الأربعاء 23 أكتوبر 2024 الموافق لـ 19 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
 فتح قرابة 70 ألف منصب شغل العام المقبل:   تخصيص 66 ألف مليار سنتيم لضمان استقرار الأسعار في 2025
فتح قرابة 70 ألف منصب شغل العام المقبل: تخصيص 66 ألف مليار سنتيم لضمان استقرار الأسعار في 2025

 *  الأجور ستكلف ميزانية الدولة 5843 مليار دينار كشف المدير العام للميزانية بوزارة المالية، الحاج عمري، أنه سيتم العام المقبل، فتح أزيد من 69525 منصبا ماليا في...

  • 22 أكتوير
اختتام المنتدى النقابي الدولي للتضامن مع الشعب الصحراوي: دعـوة إلى وضــع حد لجــرائم الاحتــلال المغــربي
اختتام المنتدى النقابي الدولي للتضامن مع الشعب الصحراوي: دعـوة إلى وضــع حد لجــرائم الاحتــلال المغــربي

جدد المشاركون في أشغال المنتدى النقابي الدولي للتضامن مع الشعب الصحراوي المنعقد بمخيمات اللاجئين الصحراويين، أمس، الدعوة للأمم المتحدة والاتحاد...

  • 22 أكتوير
أشادت بقرارات السيد رئيس الجمهورية: جمعيات تنوه بالمراجعة الجذرية لتنظيم تسويق المنتوج الوطني
أشادت بقرارات السيد رئيس الجمهورية: جمعيات تنوه بالمراجعة الجذرية لتنظيم تسويق المنتوج الوطني

نوهت جمعيات حماية المستهلك و الجمعية الوطنيّة للتجّار و الحرفيّين، بقرارات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون خلال ترؤسه، أول أمس، اجتماعا لمجلس...

  • 22 أكتوير
رئيس الجمهورية يترأس مراسم تقديم أوراق اعتماد أربعة سفراء جدد
رئيس الجمهورية يترأس مراسم تقديم أوراق اعتماد أربعة سفراء جدد

ترأس رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أمس الاثنين، مراسم تقديم أوراق اعتماد السفراء الجدد بالجزائر لكل من مملكة بلجيكا، بعثة الاتحاد الأوروبي، جنوب إفريقيا...

  • 22 أكتوير

محليات

Articles Bottom Pub

إلى جانب أحياء و تجمعات سكنية كبرى: انطلاق أشغال حماية مركب الحجار بعنابة من الفيضانات


 باشر مركب الحجار للحديد و الصلب بعنابة، نهاية الأسبوع، أشغال حماية وحداته من الفيضانات و التي أدت إلى توقيفه طيلة شهر جانفي الماضي تقريبا، بعد أن وصل ارتفاع منسوب المياه في بعض الوحدات، إلى 5 أمتار، ما تتطلب أياما لامتصاص المياه و إعادة تفكيك المضخات و تجهيزات لإعادة تنظيفها و صيانتها من جديد.
و ذلك تزامنا مع إطلاق عدة بلديات و مؤسسات بالولاية، في الأيام الأخيرة، مشاريع لحماية التجمعات السكنية و المناطق الصناعة من الفيضانات، تشمل الأشغال جهر و إعادة تهيئة المصبات الكبرى للوديان و قنوات تصريف المياه، ضمن برنامج استباقي لتفادي تكرار كارثة الطوفان التي ضربت عنابة منذ سنة تقريبا.
و حسب إدارة مركب الحجار، فقد تم تسخير آليات ضخمة تعمل حاليا لجهر و تنظيف واد الحجار الذي يصب في واد مبعوجة، بالإضافة الى شق قنوات ترابية باتجاهها و تنظيف جميع المجاري المحيطة بالمركب و كذا جهر البالوعات.
من جهتها أطلقت البلديات المعروفة بالفيضانات على غرار عنابة، البوني، الحجار، واد العنب، عدة أشغال لتنظيف و جهر الأودية و البالوعات و كذا دراسة مشاريع لصرف المياه، على غرار مصالح بلدية البوني التي أعلنت عن مناقصة لدراسة مشروع حماية ضد الفيضانات لحي بوشارب إسماعيل و هو من بين الأحياء المنخفضة التي يرتفع فيها منسوب المياه سريعا مع التساقط الغزير للأمطار.
و في سياق متصل، ما تزال مديرية الموارد المائية لولاية عنابة، تتابع تنفيذ المشاريع التي سجلت بعد الفيضانات التي اجتاحت مدينة عنابة، بعضها أنجز و البعض الآخر قيد الإنجاز، بعد رصد غلاف مالي قدره 360 مليار سنتيم، لتجاوز الأضرار التي خلفتها الفيضانات، منها 44 مليار سنتيم لجهر الأودية.
و من بين المشاريع الهامة التي استفادت منها عنابة في هذا الخصوص، عملية إنجاز سد بوقنطاس، لتفادي التدفق السريع للمياه من جبال الإيذوغ، الذي انطلقت به الأشغال بعد منح صفقة الإنجاز بالتراضي لشركتين وطنيتين، تبلغ طاقة استيعابه 700 ألف متر مكعب، ينتظر انجازه على ارتفاع 29.6 مترا و 260 مترا عرضا.
كما شرعت مصالح مديرية التعمير و الهندسة المعمارية و البناء لولاية عنابة، في إطلاق عدة مشاريع تهيئة بأحياء السكن الريفي، ببلديتي سيدي عمار و البوني و ذلك استجابة لمطالب المواطنين، للتكفل بانشغالاتهم المتعلقة بانعدام التهيئة الحضرية و غياب الربط بشبكات الطاقة و المياه و كذا التهيئة الخارجية.
و تشمل الأشغال التي أطلقتها مديرية التعمير، حسب مصدر مسؤول، انجاز أشغال الشبكات الثانوية و الرئيسية، منها قنوات الصرف الصحي و مياه الأمطار، خاصة و أن أغلب تلك الأحياء معرضة للفيضانات في فصل الشتاء.
و سبق لمستفيدين من السكن الريفي، الاحتجاج لرفع التجميد على الإعانات المالية لاستكمال الأشغال المتبقية، المتعلقة أساسا بالأجزاء المشتركة، كون الحصص السكنية التي انطلقت بها الأشغال، عبارة عن شقق نصف فردية، مبنية على شكل طابقين، تنعدم فيها التهيئة الخارجية و توصيلات المياه القذرة و الصرف الصحي، بحيث يصعب على السكان الوصول إلى الحي في فصل الشتاء مع تساقط الأمطار، حيث يتحول المحيط إلى أوحال و برك مائية، كما يجد التلاميذ المتمدرسين، صعوبة في الوصول إلى مقاعد الدراسة، ناهيك على انعدام مرافق الترفيه.
و عملت وزارة السكن، حسب مصادرنا، على تجاوز عديد الأخطاء التي وقعت فيها، منها البناء نصف الفردي في شكل طابقين و الذي أثبت عدم نجاعته، حيث تم بناؤه بالقرب من المدن مشوها النسيج العمراني و كان سببا في استنزاف المخزون العقاري بمواقع إستراتيجية، إلى جانب التراجع عن منح إنجاز السكنات الريفية للمقاولات، لعدم التزامها بدفاتر الشروط كما وقع بولاية بعنابة، في حين ولايات أخرى مجاورة، منحت الإعانات مباشرة للمستفيدين و تكفلوا بإنجاز سكناتهم، بصب الإعانة حسب وتيرة تقدم الأشغال.  
حسين دريدح

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com