السبت 5 أكتوبر 2024 الموافق لـ 1 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزير الداخلية إبراهيم مراد من إيطاليا: أطراف معادية استغلت المهاجرين غير الشرعيين لاستهداف الجزائر
وزير الداخلية إبراهيم مراد من إيطاليا: أطراف معادية استغلت المهاجرين غير الشرعيين لاستهداف الجزائر

كشف وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، إبراهيم مراد، أمس الجمعة، من إيطاليا، أن أطرافا معادية عمدت إلى استغلال ظاهرة الهجرة غير...

  • 04 أكتوير
عيّن وزير الداخلية الأسبق دحو ولد قابلية على رأسها:  رئيس الجمهورية ينصّب اللجنة الوطنية لمراجعة قانوني البلدية والولاية
عيّن وزير الداخلية الأسبق دحو ولد قابلية على رأسها: رئيس الجمهورية ينصّب اللجنة الوطنية لمراجعة قانوني البلدية والولاية

نصب رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أمس، اللجنة الوطنية لمراجعة قانوني البلدیة و الولایة، وأسند رئاسة اللجنة إلى وزير الداخلية الأسبق، دحو...

  • 03 أكتوير
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا

عبر الفريق الفريق أول السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، أمس، عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري بين البلدين، في اليوم الثاني من زيارته...

  • 03 أكتوير
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع

سيتم إنجاز مشاريع سكنية ومرافق عمومية وخدماتية، على مستوى العقار المسترجع، بعد الانتهاء من إزالة الحي الفوضوي شوف لكداد، ضمن العملية التي انطلقت أمس بترحيل...

  • 03 أكتوير

صحة : كيف تختار مكمل فيتامين “سي”..


يعتبر فيتامين «سي»، عنصرا غذائيا أساسيا للجسم، يعمل كمضاد للأكسدة،  فيساعد على حماية الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، كما يساعد الجهاز المناعي على العمل بشكل طبيعي، و يشارك أيضا في إنتاج الكولاجين و هو بروتين يوفر المرونة و التجديد لجميع الأنسجة، و يشكل الكولاجين حسب المختصين، أكثر من 30 بالمئة من إجمالي البروتينات في الجسم، و يوجد بشكل رئيسي في الجلد ، و أيضا في العظام أو العضلات و جدران الأوعية الدموية.
كما يسمح فيتامين «سي» بامتصاص أفضل للحديد من الأطعمة النباتية، و يعزز دفاعاتنا المناعية لتعمل بشكل صحيح.
تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من فيتامين «سي»،  قد يكونون أقل عرضة للإصابة بأنواع معينة من السرطان ، مثل سرطان الرئة و سرطان الثدي و القولون، في حين يبدو أن تناول مكملات هذا الفيتامين، لا يحمي الإنسان من السرطان.
كما أن الأشخاص الذين يأكلون الكثير من الفاكهة و الخضروات أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، و يمكن تفسير ذلك من خلال مضادات الأكسدة الموجودة في هذا النظام الغذائي، حيث تشير الأبحاث إلى أن فيتامين «سي» مع العناصر الغذائية الأخرى، قد تبطئ ضعف أو فقدان البصر عند كبار السن.
وتعتمد الكميات المطلوبة من فيتامين «سي» على عوامل مختلفة، مثل العمر أو الجنس أو حالات خطر معينة، فالأطفال بين 4 و 13 سنة، يحتاجون من  25 إلى 45 ملغ في اليوم (حبة واحدة)، في حين يحتاج المراهقون الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و 18 سنة، من 65 إلى 75 ملغ، بينما يحتاج البالغون 75 ملغ بالنسبة للنساء و 90 ملغ للرجال، وتحتاج المرأة الحامل إلى 85 ملغ منه يوميا.
وبالرغم من أنه يتوفر في الحمضيات، كما هو معروف عند عامة الناس،  إلاّ أن هناك مصادر أفضل لهذا الفيتامين، كما أكدت المختصة في التغذية الدكتورة منال عمران للنصر.
و أوضحت أنه في ظل انتشار وباء كورونا يحتاج الجميع إلى رفع مناعتهم و تزويد جسمهم أكثر بالفيتامين «سي» طبيعيا، و يمكن الحصول على هذا الفيتامين من الخضار من بينها الفلفل الأحمر، الذي يحتوي نصف كأس منه على كمية لا تقل عن 95 ملغ من الفيتامين «سي»، كما يحتوي نصف كأس من الفلفل الأخضر على 60 ملغ من هذا الفيتامين.
ويمكن العثور عليه أيضا في القرنبيط أي البروكولي المطبوخ، حيث يتوفر نصف كأس منه على 50 ملغ من هذا الفيتامين، بينما يحتوي كأس من اللفت على 27.3 ملغ منه، و تتوفر حبة طماطم متوسطة الحجم على 20 ملغ منه، وهي نفس الكمية التي تحتويها حبة بطاطا التي تحتوي أيضا على البوتاسيوم والألياف المهمة للصحة .
إلى جانب الخضروات، فإن الفواكه مصدر مهم لفيتامين «سي»، حسب الدكتورة منال عمران، و يتوفر في البطيخ  و الكيوي و المانغا و الشمام  و الأناناس، فكل فاكهة تتوفر بها كمية تختلف عن الأخرى، فعلى سبيل المثال، فإن كأسا من الأناناس الطازج، يمد الجسم ب 131 بالمئة من فيتامين «سي» ، كما تحتوي حبة الكيوي على 70 ملغ من هذا الفيتامين، و  يوفر كأس من المانغا حوالي 80 بالمئة من حاجة المرأة اليومية، مقابل 66 بالمئة للرجال، كما يوفر نصف كأس من الشمام البطيخ الأصفر 30 ملغ، أما كأس من البطيخ الأحمر، فيوفر 5.12 ملغ.
سامية إخليف

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com