الأربعاء 16 أكتوبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

«كريات للبذور» لإعادة تشجيـــر الأراضــي والغابـــات المحترقـــــــة

اقترح طالب جامعي مختص في الهندسة الزراعية وعلم التربة خلال فعاليات الصالون الدولي للفلاحة والمواد الغذائية والتغليف بقسنطينة استخدام منتج يساعد على عملية إعادة الإنبات ورفع معدّل نجاحها، إذ يساهم في تشجير الأراضي القاحلة والغابات التي تعرّضت للاحتراق.
وقدّم الطالب، فتال بن عامر عبد العزيز، من المدرسة الوطنية العليا للفلاحة بالجزائر العاصمة، منتجا أسماه «قنابل البذور» وهو عبارة عن كريات متوسّطة الحجم نسبيا تتكوّن من مواد بسيطة عبارة عن خليط من التربة والبذور الغنية بالعناصر الغذائية، مغلّفة بطبقة من مادة الكربون ومواد تسمح بحمايتها من العوامل الخارجية المؤثرة كالطيور والنمل، حيث يضيف المتحدّث أنّ الجزائر تمتلك حوالي 75 خليطا من البذور ما يوفّر خيارات متنوعّة لاستعمالها في المنتج، زيادة على أنّ هناك ما يصلح للاستعمال في مختلف المناطق، على غرار بذور «الخروب» و»السدر اليمني» التي يتم استعمالها في الصحراء وكذا «المورينغا».
ولفت، فتال بن عامر، أنّ استعمال هذه الكريات يساهم في إعادة الإنبات وتكثيف الغطاء النباتي، خاصة بالمناطق القاحلة والأراضي والغابات التي تعرّضت إلى الحرائق، كما أنّها لا تستنزف الكثير من الجهد والوقت لكون العملية لا تتطلب القيام بالغرس، وإنّما يكفي أن يتم رميها فقط على أرض ترابية لتتفاعل مع الأمطار عند التساقط مستغلة مادة الكربون التي تعمل على امتصاص المياه وجذبها نحو الكرية والتي تنفذ بدورها إلى البذرة، ثم تتحلّل الكرية في التربة مكوّنة الجذور التي تتمدّد في التربة، على أن تنمو الشجرة بعدها بشكل طبيعي، بحيث تتبع نفس مبدأ نمو الأشجار في الوسط الطبيعي دون تدخل عوامل خارجية، غير أنّها تتفوّق في رفعها لمعدّل الإنبات.
وأوضح المتحدّث أنّ العملية خضعت للتجربة من قبله على مستوى مشتلة بالجزائر العاصمة، وأعطت نتائج حسنة، لافتا أنّ هذه العملية معروفة نوعا ما على المستوى المحلي لكن دون إدراك لمدى أهميتها وبالتالي لا يتم استخدامها، عكس دول أخرى مثل «كينيا»، حيث يتم رمي كميات كبيرة من هذه الكريات سنويا، سواء من خلال الطائرات أو أجهزة «الدرون» وغيرها.
إ.ق

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com