الجمعة 11 أكتوبر 2024 الموافق لـ 7 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب

  تمكنت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن، خلال عمليات عبر النواحي العسكرية في الفترة ما بين 2 و8 أكتوبر الجاري، من توقيف 40 تاجر...

  • 09 أكتوير
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين

  أكدت مجلة "الجيش" في افتتاحية عددها لشهر أكتوبر أن استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة لتحقيق المشروع النهضوي، بعد إعادة انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا...

  • 09 أكتوير
مجمع
مجمع "ايفيكو" الايطالي يعرض مشروعا لتصنيع السيارات النفعية بالجزائر

استقبل وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، وفدا عن مجمع "إيفيكو" الإيطالي لتصنيع المركبات، برئاسة المدير...

  • 08 أكتوير
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير

عن مشروع "المزرعة الذكية" أنجزه ثانويون من سطيف: الجزائر تحصد المرتبة الأولى في مسابقة دولية للروبوت بكوريا الجنوبية


تمكن، ثلاثة تلاميذ في الطور الثانوي، من حصد المرتبة الأولى، في مسابقة دولية عن بعد  للروبوتيك، احتضنتها كوريا الجنوبية، بعد تقدمهم بمشروع «المزرعة الذكية».
وقد حظي المشروع المذكور، بإعجاب لجنة التحكيم  من بين العديد من المقدمة  من طرف 10 فرق من 14 دولة أخرى، بعضها يملك خبرة في المجال، على غرار البلد المستضيف، الهند، روسيا، ماليزيا، أندونيسيا، الفيتنام وغيرها.
و شارك التلاميذ الثلاثة  الذين ينحدرون من ولاية سطيف، ضمن  فئة   الأكابر في اختصاص «إبتكارات الروبوت»، ويتعلق الأمر بكل من  عبد السميع يونس، أسفيران نسيم و عطوي محمد الأمين، المنتسبين لمركز «نيو غايت روبوت»، المختص في تلقين أبجديات «الروبوتيك» بسطيف، وقد قاموا بإرسال مقطع «فيديو» للجهة المنظمة، تضمن تفاصيل المشروع.
حسب الشروحات المقدمة للنصر، فقد ابتكرت «المزرعة الذكية» لتلخص التطور التكنولوجي، لخفض التكاليف من جهة وتقليص تدخل الإنسان مع مساعدته في أداء مهامه و تعويض الجهد العضلي بالآلات، سواء «الروبوت» أو التكنولوجيات الرقمية الحديثة، خاصة  في الكشف و المراقبة و المتابعة والرصد.
فيما صرح للنصر، رياض عزوز، صاحب مركز «نيو غايت روبوت» بأن الفائزين الثلاثة، قاموا بابتكار نظام جديد سيعتمد تدريجيا في المستقبل، على مستوى المزارع، يمكن من الاستغناء على النظام التقليدي، ويختزل تدخل الإنسان  في التحكم فيها عن بعد وتشغيل الأزرار وتوجيه «الروبوت» أو برمجته.
كما تعتمد «المزرعة الذكية» على الرياح لإنتاج الطاقة الكهربائية، ووضعت فيها أجهزة حساسة لإشغال الإنارة من نوع «لاد»  ،   وآليات وتجهيزات أخرى، تخصص للكشف عن الحرائق وإطفائها الكترونيا وآلات لتوزيع الطعام والمياه للحيوانات في مواقيت مضبوطة، كما تعتمد «المزرعة الذكية» أنظمة الاستشعار بواسطة الأشعة تحت البنفسجية، لفتح  وغلق الأبواب  والقيام بكثير من الوظائف   التي كانت تتم بطريقة يدوية.
أما عن المزارعين و الفلاحين، فلن  يكون  لهم  وجود داخل «المزرعة الذكية»، وسيعوضهم «روبوت» مبرمج للقيام بمختلف العمليات التقليدية المعروفة،  ويتلخص دور الإنسان في التوجيه عن بعد داخل غرفة المراقبة،  دون أن تطأ قدماه أرض المزرعة.  مركز «نيو غايت روبوت»   حصد 10 جوائز أخرى في نفس المسابقة، بمشاركة 30 طفلا ومراهقا من مختلف الفئات العمرية   بتقديم مشاريع ، منها»موقف السيارات الذكي»، «آلالات التعقيم الذكية و غيرها، علما بأن الجزائر تعتبر البلد   العربي  والإفريقي الوحيد الذي شارك في المسابقة.                                                               
ر.ت

Articles Bottom Pub

No article in the selected categories

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com