الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق لـ 14 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
مشروع قانون المالية: الاقتصاد الوطني سينمو بـ 4.5 بالمائة في 2025
مشروع قانون المالية: الاقتصاد الوطني سينمو بـ 4.5 بالمائة في 2025

من المتوقع أن يحقق الاقتصاد الوطني خلال العام المقبل نموا بنسبة 4,5 بالمائة فيما ينتظر أن يبلغ النمو خارج المحروقات 5 بالمائة، وفق مشروع قانون...

  • 17 أكتوير
رئيس الجمهورية يؤكد بعد استقبال رئيس المجلس الرئاسي الليبي: الحل في ليبيا لن يكون إلا عن طريق الانتخابات
رئيس الجمهورية يؤكد بعد استقبال رئيس المجلس الرئاسي الليبي: الحل في ليبيا لن يكون إلا عن طريق الانتخابات

* المنفي يشكر الرئيس تبون والجزائر على «الدعم الخالص» الذي لا أغراض من ورائه n انعقاد اللقاء الثلاثي قريبا في طرابلسجدد رئيس الجمهورية، السيد عبد...

  • 16 أكتوير
تباحث مع قائد الأركان العامة للجيوش الموريتانية: الفريـق أول شنقريحـة يشـدد على تعزيـز العمـل المشتـرك
تباحث مع قائد الأركان العامة للجيوش الموريتانية: الفريـق أول شنقريحـة يشـدد على تعزيـز العمـل المشتـرك

شدد رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أول السعيد شنقريحة، في ثاني يوم من زيارته الرسمية لموريتانيا، خلال تباحثه مع قائد الأركان العامة للجيوش...

  • 16 أكتوير
رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد يستقبل من الرئيس تبون و يؤكد: الاتفاق على العمل سويا لتوسيع المعاملات التجارية في إفريقيا
رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد يستقبل من الرئيس تبون و يؤكد: الاتفاق على العمل سويا لتوسيع المعاملات التجارية في إفريقيا

استقبل رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أمس الإربعاء بمقر رئاسة الجمهورية، رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد «أفريكسيمبنك»، السيد بندكت...

