الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق لـ 14 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

براقي أكد أن الأولوية تمنح لتموين السكان: نحو مدّ قنوات السقي انطلاقا من سد ولجة ملاق


أكد وزير الموارد المائية أرزقي براقي، أن مصالحه قامت بتحويل محطة معالجة المياه التي كانت على مستوى سد الموان إلى سد ولجة ملاق بتبسة، كما تحضر دراسة لانجاز قنوات السقي الفلاحي انطلاقا من المنشأة الأخيرة، لفائدة مزارعي ولاية تبسة.
الوزير و في رده على سؤال كتابي للنائب البرلماني الحر عن ولاية تبسة الدكتور الصديق بخوش، حول الأسباب التي حالت دون بداية توزيع المياه ومدّ قنوات السقي انطلاقا من سد ولجة ملاق، أوضح أن مصالحه حوّلت محطة المعالجة التي كانت على مستوى سد الموان بسطيف إلى منشأة ولجة ملاق، في أواخر شهر فيفري 2020، وذلك ربحا للوقت، وحتى تستفيد ميلة عاجلا من مياه هذا السد، في انتظار عملية الربط بالطاقة الكهربائية والتي تقوم بإنجازها مصالح شركة سونلغاز.
براقي كشف في رده عن تسجيل تأخر في وضع ما يقارب ألفي متر طولي من قنوات تحويل المياه، على خلفية معارضة قاطني المناطق التي تمر عليها، حيث أخذت عملية تسوية هذه النزاعات وقتا طويلا، قبل أن يتم غلق هذا الملف أواخر شهر ماي المنصرم، ما مكن مصالحه من مباشرة وضع القنوات بالمحور المتبقى، وأضاف الوزير أن مؤسسة الجزائرية للمياه، اتفقت مؤخرا مع شركة سونلغاز للإسراع في الربط بالطاقة الكهربائية لمحطة الضخ الشّانية pk58، بالإضافة إلى محطة معالجة المياه لسد ولجة ملاق، بغرض استغلال هذا الاخير بأحسن الطرق الممكنة، بالتنسيق مع الوكالة الوطنية للسدود والتحويلات.
وبخصوص مدّ قنوات السقي الفلاحي انطلاقا من سد ولجة ملاق، أكد براقي أنه و في ظل العجز المسجل بالمنطقة في ما يخص التزود بالمياه الصالحة للشرب، فإن مصالحه تعمل جاهدة لتدارك التأخر المسجل في هذا المشروع، وذلك في سبيل إيصال المياه لمواطني الولاية في أقرب الآجال الممكنة، معتبرا ذلك أولوية الأولويات بالنسبة لقطاعه قبل مياه السقي.
و وعد المسؤول الحكومي بأنه مباشرة وبعد الانتهاء من المشروع والانطلاق في عمليات تزويد المواطنين بالمياه الصالحة للشرب، ستنطلق مصالح وزارة الموارد المائية في تجسيد مشروع إنجاز قنوات السقي الخاصة بالمناطق المجاورة للسد.
كما أكد الوزير أن مصالحه الولائية تحضر لاقتراح دراسة لانجاز قنوات السقي الفلاحي انطلاقا من سد ولجة ملاّق لفائدة جميع فلاحي المنطقة، مشيرا إلى أن تبسة تملك إمكانات فلاحية معتبرة وعليه يجب على الوزارة كقطاع استراتيجي ومهم مرافقة الفلاحين ومساعدتهم وتوفير جميع الظروف الملائمة لهم لممارسة نشاطهم على أكمل وجه.
ع.نصيب  

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com