الأربعاء 16 أكتوبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

رياضة الروندوني بجبال قالمة: عودة إلى الطبيعة و تجديد للصداقة مع البيئة

تعد رياضة المشي وسط الطبيعة لمسافات طويلة، أو ما يعرف برياضة «الروندوني» من أجمل الرياضات المفيدة للصحة النفسية و الجسدية و أكثرها متعة و صداقة للبيئة، حيث تعتمد على قواعد من الانضباط تجاه الملاذات الطبيعة حتى لا تتأذى، و تظل محافظة على مكوناتها و تنوعها، على امتداد المسار الذي يختاره هواة المشي و المتعة و الاستكشاف، بالوسط الطبيعي المفتوح.
و تمارس شعوب كثيرة هواية المشي الطويل وسط الطبيعة، لما في ذلك من متعة و صحة للجسد و العقل، و تفريغ لضغوط الحياة اليومية بمواقع العمل، و الأحياء السكنية المزدحمة.
و في الجزائر كانت علاقة الناس بالطبيعة جيدة، منها يعيشون و فيها يمارسون الرياضة و إليها ينظمون الرحلات السياحية، و رحلات لطلاب المدارس حتى يكتشفوا الطبيعة و يتعلموا كيف يحافظون عليها و يتعايشون مع نباتاتها وطيورها وحيواناتها بصداقة و أمان.
و قد مرت هذه الرياضة الممتعة في الجزائر بعدة مراحل، تراوحت فيها بين الممارسة المكثفة و الشغف حتى منتصف الثمانينات، إلى الركود بداية التسعينات بسبب الأزمة الأمنية، ثم الانتعاش من جديد في السنوات الأخيرة، حيث ظهرت الكثير من نوادي الروندوني و العدو الريفي و الطيران بالمضلات، و التخييم في الوسط الطبيعي و التسلق و المغامرة، و الاستكشاف داخل الكهوف، و لكل هذه الأنشطة الرياضية ميدان واحد هو الطبيعة بكل مكوناتها.
و تعد ولاية قالمة واحدة من ولايات الشمال الجزائري، التي يمارس فيها الناس رياضة المشي الجماعي الطويل، بالغابات و السهول و الأودية و الجبال الصخرية الحادة، حيث المتعة و المغامرة و استكشاف البيئة الجميلة التي لم تطلها يد الإنسان بسوء.
و على مدار العام تنظم رحلات الروندوني بجبال بوعربيد و طاية و ماونة و القرار و بني صالح و حمام النبائل، و بوعسلوج و هوارة و الشعايرية و عيون القصب، و على شواطئ سد بوحمدان حيث الغطاء النباتي الغني، و ملاذات الطيور و الحيوانات البرية.
و يعد الروندوني الكبير، الذي تنظمه جمعية غار جماعة للسياحة و الرياضة الجبلية، من أهم التظاهرات الرياضية الصديقة للبيئة بولاية قالمة، فيها يمارس الناس هواية المشي الطويل بشغف، و يتعلمون مبادئ المحافظة على البيئة، و الحد من السلوك العدائي تجاه الطبيعة التي تتعرض لمخاطر متزايدة، بسبب التغيرات المناخية و يد الإنسان العابثة.


و يحرص منظمو رحلات الروندوني على تطبيق برتوكول الصداقة مع الطبيعة من البداية الى النهاية، لا رمي للنفايات البلاستيكية و بقايا الأكل، لا قطع للأشجار و النباتات البرية النادرة، لا مطاردة للطيور و الحيوانات البرية، و لا تلويث لمصادر المياه و التربة، فقط المشي و التخييم للاستراحة و الغناء و الموسيقى و الاستكشاف و المتعة و الهدوء، بعيدا عن المدن الصاخبة و متاعب الحياة اليومية. و لرياضة الروندوني عدة و عتاد، لباس رياضي و حذاء للمناطق الوعرة، و قبعة و حقائب ظهر و عصي فيها مآرب كثيرة، و نظام مشي فيه من المتعة و الإبداع ما يشجع على المقاومة و التحدي، لإكمال الرحلة الطويلة بين الأشجار و الصخور، و الحقول الخضراء المنبسطة و المجاري المائية الطبيعية، مصدر الحياة.
شعار الروندوني مارس الرياضة وسط الطبيعة بشغف، امش طويلا، احمل نفاياتك معك، لا تؤذي كائنا و اترك متاعب الحياة خلفك، و عد إلى أمك الأرض و تصالح معها و لا تكن من المفسدين.
خلال رحلة المغامرة وسط الطبيعة، يعمل المرشدون على إبراز أهمية المحافظة على البيئة و مكونات الحياة البرية، حتى لا تتأذى و كي لا يتعرض النظام الإيكولوجي للانهيار، بسبب الاختلال الناجم عن فقدان التنوع و التوازن بين مكونات الوسط الطبيعي.
و يكتب هواة الروندوني قصص المغامرة، و يوثقون الرحلة الممتعة، حتى تبقى من الذكريات الجميلة التي يعود إليها الإنسان كلما حاصرته متاعب الحياة و ألحقت به الأذى.
فريد.غ

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com