  • 16 أكتوير

نشر إشاعات ندرة السلع بغرض بيعها احتيال محرم شرعا

يلجأ بعض المتدخلين في العملية التجارية؛ من تجار ومنتجين ومستوردين وغيرهم إلى نشر إشاعات مسبقة سواء عبر وسائط التواصل الاجتماعي أو غيرها حول احتمال ندرة سلعة من السلع الضرورية للناس أو اختفائها نهائيا من السوق في غضون أيام؛ على غرار السميد والزيت والسكر أو مواد بناء وغيرها؛ ما يخلق في نفوس المستهلكين دافعية الاقتناء بشكل هستيري بسبب خوف الفقدان، وهذا أمر مخالف لهدى الشرع وأخلاقيات التجارة التي حث عليها الإسلام واستغلال لحاجات وترويج للسلع بطرق غير مشروعة.
إن خلق الندرة عن طريق احتكار السلع وتكديسها أمر محرم شرعا، ويعد من الكبائر، كذلك محاولة تسويقها بطريق الاحتيال والمعلومات المغلوطة محرم أيضا؛ لأن هذه الإشاعة إيهام للمستهلكين بعير الحقيقة حيث تجعل السلوك قريبا من صور بيع النجش الذي جاء النهي عنه في الحديث النبوي الشريف فقد أخرج البخاري من حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: «نهى النبي  عن النَّجْشِ؛ لأنه إغراء وخداع للمشتري ودفعه للشراء، كما أن هذه الإشاعة قد تفضي إلى ارتفاع سعر تلك السلع الضرورية دون سبب اقتصادي مقبول، ناهيك عن تلبسها بالكذب الصريح والإشاعة المغرضة والاحتيال والخداع وغيرها من الصفات الذميمة التي حظرها الإسلام وجعلها من الكبائر.
ناهيك عن كونها تسبب اختلالا في السوق وتستدرج المستهلكين لاقتناء سلع بأكثر من حاجاتهم الحقيقية ما يؤدي في المحصلة إلى ارتفاع الأسعار وندرة أو اختفاء السلع من السوق حقيقة وتكدسها في بيوت المستهلكين؛ كما أنها تشجع على خلق صفات الجشع والحرص والأنانية في نفوس الناس وخلق التوترات الاجتماعية وتفشي العوز والحاجة حين يستحوذ المستهلك على سلعة زائدة عن الحاجة وأخوه في حاجة ماسة لها.  
وقد أفتى الفقهاء المسلمون المعاصرون صراحة بحرمة مثل هكذا سلوك تجاري فقال د. حسين شحاتة، رئيس قسم المحاسبة بجامعة الأزهر (إن غياب المعلومات الصادقة وانتشار الشائعات الكاذبة التي من مآربها أكل أموال الناس بالباطل من أخطر ما يهدد استقرار الأسواق والمجتمعات، مؤكدا أنه يترتب عليها تقلبات في المعاملات تضر بالناس وتدفعهم لشراء سلع لا يحتاجون إليها خوفا من ندرتها أو ارتفاع أسعارها، الأمر الذي يحدث فوضى وأزمة ثقة كبيرة في المجتمعات حيث تؤكد الشريعة أهمية عدم التدخل المفتعل في السوق، كبث الإشاعات وغيره من أجل ارتفاع الأسعار فَعنِ الْحَسَنِ قَالَ ثَقُلَ مَعْقِلُ بْنُ يَسَارٍ فَدَخَلَ إِلَيْهِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ زِيَادٍ يَعُودُهُ فَقَالَ هَلْ تَعْلَمُ يَا مَعْقِلُ أَنِّي سَفَكْتُ دَمًا قَالَ مَا عَلِمْتُ قَالَ هَلْ تَعْلَمُ أَنِّي دَخَلْتُ فِي شَيْءٍ مِنْ أَسْعَارِ الْمُسْلِمِينَ قَالَ مَا عَلِمْتُ قَالَ أَجْلِسُونِي ثُمَّ قَالَ اسْمَعْ يَا عُبَيْدَ اللَّهِ حَتَّى أُحَدِّثَكَ شَيْئًا لَمْ أَسْمَعْهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ  مَرَّةً وَلَا مَرَّتَيْنِ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ  يَقُولُ «مَنْ دَخَلَ فِي شَيْءٍ مِنْ أَسْعَارِ الْمُسْلِمِينَ لِيُغْلِيَهُ عَلَيْهِمْ فَإِنَّ حَقًّا عَلَى اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى أَنْ يُقْعِدَهُ بِعُظْمٍ مِنْ النَّارِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ))..
لذلك حري بالتاجر والمنتج والمستورد المسلم تحاشي مثل هذا السلوك لتسويق سلعته لأنها احتيال لا يليق به، وليعتمد الإشهار المشروع الخالي من الكذب والنجش والتدليس لتكون تجارته حلال يبارك الله تعالى في مالها، وليحفظ للمسلمين أخوتهم وإيثارهم ويحول دون تفشي الأنانية والجشع؛ وقد يطول من يفعل ذلك قول الله عز وجل:   إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلاً أُوْلَـئِكَ لاَ خَلاَقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ وَلاَ يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ وَلاَ يَنظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَ يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ [آل عمران: 77]،
فقد ذكر الإمام الطبري في تفسيره عن عامر الشَّعبي أنه قال: ‘’أقام رجلٌ سلعته أول النهار، فلما كان آخره جاء رجلٌ يساومه، فحلف: لقد منَعها أولَ النهار مِن كذا وكذا، ولولا المساء ما باعَها به، فأنزل الله عز وجل: إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ .؛ فالجامع بين هذا الحالف الذي نزلت فيه الآية ومروج إشاعات الندرة هو الكذب الذي بسببه روجت السلعة وبيعت للمشتري.
 ع/خ

