الخميس 10 أكتوبر 2024 الموافق لـ 6 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب

  تمكنت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن، خلال عمليات عبر النواحي العسكرية في الفترة ما بين 2 و8 أكتوبر الجاري، من توقيف 40 تاجر...

  • 09 أكتوير
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين

  أكدت مجلة "الجيش" في افتتاحية عددها لشهر أكتوبر أن استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة لتحقيق المشروع النهضوي، بعد إعادة انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا...

  • 09 أكتوير
مجمع
مجمع "ايفيكو" الايطالي يعرض مشروعا لتصنيع السيارات النفعية بالجزائر

استقبل وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، وفدا عن مجمع "إيفيكو" الإيطالي لتصنيع المركبات، برئاسة المدير...

  • 08 أكتوير
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير

خلال جلسة ثقافية بالمكتبة الرئيسية بقسنطينة: دعوة لاعتماد اللغة العربية  في تطوير العلوم


دعا متدخلون في جلسة ثقافية احتضنتها أمس، المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية مصطفى نطور بقسنطينة، إلى عدم حصر اللغة العربية في الشعر والأدب، و اعتمادها كأداة للبحث العلمي وتطوير مختلف العلوم، كما اقترحوا اعتماد لغة وسطى بين الفصحى والدارجة المتداولة، للتخلص من العادات اللفظية الخاطئة لتعليم الجيل الصاعد مصطلحات سليمة     و أكدوا بأن إدراج تعليم الخط العربي في  مراحل التعليم الأولى ضرورة لغرس حب اللغة وإتقان كتابتها ونطقها.    
وبمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، نظمت المكتبة الرئيسية للمطالعة بقسنطينة جلسة ثقافية، تم خلالها تقديم مداخلتين، الأولى للأستاذ باديس فوغالي، وتحدث فيها عن اللغة العربية وخصوصيتها الجمالية  السحر البياني، ودعا إلى الحفاظ عليها من خلال اعتماد لغة ثالثة وسطى وهي لغة مستساغة تكون مزيجا بين الفصحى الرسمية والعامية، لتساعد في تعلم النطق السليم والتحكم في مخارج الحروف كما تمكن من التخلص من العادات اللفظية الخاطئة المتجذرة التي أصبحت متوارثة عبر الأجيال، لكونها مزيجا بين الفرنسية والعربية.
وأوضح المتدخل، بأن هذه العادات تؤثر سلبا على المستوى اللغوي للطفل، الذي يجد اليوم نفسه مشتتا ولا يجيد أي لغة، لكونه يتعلم بواسطة لغة بسيطة في المدرسة ليجد نفسه مضطرا لاستعمال لغة الشارع عند تواجده في الفضاء الخارجي، كما يعتمد لغة أسرته في البيت فيصبر مشتتا بين الثلاث.
من جهته تحدث الخطاط محمد عمراني عن العلاقة بين اللغة العربية والخط العربي،  قائلا بأنها وطيدة وهي بمثابة الروح والجسد، وكلاهما ينبع من منبع واحد وهو الفكر، ويعبر عن ما يختلج بالنفس ويجول في الخواطر، كما أن كلاهما وسيلة للتواصل ومن مكونات الهوية والشخصية العربية الإسلامية، مشيرا إلى أن الخط واللفظ يشتركان في الفوائد العامة ولكل منهما آلته، الأول القلم والثاني اللسان، و وجه الشبه بينهما يكمن في الأداء والوظيفة.
وتابع المتدخل بأن هناك من يطلق على القلم اللسان، كما يتقاسمان فضيلة البيان ويشتركان فيها، موضحا بأن خصوصية الخط أنه لا يتطلب حضور الفرد، مختتما مداخلته بالقول إن للفظ والخط رفقة متلازمة ومتلاحمة فاللغة العربية واكبت الكثير من الحضارات وسايرت العصرنة والحداثة واستوعبت الكثير من الثقافات ونشرت العلوم في مختلف المجالات وذاع صيتها، كما تصدرت المؤلفات والإبداعات في شتى الميادين وكان الخط يحرسها ويصونها.   
أسماء بوقرن     

Articles Bottom Pub

No article in the selected categories

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com