الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق لـ 18 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
رئيس الجمهورية يترأس مراسم تقديم أوراق اعتماد أربعة سفراء جدد
رئيس الجمهورية يترأس مراسم تقديم أوراق اعتماد أربعة سفراء جدد

ترأس رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أمس الاثنين، مراسم تقديم أوراق اعتماد السفراء الجدد بالجزائر لكل من مملكة بلجيكا، بعثة الاتحاد الأوروبي، جنوب إفريقيا...

  • 22 أكتوير
في اليوم الوطني للصحافة: مكاســــب وتجربــــة تؤهــل الإعــلام لمواجهـــة التحديــات
في اليوم الوطني للصحافة: مكاســــب وتجربــــة تؤهــل الإعــلام لمواجهـــة التحديــات

مكاسب هامة حققها القطاع استبعاد المال الفاسد و وضع الإطار التشريعي لإعلام مهني تحيي الأسرة الإعلامية، اليوم الوطني للصحافة الذي يصادف 22 أكتوبر من...

  • 22 أكتوير
 انتقد التراجع المسجل في عزيمة عمل البعض:  الرئيــس تبــــون يدعو المسؤوليــــن إلى الاستفاقة وتحديد المسؤوليــــــات
انتقد التراجع المسجل في عزيمة عمل البعض: الرئيــس تبــــون يدعو المسؤوليــــن إلى الاستفاقة وتحديد المسؤوليــــــات

•  الرئيس يشدد على الوفاء بالمهام الموكلة للمسؤولين تجاه المواطنين • مراجعة جذرية لتنظيم تسويق المنتوج الوطني إلى المواطن • استعمال نظام تسقيف...

  • 20 أكتوير
وزير الخارجية التونسي عقب استقباله من رئيس الجمهورية: علاقاتنا تاريخية والرئيس تبون أكد حرصه على الحفاظ عليها
وزير الخارجية التونسي عقب استقباله من رئيس الجمهورية: علاقاتنا تاريخية والرئيس تبون أكد حرصه على الحفاظ عليها

استقبل رئيس الجمهورية السيد، عبد المجيد تبون، أمس بمقر الرئاسة، وزير الشؤون الخارجية التونسي والهجرة والتونسيين في الخارج، محمد علي النفطي، بحضور...

  • 20 أكتوير

محليات

Articles Bottom Pub

فيما يُنتظر توزيع 2.5 مليون جرعة من اللقاح قبل منتصف نوفمبر: مختصون يتوقّعون تراجعا في المضاعفات الصحية للزكام الموسمي

تستعد الصيدليات الخاصة وكذا الوحدات الصحية لاستلام حوالي 2.5 مليون جرعة من اللقاح المضاد للزكام الموسمي خلال الفترة الممتدة ما بين نهاية شهر أكتوبر الجاري ومنتصف نوفمبر المقبل، في إطار الحملة الوطنية للتلقيح ضد الأنفلونزا، بهدف حماية الفئات الهشة من مضاعفات الفيروس المسبب للمرض.
وتوقع الدكتور محمد ملهاق باحث في علم الفيروس في هذا الشأن تسجيل استقرار في حالات العدوى بالانفلونزا الموسمية خلال فصل الشتاء القادم، مع تراجع وضاح في المضاعفات التي يسببها الفيروس، مقارنة بالسنة الماضية، بفضل حملة التلقيح الوطنية ضد الزكام، وكذا تكيف الجهاز المناعي للأفراد مع مرحلة ما بعد الجائحة.
وأفاد الدكتور محمد ملهاق في تصريح «للنصر» بأن موجة الإصابة بالزكام الموسمي ستشهد بعض التراجع خلال فصل الشتاء القادم، وفق ما تشير إليه المعطيات العلمية المتوفرة، مقارنة بالعام الماضي الذي شهد موجة حادة للأنفلونزا الموسمية، فسرها أخصائيون بزوال مرحلة التغطية الصحية التي كان يضمنها اللقاح ضد فيروس كورونا.
وأوضح المتدخل بأن توزيع اللقاح المضاد للزكام على المستشفيات والوحدات الصحية وكذا الصيدليات الذي يجري سنويا خلال شهر أكتوبر، مربوط بالاتفاق على اللقاح القادر على مواجهة موجة الزكام الموسمي هذه السنة على مستوى المنظمة العالمية للصحة.
وأضاف الباحث في علم الفيروسات بأن اللقاح يتم تصنيعه من خلال الفيروس الأكثر انتشارا عبر العالم، لذلك يستحيل استعمال لقاحات مواسم سابقة لمحاربة موجة الزكام المتوقعة خلال فصل الشتاء، لأن أي تركيبة سابقة لن يكون لها أي  جدوى في حماية صحة الأشخاص، لا سيما الفئات المعنية بالحملة السنوية ضد الانفلونزا الموسمية. وأفاد من جهته عضو النقابة الوطنية للصيادلة الخواص مراد شابونية في اتصال معه بأن دخول اللقاحات المضادة للزكام الموسمي سيكون ما بين أواخر شهر أكتوبر الجاري ومنتصف شهر نوفمبر المقبل ، مذكرا بأن معهد باستور يقوم سنويا باستيراد أزيد من 2.5 مليون جرعة تكفي لتغطية الفئات الهشة صحيا، لحمايتها من مضاعفات الفيروس، لا سيما في حال حدوث طفرات أو متحور جديد.
ويتم توزيع نسبة من اللقحات المضادة للزكام على الصيدليات التي أوكلت إليها صلاحية التلقيح ضد الزكام الموسمي خلال جائحة كورونا، فقد كانت لها مساهمة فعالة خلال الأزمة الصحية في تلقيح المواطنين ضد فيروس كورونا، مما ساعد على التغلب عن الوباء، والتحكم في الوضع الصحي. وأضاف المصدر بأن الصيدليات ستباشر عملية التلقيح فور تلقيها الكميات الكافية من قبل معهد باستور، على أن تجري العملية مجانا على مستوى المستشفيات وكذا الوحدات الصحية لفائدة الفئات الهشة، من كبار السن والمصابين بأمراض مزمنة، إلى جانب أعوان الصحة الذين يتم تحصينهم ضد الفيروس حفاظا على السير الحسن والدائم للمرافق الصحية العمومية.
وتخصص السلطات العمومية ميزانية معينة لاقتناء اللقاحات المخصصة لفئة الأطفال في إطار الرزنامة الوطنية للتلقيح، إلى جانب استيراد اللقاحات المستعملة في حماية صحة الأفراد، على غرار اللقاح المضاد الزكام الموسمي، ويعد البرنامج الوطني للتلقيح التي تعتمده وزارة الصحة من الأعمدة الأساسية للمنظومة الصحية الوطنية التي تعمل الدولة على تعزيزها، من خلال دعمها بالوسائل المادية والأطقم الطبية، فضلا عن تكريس مبدأ العلاج المجاني لضمان الصحة العامة.
وتنظم وزارة الصحة سنويا حملة إعلامية واسعة لشرح الجدوى من التلقيح ضد الزكام الموسمي الذي يودي سنويا بحياة العشرات من الأشخاص من المصابين بالأمراض المزمنة وكبار السن، بسبب عدم تلقي اللقاح في الوقت المناسب.    لطيفة بلحاج

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com