«مقاربة بين مسلمتين لها شواهد نبوية»مريم العذراء وعائشة أم المؤمنين


الكثير من النساء ابتليت كما ابتليت مريم، ولكن ابتلاءها كان مختلفاً. فأهم شواهده خرق قانون الأسباب، والمسببات في الزواج، والحمل، والإنجاب، فكان أمرها عجباً كما كان صبرها عجباً، وكما كان قنوتها لربها عجباً.
بيد انه يمكن إجراء مقارنة بين مريم العذراء وعائشة أم المؤمنين وفق ما يأتي:
إنّ مريم مؤمنة، وكذلك عائشة، وكلاهما سماهما جدهما إبراهيم مسلمتيْن. وإنّ مريم صديقة، بينما عائشة ابنة صديق. وإنّ مريم أم لنبي، بينما عائشة زوجة لنبي، وإنّ مريم كانت مصطفاة، طاهرة، وكانت عائشة أما للمؤمنين. وإن وقد ابتليت مريم بعفتها، وكذلك عائشة. وإنّ مريم اتهمت من قبل قومها، وعشيرتها، وعائشة اتهمت من قبل المنافقين، ومن قبل أحد أقاربها، وهو مسطح بن ثمامة ابن خالة أبيها.
إنّ مريم نزل فيها قرآن يتلى إلى يوم القيامة في سورة تحمل اسمها، وكذلك عائشة نزل فيها قرآن يبرؤها من الإفك في سورة النور. وإنّ مريم أتت قومها، وفي حضنها ابنها، وأما عائشة فقد لجأت إلى بيت أبيها. وإنّ مريم بقيت صامتة لم تتكلم، ولم تدافع عن نفسها، بينما عائشة تكلمت، ودافعت عن نفسها، وإنّ مريم لم تبكِ، ولم ينزل الدمع من عينها بينما عائشة غرقت بالدمع عيونها.
وإن مريم إسرائيلية من «آل عمران» ينتهي نسبها إلى إسرائيل (يعقوب) بن اسحاق بن إبراهيم. بينما عائشة قرشية عربية ينتهي نسبها إلى عدنان بن ولد إسماعيل بن إبراهيم، وإنّ مريم كانت على رأس من اكتمل من النساء، أما عائشة فكانت فاضلة كفضل الثريد على الطعام. وفي الحديث الشريف: قال: ((كمل من الرجال كثير، ولم يكمل من النساء غير مريم بنت عمران، وآسية امرأة فرعون، وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام)) أخرجه البخاري، ومسلم. إنّ عائشة فاضلة، ومريم الأفضل. وفي حديث آخر: ((خير نساء العالمين أربع: بنت عمران، وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون، وخديجة بنت خويلد،وفاطمة بنت محمد)) رواه القرطبي عن أبي هريرة.
ويتناول الحديث أيضاً الأفضلية، فكانت مريم أفضل نساء أهل الجنة، كما ورد في قولهﷺ: ((أفضل نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد، ومريم بنت عمران، وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون)) رواه القرطبي عن ابن عباس. ويتناول الحديث أيضاً معنى السيادة، فكانت مريم سيدة نساء العالمين، كما ورد في الحديث الشريف: ((سيدة نساء العالمين مريم، ثم فاطمة، ثم خديجة، ثم آسية)) رواه القرطبي عن ابن عباس.
وفي محنتها استشهدت مريم، وعائشة بحكمة مقولة إسرائيل جد مريم الأكبر في محنته، وحزنه على يوسف: فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون – قالتها مريم في قلبها ضمناً، بينما قالتها عائشة على لسانها صراحة، وجاءتها امرأة من الأنصار تباكيها، أما مريم فلا بواكي لها. 

