلى المستشفى، على تغير جذري و تحسين مس جميع أجزائه و مرافقه، حيث تم تجديد كل شيء داخل المرفق، باستخدام مواد عصرية و تم تزويده بعتاد و أجهزة متطورة، و الملاحظ أن عملية إعادة الاعتبار شملت حتى الأجزاء الخارجية، بدء من البوابة الداخلية و الطرقات و مواقف السيارات و المساحات الخضراء، إلى واجهات البنايات التي يحتويها المرفق، فكل هذه الأجزاء تغير شكلها للأحسن.
و بات المستشفى يضم جناحا إداريا و آخر يخص بالاستعجالات الطبية إلى جانب مخبر على مستوى بناية منفردة، فيما خصصت عمارة بالكامل هي الأكبر داخل المستشفى، لخمس مصالح طبية، هي،  طب الأطفال و طب الأورام السرطانية و الجراحة العامة و الطب الداخلي و مصلحة النساء و التوليد، حيث تم تقسيم هذه المصالح على 5 طوابق.
و تبدو أروقة المستشفى و مختلف أجنحته من قاعات الفحص و العلاج و غرف المرضى، في مظهر أحسن بكثير مما كانت عليه في السابق، فقد زودت مداخل المصالح بأبواب آلية كما تحتوي العمارة على 3 مصاعد كهربائية، كما صنعت كل الأجزاء من الأرضيات و الجدران و حتى الأسقف و الأبواب جديدة، من مواد ذات نوعية جيدة كالرخام و البلاط و الألمنيوم و الطلاء الحديث و غيرها، و تضم غرف المرضى شاشات تلفاز و تدفئة مركزية و مكيفات هواء و ثلاجات صغيرة و خزانات، كما أن الأسرة و الأفرشة تم تجديدها.
و قد لاحظنا أن كلا من مصلحة طب الأطفال و طب الأورام السرطانية و الطب الداخلي و مصلحة النساء و التوليد،  أصبحت جاهزة تماما لاستقبال المرضى، فيما لم يتم تركيب الأجهزة الطبية على مستواها، و لا تزال الأشغال جارية بقسم الجراحة العامة، الذي يضم قاعتين للعمليات، بهما عتاد طبي خاص بإجراء العمليات.
و كانت جميع هذه الأقسام خالية من أي أطقم طبية، فما عدا أعوان الأمن و أعوان النظافة و كذا بعض العمال الذين يواصلون الأشغال، لا يوجد طبيب أو ممرض، ما يؤكد بأن هذه المصالح الطبية لم تشرع في العمل بعد، و حسب ما استقيناه من معلومات بعين المكان، فإن أطباء المستشفى الذين حولوا منذ مدة إلى مستشفيات أخرى، سيعودون إلى مناصبهم بمجرد تدشين المرفق من طرف وزير الصحة.
من جهة أخرى فإن مصلحة الاستعجالات التي تستقبل المرضى منذ أشهر، لا توفر جميع الخدمات للمرضى، فبعض الحالات يتم تحويلها إلى المستشفى الجامعي بقسنطينة، خاصة أن بعض الأجهزة لم تركب بعد على مستوى هذه المصلحة، و المتمثلة خاصة في جهاز الكشف بالأشعة، فيما يوفر المخبر الملاصق للاستعجالات جميع الخدمات المتعلقة بالتحاليل الطبية. و قد ذكر مدير الصحة لولاية قسنطينة في اتصال هاتفي بأن مستشفى ديدوش مراد، يعمل منذ 15 ديسمبر الماضي لكنه لم يدشن بشكل رسمي، كما لم يقدم لنا أي تاريخ لتدشينه، مؤكدا بأن وزير الصحة، هو من سيعلن عن الافتتاح الرسمي للمستشفى، علما أن هذا الأخير كان تابعا لوزارة الدفاع الوطني و قد تم غلقه و إخضاعه لعمليات ترميم خصص لها أزيد من 44 مليار سنتيم، حيث انطلقت سنة 2012 و عرفت تأخرا كبيرا، غير أن السلطات أكدت مؤخرا بأن المرفق سيكون جاهزا تماما قبل نهاية سنة 2015 و هو ما لم يحصل.      
                      عبد الرزاق.م/ ي.ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com