الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 الموافق لـ 4 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة

الجزائر تحافظ على شعرة معاوية مع فرنسا و لا يجب السماح للمتطرفين بقطعها استبعد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، قيامه بزيارة إلى فرنسا مثلما كان مقررا خلال هذا...

  • 06 أكتوير
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة

  فتح تحقيق لتحديد المسؤوليات بشأن ما جرى في الرئاسيات قال رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، إنه سيعلن عن الحكومة الجديدة قبل نهاية العام الحالي مضيفا أنه يبحث عن أحسن الكفاءات الوطنية...

  • 06 أكتوير
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب

ترأس اليوم السيد عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني اجتماعا لمجلس الوزراء تناول مشروع قانون المالية لسنة 2025...

  • 06 أكتوير
رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يكشف: الحـوار الوطني سيكـون نهــاية 2025 وبدايــة 2026
رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يكشف: الحـوار الوطني سيكـون نهــاية 2025 وبدايــة 2026

كشف رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أمس، أن الحوار الوطني الذي كان قد أعلن عنه سابقا سيكون نهاية سنة 2025 وبداية سنة 2026.و خلال لقائه الدوري مع ممثلي...

  • 05 أكتوير

أشخاص يفرطون في شربها صيفا: هذه مخاطر المياه شديدة البرودة على الأسنان

 

يحذّر الدكتور فوزي  بوفاس، المختص في  طب وجراحة الأسنان، من شرب الماء البارد جدا أو المثلج في فصل الصيف لأنه يؤثر على صحة الأسنان واللثة ويؤدي إلى الإصابة بالحساسية، وقال إن من يعانون من التسوّس هم الأكثر عرضة للإحساس بالألم أثناء تناول «الآيس كريم» أو المشروبات شديدة البرودة.
يعد الماء أهم عنصر في الحياة إلى جانب الأوكسجين، وهو ضروري لجميع العمليات الحيوية كونه يضمن الأداء السليم لأعضائنا والبقاء على قيد الحياة، لكن استهلاكه باردا ومثلجا في فصل الصيف، قد يسبب العديد من الأضرار على  اللثة أو الأسنان، حيث يؤكد الدكتور بوفاس، بأنه رغم أهمية استهلاك ما لا يقل عن ثمانية إلى عشرة أكواب من الماء كل يوم في فصل الصيف، إلا أن هناك محاذير من بعض الأخطاء الشائعة التي يقوم بها البعض خلال موسم الحر كشرب الماء البارد جدا وتناول المثلجات والمشروبات بإفراط.
وأوضح الطبيب، بأن أغلب الناس يعتقدون بأن شرب الماء باردا في فصل الصيف، قد يساهم في خفض حرارة أجسامهم والتقليل من شعورهم بالعطش، ويجهلون بأن شربه   مباشره من الثلاجة  قد يضر بصحة الأسنان واللثة والجسم عامة، على غرار  تعطيل إفرازات المعدة وخفض درجة حرارة الجهاز الهضمي وتضييق الأوعية الدموية وتعطيل عمليات الهضم.
ويتسبب شرب الماء البارد جدا حسب طبيب الأسنان، في انقباض الأوعية الدموية الموجودة في الحلق وبالتالي إضعاف الدورة الدموية، ما يؤدي إلى  جعل الجسم يفرز مخاطا من أجل معادلة درجة حرارة الفم والحلق، مشيرا إلى أنه ومع زيادة إفراز المخاط يصاب الحلق واللثة على حد سواء  بالتهابات جرثومية، وفي حال وجود تسوس تظهر أعراضه بشدة، بالإضافة إلى حساسية الأسنان.
وأوضح المختص، بأن الإفراط في شرب الماء والتعرض للهواء البارد في فصل الصيف، يتسبب في ظهور المشاكل الموجودة في الفم  كالتسوس والجير والتهاب اللثة والحساسية، وينصح بتجنب شرب الماء المثلج لأنه مضر بالصحة، حيث يفضل أن يكون دافئا بدرجة حرارة الغرفة، لأن ذلك يساعد على شرب كميات كبيرة منه، عكس الماء البارد أو المثلج، مع تنظيف الفم بمعجون أسنان غني بـ «الفليور»، وكذا معالجة الأسنان قبل تناول أي طعام بارد.
وبخصوص ألم الأسنان الذي يحدث مباشرة بعد شرب الماء بارد، أرجع المتحدث ذلك إلى الإفراط في استخدام غسول الفم،  فرغم فائدته الكبيرة في تنظيف الأسنان من البكتيريا، إلا أن استخدامه بشكل مفرط  يمكن أن يزيد من حساسية الأسنان،  خصوصا أن بعض أنواع غسول الفم تحتوي على أحماض تزيد من هذه الحساسية.
وحذر الدكتور بوفاس، من مواد تبييض الأسنان غير المناسبة لأنها تحتوي على مواد مؤكسدة قوية تخترق طبقة  المينا، مما يتسبب في حساسية الأسنان، ويضيف بأن ارتجاع حمض المعدة إلى المريء، يؤدي كذلك إلى الإصابة بالحساسية وذلك بفعل التآكل الذي تسببه الأحماض الناجمة عن التقيؤ.
ولجذور الأسنان قنوات تمر من خلالها شعيرات عصبية صغيرة متصلة بالجهاز العصبي المركزي للأسنان، وتعد هذه الجذور، مثلما يشرح الطبيب، محمية كونها مغروسة داخل اللثة، لكن تعرض الفم للأمراض يمكن أن يتسبب في تراجع أو انحسار اللثة وبالتالي انكشاف هذه الجذور وتعرضها للعوامل المؤثرة ومنها الماء البارد.
ومن العوامل المؤدية للإصابة بحساسية الأسنان تجاه الماء البارد، حسب المختص، الأطعمة الحامضة والمشروبات الغازية كونها تتسبب في تآكل طبقة المينا التي تحمي الأسنان، ما يجعل العاج مكشوفا وأكثر عرضة للعوامل الخارجية، إضافة إلى  الإفراط في تنظيف الأسنان لأن فركها بقوة وباستخدام فرشاة خشنة يمكن أن يؤدي إلى تلف المينا وتهيج اللثة.
ويحذّر المختص من الحساسية التي تسببها الشقوق الصغيرة الموجودة في الأسنان نتيجة مضغ الثلج وتناول الأطعمة القاسية واستخدام الأسنان لكسر أو فتح الأشياء الصلبة، لأنها تصبح مع مرور الوقت بيئة ملائمة لنمو البكتيريا التي تنتج الالتهاب والمزيد من الألم.
 لينة.د

ثقافة

بيئة

صحة

اختبار أول يد صناعية مغناطيسية بنجاح
اختبار أول يد صناعية مغناطيسية بنجاح
  • 06 أكتوير

تمكن إيطالي يبلغ من العمر 34 عاما من استعادة...

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com