أزمة كورونا فرصة لتعريف العالم بالإسلام بشكل وسطي


إنّ أزمة كورونا العالمية فرصة سانحة للتعريف بالإسلام دينا ربانيا وسطيا يحمل الخير للجميع ويدعو للسلام والتعاون بين بني البشر، بعيدا عن التعصب، والتزمت، والخوض في الخلافيات والفروع وبعض المسائل التي لا يجب الخوض فيها لما في عرضها من تشتيت للأفكار، وإيقاع الناس في الحرج ، وتعريض الدين للتشويه والصور النمطية، وليعمل المسلمون في هذا العصر بمقولة سيدنا علي رضي الله عنه (الناس على قدر عقولهم، أتحبون أن يكذب الله ورسوله).
كما يجب أن يحذر المسلمون اليمين المتصهين المتعصب، والذي كثيرا ما يحسن إدارة الأزمات وسرقة المنجزات فيفتعل الأزمات ويفرخ الجماعات التي تسيء للإسلام باسم الإسلام، فتفجر أماكن هنا وهناك، وتقتل أبرياء في أصقاع شتى من المعمورة، فتنقلب الصفحة ناصعة البياض إلى سواد قاتم، والنصر إلى هزيمة، وما تفجيرات نيروبي ودار السلام في تسعينات القرن الماضي، وتفجيرات 11 سبتمبر 2001 وغيرها من الأحداث المأسوية التي أتت على الأخضر واليابس من إنجازات الدعوة الإسلامية في إفريقيا وأوروبا وأمريكا، وعطلت إنجازات تحققت، وأغلقت مشاريع كان لها الفضل في نشر الإسلام حتى ظن الحاقدون منهم أن المسيحية باتت مهددة في عقر دارها، ومن ثم يجب أن يتوقف هذا المد، ولا سبيل لذلك إلا بافتعال التطرف والإرهاب باسم الإسلام والإسلام منه براء، ولكن للأسف وبدل أن يتبرأ المسلمون بمختلف أجناسهم ومذاهبهم من ذلك، نجد من يتباهي بذلك.

القرارات العشرون لمجمع الفقه الإسلامي حول أحكام كورونا
(5)يؤكد الأطباء والمختصون أن التجمعات تؤدى إلى الإصابة بفيروس كورونا ولذلك لا بد من الأخذ بالأسباب، والابتعاد عن التجمعات بجميع أشكالها وصورها، قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ خُذُواْ حِذْرَكُمْ ]سورة النساء، 71[، ويشمل ذلك جواز إغلاق المساجد لصلاة الجمعة والجماعة وصلاة التراويح، وصلاة العيد، وتعليق أداء المسلمين للحج والعمرة، وتعليق الأعمال، وإيقاف وسائل النقل المختلفة، ومنع التجوال، وإغلاق المدارس والجامعات والأخذ بمبدأ التعليم عن بُعد وأماكن التجمع الأخرى، وغيرها من صور الإغلاق.

نساء مسلمات أسسن مدارس وجامعات
لآدر الكريمة جهة صلاح: مدارس اليمن
هي والدة الملك علي داود، خامس ملوك الدولة الرسولية في اليمن. ونقلا عن وسائط إعلامية فقد تولت الحكم في غياب ابنها حين كان معتقلاً في مصر 14 شهراً، فكادت أن تثور الاضطرابات في اليمن، إلا أنها ضبطت البلاد حتى عودته. لها تأثير إيجابي على التعليم في اليمن، إذ بنت المدرسة الإصلاحية في مدينة زبيد، ومدرسة في قرية المسلب من وادي زبيد ومدرسة في قرية السلامة في تعز ومنحت لكل ذلك أوقافاً كافية، وتوفيت في تعز باليمن سنة 1361 م.

فتاوى

- هل يمكن إخراج كفارة اليمين نقدا وكم تقدر؟
كفارة اليمين جاء بيانها في قوله تعالى:» لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ..» والمطلوب منك إطعام عشرة مساكين إن كنت قادرة على ذلك؛ أما دفعها نقدا، فإذا كان لعشرة مساكين يكفي لإطعامهم فلا حرج عليك، ومقدارها مقدار الفدية،
- أنا في فرنسا وأسرتي في الجزائر، فهل أخرج زكاة الفطر لي ولأفراد أسرتي من هنا في فرنسا؟
زكاة الفطر طهرة للصائم فهي واجبة الصائم، وعليه فإنه بإمكانك إخراجها في البلد الذي أنت فيه وتوزع على الفقراء والمساكين
-  ماهو حكم القيء؟
قال الإمام ابن أبي زيد القيرواني: «ومن ذرعه القيء في رمضان فلا قضاء عليه و إن استقاء فقاء فعليه القضاء» ومن ذرعه القيء في نهار رمضان أي سبقه وغلبه فلا قضاء عليه لا وجوبا ولا استحبابا هذا إذا علم أنه لم يرجع منه شيء بعد وصوله إلى فمه. أما إن علم برجوع شيء منه بعد وصوله إلى فمه فعليه القضاء إذا لم يتعمد، وإن استقاء الصائم أي طلب القيء فقاء فعليه القضاء.
 موقع وزارة الشؤون الدينية

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com