الأربعاء 9 أكتوبر 2024 الموافق لـ 5 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة

الجزائر تحافظ على شعرة معاوية مع فرنسا و لا يجب السماح للمتطرفين بقطعها استبعد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، قيامه بزيارة إلى فرنسا مثلما كان مقررا خلال هذا...

  • 06 أكتوير
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة

  فتح تحقيق لتحديد المسؤوليات بشأن ما جرى في الرئاسيات قال رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، إنه سيعلن عن الحكومة الجديدة قبل نهاية العام الحالي مضيفا أنه يبحث عن أحسن الكفاءات الوطنية...

  • 06 أكتوير
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب

ترأس اليوم السيد عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني اجتماعا لمجلس الوزراء تناول مشروع قانون المالية لسنة 2025...

  • 06 أكتوير

17500 مخالفة خاصة بلوحات ترقيم المركبات على المستوى الوطني في 2018

كشف عميد الشرطة رئس مكتب الاتصال بمديرية الأمن العمومي رابح زواوي ، يوم الاثنين، عن تسجيل خلال السنة الجارية، 17577  مخالفة على المستوى الوطني من الدرجة الثانية خاصة بلوحات الترقيم .

وأوضح عميد الشرطة في تصريح صحفي عقب إشرافه على تنظيم حملة تحسيسية ميدانية  عبر طرقات العاصمة للاطلاع على مدى تطابق لوحات ترقيم المركبات مع المقاييس  المعمول بها في قانون المرور "أن مصالح الأمن العمومي سجلت خلال العشرة أشهر  الأخيرة 6296 مخالفة  من الدرجة الثانية الخاصة بلوحات ترقيم ذات خلفية غير  عاكسة وإحصاء 11281 مخالفة خاصة باستعمال لون غير مطابق للوحة.

و أشار المتحدث إلى ارتفاع نسب المخالفات مقارنة مع نفس الفترة من السنة  الماضية حيث سجل بها 4728 مخالفة الخاصة بلوحات ترقيم ذات خلفية غير عاكسة و  8339 مخالفة خاصة باستعمال لون غير مطابق للوحة .

بخصوص المخالفات المتعلقة بانعدام لوحات الترقيم الأمامية أو الخلفية أو  كلاهما فقد تم تسجيل 505 مخالفة خلال العشر أشهر الأولى لسنة 2017 وكذا 585  مخالفة لنفس الفترة الخاصة بسنة 2018.

و أشار السيد زواوي إلى تسجيل مخالفات أخرى تتعلق "بانعدام جهاز الإنارة في  لوحة الترقيم أو عدم صلاحياتها أو عدم توفر جهاز عاكس للضوء و كذا انعدام لوحة  الترقيم الخلفية في الدراجات النارية".

وبخصوص الغرامات المالية المنصوص عليها في قانون المرور نتيجة ارتكاب  المخالفات الخاصة بلوحات الترقيم أكد السيد زواوي أن القانون ينص  على أنه "يترتب على كل من ارتكب مخالفة من الدرجة الثانية دفع غرامة جزافية  تقدر ب 2000 دج كحد أدنى و 3000 دج كحد أقصى".

وفي حالة قيادة مركبة دون لوحة ترقيم أو مزودة بلوحة ترقيم غير واضحة أوضح  رئيس مكتب الاتصال بمديرية الأمن العمومي انه يتم "توقيف المركبة مباشرة من  طرف مصالح الأمن الوطني" مشيرا إلى أنه يتم أيضا "تسجيل جنحة مرورية على  المعني في حالة عدم تطابق لوحة الترقيم مع   المواصفات الموجودة في البطاقة الرمادية للسائق أي تسجيل حالة تزوير بحيث يتم  حبس المعني من شهرين ودفع غرامة مالية تتراوح ما بين 50 إلى 150 الف دج ".

وتندرج هذه الحملة التحسيسية التي دأبت المديرية العامة على تنظيمها باستمرار  كما أكد السيد زواوي في إطار "تكريس قيم السلامة المرورية وتنوير الرأي العام  خاصة مستعملي الطريق حثهم على الالتزام بما نص عليه قانون المرور" مبرزا أهمية  تنظيم هذه الحملة للتعريف بالمواصفات القانونية الخاصة بلوحات ترقيم المركبات  .

وينص القانون على أن "تكون اللوحة الأمامية للمركبة بيضاء عاكسة للضوء في حين  تكون اللوحة الخلفية صفراء اللون وعاكسة للضوء كذلك ويجب أن تتشكل من ثلاثة  أجزاء من اليمين إلى اليسار بحيث يخصص الجزء الأول لعدد الولاية محل تسجيل  المركبة و الثاني يحدد عمر ونوع المركبة أما العدد الثالث والأخير يشكل خمسة  أرقام المتعلق بالرقم التسلسلي الزماني لتسجيل المركبة من نفس الفئة".

وتستعين مصالح الأمن الوطني أيضا لمراقبة لوحات الترقيم باستعمال تكنولوجيات  الإعلام والاتصال الحديثة وكذا استخدام القارئ الآلي لهذه اللوحات وذلك للتمكن  من رفع المخالفات بدقة -يضيف ذات المتحدث .

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com