الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق لـ 16 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

بلدية برج صباط في قالمة: 94 مليارا للتنمية و تحسين أوضاع السكان


تدعمت بلدية برج صباط الجبلية الواقعة غرب قالمة، بغلاف مالي يتجاوز 94 مليار سنتيم لتحريك التنمية و تلبية مطالب السكان الذين يعيشون وضعا اجتماعيا صعبا بواحدة من أفقر بلديات الولاية.  
  و يمس مشروع التنمية الجديد كل القطاعات تقريبا، الكهرباء و الغاز، التعليم، مياه الشرب، الحماية من الفيضانات، الطرقات و التهيئة الحضرية و الشباب و الرياضة و غيرها من المجالات الأخرى ذات العلاقة المباشرة بالحياة اليومية للسكان.  
و بعد ربط أحياء مركز البلدية بشبكة الغاز الطبيعي يتوقع أن يشمل البرنامج الجديد قرى و تجمعات سكانية أخرى ستحصل على الغاز الطبيعي و الكهرباء بينها قرية اللوزات، كشرودة و رأس العيون.  
و تجاوز الغلاف المالي المخصص لقطاع الكهرباء و الغاز، سقف 13 مليار سنتيم من صندوق الضمان و التضامن للجماعات المحلية و ميزانية الولاية.  
و في محاولة جادة للتخفيف من أزمة العطش التي تعرفها برج صباط منذ سنوات طويلة، تم تخصيص غلاف مالي يتجاوز 6 مليار سنتيم لإنجاز قناة لجلب مياه الشرب انطلاقا من قرية عين آركو و قناة للتوزيع باتجاه قرية كشرودة الريفية و 100 مسكن اجتماعي و إنجاز دراسة جيوفيزيائية للبحث عن المياه و تقرر أيضا توسيع شبكات الصرف الصحي بالأربعاء بني مجالد و قرية رأس العيون.  
و في مجال التعليم، قررت سلطات قالمة جلب عتاد جديد للنقل المدرسي، و تهيئة 5 مدارس ابتدائية ببرج صباط لتحسين ظروف التمدرس و حماية هذه المنشآت من الانهيار تحت تأثير عوامل الطبيعة و الزمن.   
و تدعم قطاع الشباب و الرياضة في برج صباط بمشروع جديد لتغطية ملعب جواري بالعشب الاصطناعي، لتمكين شباب المنطقة من ممارسة الأنشطة الرياضية في ظروف ملائمة.  
و لفك العزلة عن الجهة الشرقية لبرج صباط، تم تخصيص 7 مليار سنتيم لإصلاح الطريق الولائي 27 المؤدي إلى بلدية بوحمدان و مشاتي الجهة الشرقية للبلدية.  
و حظي قطاع البيئة و النظافة بأهمية كبيرة في البرنامج الجديد، حيث تقرر دعم بلدية برج صباط بعتاد جديد لمواجهة مشاكل النفايات و تحسين إطار الحياة العامة و القضاء على العجز المسجل في هذا المجال.    
و يعيش سكان برج صباط على الأنشطة الزراعية و الرعوية البسيطة و التجارة المحدودة و قد دفعت البطالة بالكثير من شباب المنطقة، للبحث عن العمل بعيدا عن موطن الأجداد، برج صباط التي تعد واحدة من قلاع الثورة المقدسة بالولاية التاريخية الثانية، لكنها ظلت تعاني من الفقر و تراجع مستوى المعيشة و تردي إطار الحياة العامة و العطش و العزلة، قبل إطلاق برامج قطاعية على مدى السنوات الماضية، لتلبية مطالب السكان الذين لم يتوقفوا عن الاحتجاج و مواجهة العصي و قنابل الغاز المسيل للدموع عندما كانوا يخرجون إلى الطريق العام طلبا للماء و فك العزلة و العمل و السكن.    
فريد.غ    

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com